شاهد أول أغنية راب حية مع المتظاهرين “أنا العراق فمن أنتم”؟

Advertisements

أزاميل/ البصرة: بادر متظاهرون في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد وبقية محافظات الوسط والجنوب بتسجيل اول اغنية راب خاصة بدعم المتظاهرين في العراق وقدم عدد من هواة هذا اللون الغنائي عملا جميلا بعنوان ” انا العراق ..من أنتم ؟“ طالبوا فيه بالأصلاح  ومحاربة الفاسدين والمفسدن واقصائهم عن سدة المسؤولية .

شاهد أول أغنية راب حية مع المتظاهرين “أنا العراق فمن أنتم”؟

Advertisements

ووصف القائمون على العمل أنه بسيط وجرى بمشاركة المتظاهرين لايف، مؤكدين ان الهدف منه ليس الشهرة بل للتضامن والتصوير مع المتظاهرين وان مطاليبهم هي نفسها مطاليب اخواننا في ساحات التظاهر
وشكروا كل من ساهم في هذا العمل وهم كل من المصور والمنتج بابا حمادة، المخرج مأمون محمد، الاضاءة علي حسني، الاعلامية بشرى الشاوي، الاعلامية زينب، الناشطة مريم، الرابر مجد الصكري FMA، الرابر ابراهيم FMA، الرابر احمد ماتركس، والصديق ساريون، وشكر خاص الى شباب الاعتصام.

والراب (Rap) ويعرف أيضا بالرايمينج أو سبيتنج، حسب الويكيبيديا،  هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية.
والراب هو التحدث وترديد الأغنية بقافية معينة، وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين. انتشر فيالولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات.

Advertisements

موسيقى الراب هي عنصر أساسي في الهيب هوب، ولكن هذه الظاهرة كانت موجودة قبل ثقافة الهيب هوب بعقود. يمكن إلقاء الراب بوجود الإيقاع أو بدونه (بما يعرف بالفري ستايل) وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية.

من حيث الأسلوب : فإن الراب يقع في منطقة رمادية بين الكلام والشعر والنثر والغناء. استخدمت الكلمة في اللغة الإنجليزية البريطانية بمعنى “يقول” منذ القرن الثامن عشر. كلمه RAP هي اختصار لجملة “Rhythmic African Poetry” والجمله تعني “الشعر الأفريقي المقفى” حيث أن الكلمة كانت جزء من لغة الأمريكيين الافارقة منذ الستينات.

مواضيع الراب

في موسيقى الراب يتحدث المؤدون عادة عن أنفسهم، ويستخدم النوع الموسيقي أحياناً في التعبير عن استيائهم وغضبهم على صعوبات الحياة، لذا فالأغاني يرافقها غالبا التحدث عن قضية شائكة أو قضيه مشوشة للمجتمع الذي تنحدر منه أصول الأغنية. أبرز مغنيي هذا النوع هم الشعراء الشعبيين وأفراد العصابات والذين تأتي أصولهم من مجتمع تم فيه إجبارهم على الانجراف في حياة العصابات وذلك بسبب قسوه الحياة في تلك المناطق والعنصرية ضد الأمريكيين الافارقة في تلك الفترة من الزمن.

“رايم الحفلات” يقصد به زيادة حماس الحشود في الحفلات وكان هذا النوع منتشر خصيصا في فترة الاولد سكول وما زال متواجد حتى هذه الفترة. وبالإضافة إلى البارتي راب يميل الرابر (مغني الراب) إلى التحدث عن الجنس والحب، وكانت أول إشارة للحب في أغاني الراب من قبل سبوني جي (Spoonie Gee)، بعد ذلك انتشرت هذه النوعية من الاغاني في العصر الذهبي للراب من قبل الرابر Big Daddy Kane, Heavy D, and LL Cool J.

المادية أصبحت موضوع شائع في التسعينات بوجود مغنيين يتباهون بالحديث عن أموالهم وممتلكاتهم وإسقاط أسماء ماركات معينة في أغانيهم مثل ماركات الخمور، سيارات البنتلي والمرسيدس وماركات الملابس مثل غوتشي وفيرساتشي.

بعض مغني الراب يقومون بالتركيز في أغانيهم على الجانب الروحي أو الديني. الراب المسيحي حاليا يعتبر الشكل الأكثر نجاحا تجاريا من أنواع الموسيقى الدينية. بينما أمة الخمسة في المئة (Five Percent Nation) وهي جماعة دينية إسلامية، تواجدت في الراب أكثر من أي جماعة دينية أخرى. ونجح الفنانون أمثال Rakim، بوستا رايمز، وناس، في نشر هذا المذهب.

تاريخ الراب

Advertisements

الراب تطور داخل وخارج أمريكا ووصل إلى أمريكا عن طريق الجامايكي kool herc وآخرون غيره، وبدايات الراب في أمريكا كانت في حي Bronx بنيويورك في السبعينات. بداية ً كان الراب هو أن يوجد قاعه وبها خشبة مسرح ويوجد على المسرح DJ ويقوم أحد الرجال ” Master of Ceremonies ” أو MC وهو الرابر، يقوم هذا الرجل بالصعود إلى المسرح والصراخ بعبارات تشجيعيه للجمهور هذه العبارات لم تكن ذات قافيه أو غيره ولكن كانت مجرد عبارات تشجيعيه. ومع مرور الوقت تطورت هذه الصرخات المشجعه من كلمات متناثره إلى مجموعه من الجمل المقفاه والتي عرفت بال Rap. عمود الراب وقتها كان يغنى فقط في حفلات العطل الأسبوعيه. في الثمانينات أشتهرت بعض الجماعات التي تغني الراب أمثال Run-D.M.C، قاد نجاح هذه الجماعات إلى إتنشار الراب التجاري. اما في نهايه التسعينات كان الراب قد حقق انتشارا كبيرا داخل وخارج أمريكا. ومعا بداية الألفيه الجديدة أصبح الراب هو الفن الأسرع انتشارا في العالم حيث انتشر الراب في ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، اليابان، هولندا، البرتغال والشرق الأوسط وأصبح له ملايين المعجبيين حول العالم.

بدايات الراب

موسيقى الراب والهيب هوب يمكن تعقبها بعدة طرق إلى أصولها الأفريقية، حيث انه منذ عدة قرون ” قبل ان يتم اكتشاف أمريكا “، كان يقوم بعض الأشخاص بإلقاء القصص على الطبول والألحان المتناثره، وكانت هذه القصص تلقى بقافيه معينه. هذه الأصول اختفت مع مرور الوقت لأنها كانت مجرد قصص تتفاخر بها القبائل.

موسيقى الجاز تعتبر من الأعمدة اللي قام عليها الراب. Gil Scott-Heron مغني الجاز قام بعمل أغاني مقفاة مثل The Revolution Will Not Be Televised حيث أن الأغنيه هذه تعتبر أقرب أغاني الجاز المشابه للراب، ومن أوائل الناس اللي بدأت تغني راب هو ال DJالجامايكي kool herc، هيرك الجامايكي المهاجر بدأ في توصيل بعض الجمل البسيطة بأسلوب الراب أثناء حفلاته في بدايه السبعينات. كما وضح ذلك هيرك في مقابله معه عام 1989 حيث قال ” الفكرة بدأت عندما كنت في جامايكا، حيث أني كنت من محبي الموسيقى الأمريكية، وعندما جئت إلى أمريكا، فكرت في غناء الأغاني الجامايكي، وكل ما كان علي عمله هو تقديمها بالأسلوب الأمريكي “. وأيضا Coke La Rock كان من أوائل الناس الذين استشهد بهم هيرك على انه من مؤسسي الراب.

 

Advertisements

شاهد أيضاً

شاهد: العراق مقبل على “كارثة” مائية بسبب سد إليسو وتوقعات بانخفاض مياه دجلة من 550 إلى 60م

Advertisements شاهد: العراق مقبل على “كارثة” مائية بسبب سد إليسو وتوقعات بانخفاض مياه دجلة من …

%d مدونون معجبون بهذه: