علماء يبتكرون “ضمادة ذكية” للجروح المزمنة

Advertisements

أزاميل/ متابعة : ابتكر فريق من العلماء الاستراليين “ضمادة ذكية” يتغير لونها إعتمادا على حرارة الجلد الذى تغلفه،
تساعد من خلاله الاطباء على متابعة الحالة ودقة التشخيص بالاضافة الى سرعة تحديد ما إذا تعرض الجرح للتلوث أو العدوى.

وأكد الباحثون الاستراليون أن الضمادة الذكية تمكن الاطباء من معالجتها بسرعة فى حال تعرضها للعدوى مع تغير لونها حيث يمكنها حتى تسجيل أقل تغير فى درجة الحرارة ولو بقيم طفيفة أقل من 0.5 درجة

Advertisements

download

Advertisements

كما تتمكن الضمادة الذكية من الكشف عن أدنى ارتفاع فى حرارة الجرح والجلد المحيط وهو مايعنى تعرضه للتلوث والعدوى وهو ما قد يزيد من المخاطرالصحية وزيادة فرص الاصابة بالجلطات.

Advertisements

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه الاحصاءات إلى أن الجروح المزمنة تصيب نحو 3% من الاستراليين لتلقى بمزيد من الاعباء الاقتصادية على تكلفة الرعاية الصحية بأكثر من 500 مليون جنيه أسترلينى .

ضمادات ذكية لعلاج تقرحات مرضى السكري

كما ابتكر باحثون أميركيون ضمادة ذكية، مصممة لرصد ومعالجة الجروح المزمنة بشكل فعال، وخاصة جروح وتقرحات الناتجة عن مرض #السكري.

الابتكار طوره باحثون بجامعة “تافتس” الأميركية، ونشروا نتائج أبحاثهم، في العدد الأخير من دورية Small العلمية.

Advertisements

وأوضح الباحثون أن #الجروح الجلدية المزمنة، الناتجة عن الحروق ومرض السكري، وغيرها من الحالات الطبية، يمكن أن تؤدي إلى إبطاء القدرات التجددية للجلد، وغالباً ما تؤدي إلى الإصابة بالعدوى وصولًا إلى بتر الأطراف.

وللمساعدة على شفاء تلك الجروح، صمم الباحثون ضمادات مزودة بأداة ذكية، تطلق جرعات دوائية إلى الجلد، في استجابة ذاتية لدرجة الحرارة، وذلك لمكافحة العدوى والالتهاب

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: