الرئيسية / الرئيسية / العرب / العراق / الزاملي يردّ على المالكي:اعتقلتني القوات الأمريكية وسجنت بريئا بوصيّة منك لسنة ونصف

الزاملي يردّ على المالكي:اعتقلتني القوات الأمريكية وسجنت بريئا بوصيّة منك لسنة ونصف

أزاميل/ بغداد: رد رئيس اللجنة التحقيقة  بسقوط مدينة الموصل حاكم الزاملي ، الأربعاء ، على تصريحات رئيس الوزراء السابق نوري المالكي والتي اتهمه فيها بالتورط  بقضايا خطف وفساد.

وقال الزاملي في تصريحات إعلامية إن ” القوات الأمريكية اعتقلتني وبوصاية من المالكي وتم احالتي للقضاء العراقي وتمت براءتي بعد ان سجنت لسنة ونصف” ، داعيا ” المالكي الى تقديم نفسه للقضاء لكي يبرء نفسه من التهم الموجة له”.

واضاف، ان ” المالكي قد يحاكم بالـ”خيانة العظمى” بحسب التهم الموجه له وتورطه بدماء العراقيين” ، موضحا اذا ” كان المالكي لا يعترف بلجنة التحقيق ورئيسها فلماذا رد على اسئلتنا التي وجهت له ؟”.

ويثير كشف الزاملي لهذه المعلومة الكثير من الحقائق التي تقف خلف العلاقة المتوترة بين الرجلين، فهي بقدر ما تكشف عن امر قام به المالكي ضد الزاملي تكشف ايضا بالمقابل عن وجود موقف مسبق وغير ودي من قبل الزاملي تجاه المالكي.

وكان نائب رئيس الجمهورية السابق نوري المالكي عن رفض البرلمان العراقي لتقرير لجنة سقوط الموصل، فيما هاجم رئيس لجنة التحقيق حاكم الزاملي مؤكداً ان الزاملي متهم بقضايا قتل وخطف على حد تعبيره.

وكان مجلس النواب قد وافق بالاغلبية على تقرير لجنته التحقيقية بسقوط الموصل التي ادرجت اسم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي ومسؤولين مدنيين وقادة عسكريين كبار كمتهمين بالتقصير او التورط بأحداث حزيران واحالة التقرير الى القضاء.

فيما قال وزير الدفاع خالد العبيدي ان وزارته ستُحيل كل من وردت أسماؤهم في تقرير اللجنة من القادة العسكريين إلى القضاء العسكري العراقي” مؤكدا ان الوزارة “ستتوخى في ذلك تحقيق العدالة للوطن، والحساب على التقصير في أداء الواجب العسكري، أو التخاذل والتهاون فيه وترك السلاح، أو الانسحاب غير المبرر، وغيرها من التوصيفات مما يمكن أن يحاسب عليها القانون”.

وأبرز من وردت اسماؤهم في تقرير اللجنة كمتهمين ومقصرين بسقوط الموصل رئيس الحكومة السابق نوري المالكي وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، ومحافظ نينوى المُقال أثيل النجيفي، والفريق الاول بابابكر زيباري رئيس اركان الجيش (المحال للتقاعد)، والفريق أول ركن عبود كنبر قائد العمليات المشتركة (معاون رئيس اركان الجيش للعمليات)، والفريق اول ركن علي غيدان قائد قوات البرية السابق، والفريق الركن مهدي الغراوي قائد عمليات نينوى السابق وقادة عسكريون اخرون.

شاهد أيضاً

العبادي: ينفي خبر وكالة فارس الإيرانية ويؤكد: لم نعلم باتفاق داعش مع حزب الله

نفى مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر #العبادي، علم حكومته بالاتفاق الذي جرى بين ميليشيات #حزب_الله …