بوستر وزعه انصار المالكي ضد الزاملي

بالفيديو..تعرف في دقيقة على قائمة المتهمين بسقوط #الموصل

قائمة المتهمين بسقوط #الموصل

Advertisements
Advertisements

شاهد أيضا : أنصار #المالكي ينشرون فيديو يهاجمون فيه بالوثائق حاكم #الزاملي ومها الدوري ومسعود #بارزاني

بالفيديو..تعرف في دقيقة على قائمة المتهمين بسقوط #الموصلأرشيف

أزاميل/ فرانس 24 

أعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، أن مجلس النواب أحال على القضاء الاثنين، تقريرا يحمل مسؤولية سقوط الموصل بيد تنظيم “الدولة الإسلامية” لرئيس الحكومة السابق نوري المالكي، و35 آخرين بينهم مسؤولون سياسيون وعسكريون سابقون.

أحال مجلس النواب العراقي على القضاء الاثنين ملف سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم “الدولة الإسلامية”، بما فيه تقرير لجنة التحقيق التي حملت المسؤولية لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي و35 آخرين، بحسب رئيس البرلمان سليم الجبوري.

وقال الجبوري، في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون بعد جلسة للمجلس، إن “مجلس النواب صوت على إحالة الملف بما فيه من حيثيات وأدلة وأسماء” إلى القضاء، مؤكدا أنه “لم يستثن فقرة من التقرير ولم يستثن شخص ما”.

Advertisements

أضاف “هذا التقرير بالمجمل، بما فيه من وقائع وأدلة وحيثيات وإجابات وأسماء لا يستثنى منها أحد، سيحال إلى القضاء ويحال إلى الادعاء العام ليأخذ مداه”، مشددا على أن “كل الأسماء التي تم ذكرها في هذا التقرير لم يحذف اسم منها، وستحال جميعها إلى القضاء وستجري عملية التحقيق والمتابعة والمحاسبة لكل من كان سببا في سقوط الموصل”.

وكانت لجنة التحقيق البرلمانية التي عملت لأشهر، رفعت الأحد تقريرها النهائي إلى الجبوري، وضمنته تحميل مسؤولية سقوط كبرى مدن شمال البلاد بيد الجهاديين في حزيران/يونيو 2014، إلى رئيس الوزراء في حينه نوري المالكي، و35 آخرين بينهم مسؤولون سياسيون وعسكريون سابقون.

خلافات حول التوصيات

Advertisements

في حين تعهد الجبوري الأحد بعرض التقرير علنا في الجلسة وقراءة الأسماء، حالت الخلافات السياسية دون القيام بذلك الاثنين.

وقال النائب العضو في لجنة التحقيق حنين قدو، إنه لم تتم قراءة التقرير والأسماء “لوجود خلافات على التوصيات… لأنه لم يتم التصويت على التوصيات داخل اللجنة”.

Advertisements

أضاف “تم رفعها (إلى رئيس البرلمان) من دون إقرارها داخل اللجنة”، معتبرا أن ذلك موضع “خلاف كبير”.

واتهم النائب عمار الشبلي، عضو ائتلاف دولة القانون الذي ينتمي إليه المالكي، اللجنة بالانحياز.

وقال “تفاجأنا بأن هناك مواقف منحازة وإخفاء لبعض الإفادات فيها من الجدية والوثائق ما يغير مسار التحقيق”، معتبرا “أن اللجنة لم تكن حيادية”.

وأورد التقرير، وهو الأول من نوعه، أسماء مسؤولين سياسيين وعسكريين سابقين كبار، أهمهم وزير الدفاع سعدون الدليمي، ورئيس أركان الجيش بابكر زيباري، ومساعده عبود قنبر، وقائد القوات البرية علي غيدان، وقائد عمليات نينوى مهدي الغراوي، ومحافظ نينوى أثيل النجيفي.

 

 

شاهد أيضاً

محامي صدام حسين: صدام ندم على غزو الكويت وأمريكا عرضت إطلاق سراحه مقابل توقف المقاومة في الفلوجة

‏القدس العربي: محامي صدام حسين، خليل الدليمي، يقول إن صدام ندم على غزو الكويت، وأمريكا …