البنتاغون: العراق بلد “منكسر” ومن المتعذر إصلاح كسوره !

أزاميل/ وكالات: قال رئيس وكالة الاستخبارات الدفاعية في البنتاغون الجنرال فنسنت ستيوارت إن العراق “بلد منكسر والأرجح أن يكون من المتعذر إصلاح الكسر، ومن الجائز تماماً ألا يعود دولة موحدة”.

Advertisements
Advertisements

وأضاف وفقل لما نقلته “إيلاف”،  “وفي هذه الحالة سيتعين على الولايات المتحدة أن تغير سياستها الحالية التي تتعامل مع العراق على أنه دولة موحدة متفادية الاعتراف الدبلوماسي بوجود كيانات منفصلة مثل حكومة اقليم كردستان.

وترتبط الولايات المتحدة بعلاقات عسكرية متينة مع حكومة اقليم كردستان ولكن تقسيم العراق يمكن ان يفرض على واشنطن أن تختار بين حلفائها الكرد وتركيا عضو حلف الأطلسي التي دأبت على رفض قيام دولة كردية مستقلة.

Advertisements

ولفت الجنرال ستيوارت إلى أنّه اطلق تصريحه بشأن العراق في اجتماع أمني عُقد خارج واشنطن قبل ان تعلن تركيا دخولها الحرب ضد تنظيم “داعش” ثم شرعت تقصف مقاتلي حزب العمال الكردستاني والقوات الكردية في سوريا.

واعترف بأن واشنطن ستجد نفسها في موقف صعب إذا استحضرت تركيا بنود الدفاع المشترك في معاهدة الأطلسي إذا وقع هجوم على القوات التركية من مناطق يسيطر عليها الكرد.

ليس وحده

Advertisements

ونقلت مجلة فورين بولسي عن رئيس وكالة الاستخبارات الدفاعية في البنتاغون ان العراق ليس وحده المهدد بالانقسام في الشرق الأوسط قائلا ان “سوريا يمكن ان تشهد قيام علويين ستان في الوسط وشيء ما في الشمال وشيء ما في الجنوب”.

كما أعرب الجنرال ستيورات عن القلق على الاردن الذي استقبل أكثر من 600 الف لاجئ سوري. وقال “ان لدى الاردن من أهل الضفة الغربية والسوريين أكثر من الاردنيين”.

كوريا وروسيا أيضًا

Advertisements
Advertisements

وأكد الجنرال ستيورات ان التحديات التي تواجه اجهزة الاستخبارات الاميركية لا تقتصر على الشرق الأوسط بل هناك كوريا الشمالية وسياسة الزعيم كيم جونغ اون الذي لا يمكن التنبؤ بأفعاله، وسياسة روسيا العدوانية في عهد الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال الجنرال ستيورات “ألا تتذكرون عندما كنا نقول إن روسيا ستكون صديقتنا. يبدو الآن ان هذا كان قبل دهر من الزمان”.

Advertisements

وكشف الجنرال ستيورات ان خطته في وكالة الاستخبارات الدفاعية كانت إعداد 1000 جاسوس للعمل في جهاز جديد باسم “الخدمة السرية الوطنية” ولكن اعتراضات الكونغرس حملته على خفض العدد إلى 500 عنصر.

المصدر: إيلاف

شاهد أيضاً

تعرف على طريقة قتل سلاطين الدولة العثمانية لجميع أشقائهم وفقا للشريعة الإسلامية!

من سيرة سلاطين الدولة العثمانية انهم وضعوا قانونا خاصا مستمدا من الشريعةالإسلامية يجيز لهم قتل الاخوة! …

%d مدونون معجبون بهذه: