دراسة جديدة: مخ المرأة مختلف وأكثر تعقيداً من مخ الرجل

Advertisements

أزاميل/ وكالات: توصل باحثون في جامعة بنسلفانيا، إلى أن مخ المرأة مختلف وأكثر تعقيداً من مخ الرجل وذلك عند قيامهم بتصوير مخ شباب وشابات باستخدام الرنين المغناطيسي.

image

Advertisements

Advertisements

واظهرت الصور أن المقولة الشائعة بأن المرأة تستطيع أن تقوم بالعديد من المهام في وقت واحد صحيحة.

حيث إن تصميم مخ الرجل يناسب تنفيذ مهمة منفردة واحدة مثل قراءة جريدة أو إعداد وجبة طعام أفضل من المرأة بينما يناسب تصميم مخ المرأة القيام بمهام متعددة في نس الوقت أفضل من الرجل.

Advertisements

وقد استخدم العلماء للتوصل لهذه النتائج 949 شابا وفتاة فحصوا بأشعة الرنين المغناطيسي في أكبر دراسة من نوعها، وقاموا بعمل خريطة توضح الوصلات المختلفة داخل مخ كل منهما.

وقد أوضحت الخرائط أن مخ المرأة تكثر فيه عقد السيالات العصبية بين الفص الأيمن والفص الأيسر بينما يعرض مخ الرجل نشاطا مكثفا في الأجزاء المنفردة داخل المخ وخصوصا بالمخيخ الذي يتحكم بالمهارات الحركية.

ويتميز مخ الرجال أيضا بكثرة العقد العصبية بين مقدمة المخ ومؤخرته مما يعطي الرجال القدرة على فهم المعلومات بسرعة واستخدامها في الوقت نفسه لتنفيذ مهمة معقدة.

المرأة افضل في تذكر الوجوه

وهذا يعني أن مخ الرجل أفضل في مهام مثل ركن السيارة أو تعلم السباحة بينما يعتبر مخ المرأة أفضل في مهمة تذكر وجه الشخص التي يحتاج فيها المخ للعديد من الاتصالات بين جميع أجزائه.

وقالت الدكتورة “راجيني فيرما” التي قامت بالدراسة مع تلامذتها في جامعة بنسلفانيا “بالطبع توجد لكل قاعدة شواذ، ولكننا اذا قمنا بتعميم تجربة إعطاء 1000 رجل وامرأة مهمة تشمل في تنفيذها على التفكير المنطقي والتفكير الحدسي وتحليل النتائج بطريقة احصائية.

فسوف نجد أن المرأة تقوم بهذه المهام بطريقة أفضل حيث أن ارتباط الجزء الايمن بالأيسر في المخ أفضل عند المرأة، فعندما تريد تذكر وجه شخص ما أو العثور على أحد ما تعرفه في حفلة يتطلب ذلك ترابط بين جميع أجزاء المخ.

وهو الأمر المتوافر أفضل عند المرأة بينما النشاط المكثف للمخيخ عند الرجل يجعله أفضل في تعلم ركوب الدراجات أو تعلم السباحة أو قراءة الخرائط”.

Advertisements

وقد اشتملت الدراسة على 428 رجلا و521 امرأة في أعمار ما بين 8 و 22 سنة وتم تقسيم المشتركين إلى 3 مجموعات بحسب أعمارهم.

الاولى ما بين 8 و 13 والثانية ما بين 13 وأربعة شهور إلى 16 والثالثة ما بين 17 إلى 22 وقد أظهرت المجموعة العمرية الأولى أقل اختلافات بين النوعين بينما تزداد الاختلافات مع التقدم في العمر.

المصدر : Mail Online + RT

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: