مفاجأة!..يوتيوب لن يعود كما كان.. قريبا

يستعد موقع يوتيوب والذي يُعتبر أكبر موقع لمشاركة ملفات الفيديو لإطلاق خدمتي اشتراك منفصلتين قبل نهاية عام 2015. ووفقاً لمصادر متعددة فإن الطريقة التي اعتاد المستخدمون على التعامل بها مع موقع يوتيوب على وشك الاختلاف بشكل كبير قبل نهاية العام الحالي.

Advertisements

ويطلق على الخدمة الأولى اسم Music Key، والتي دخلت المرحلة التجريبية منذ شهر نوفمبر الماضي، بينما تستهدف الخدمة الثانية صناع محتوى الفيديو المميز في يوتيوب، ولم يتم معرفة الاسم الذي سيطلق عليها بعد، وستأتي هذه الخدمة مترافقة مع نظام paywall الذي يمنع مستخدمي الإنترنت من الوصول إلى المحتوى دون دفع اشتراك.

Advertisements
Advertisements

ويبدو أن يوتيوب سيصبح مزيج من المحتوى المجاني مع اعلانات تجارية مدفوعة، ومحتوى مميز غير مجاني موجود خلف نظام paywall يمكن الوصول إليه عن طريق دفع اشتراك.

وبعد أن كان موقع يوتيوب يقدم بشكل دائم محتوى وخدمات مجانية من جهة وخدمات اعلانية مدفوعة الثمن من جهة أخرى، إلا انه يبدو ان يوتيوب يعمل بشكل جدي على خدمات الاشتراك، بالإضافة لعمله على توفير طرق جديدة لكسب المال لصناع المحتوى.

Advertisements

وقد يبدو غريباً للبعض القيام بتوفير اشتراكين لنفس المحتوى، إلا ان يوتيوب قامت بتشبيه الأمر كشركة كابلات تقوم بتوفير عرضين مختلفين من ناحية البيانات وذلك للوصول إلى الأفلام والرياضة.

ويعتبر موقع يوتيوب كبيراً بما يكفي لدعم خدمات بث متعددة وذلك مع امتلاك الموقع لأكثر من مليار مستخدم ، إلا ان رد الفعل من قبل صناع الموسيقى مختلط وهم منقسمون حول فكرة تعدد خدمات
الاشتراك، ويعتقد بعضهم أن يوتيوب لن يقوم بتسويق خدمة Music Key بشكل صحيح.

وكانت تقارير نشرت في أبريل الماضي أشارت إلى عمل يوتيوب على خدمة اشتراك جديدة لم يعلن عن اسمها، والتي تستهدف صناع المحتوى على يوتيوب الأكثر شعبية وأصحاب أكبر عدد من المتابعين.
وستقوم الخدمة بتوفير مقاطع فيديو خالية من الإعلانات وسيتمكن المشتركين من حفظ ملفات الفيديو لمشاهدتها بدون الوصول إلى الإنترنت كما يمكن للمشتركين الوصول الى محتوى مميز موجود خلف نظام paywall، و قد يكون هناك المزيد من خدمات الاشتراك إذا سارت الأمور بشكل جيد مع الخدمة المرتقبة.

Advertisements

كما اشار التقرير إلى خدمة Music Key والتي تقوم حالياً بتقديم إمكانية الوصول إلى المحتوى بدون اتصال إنترنت ويتم عرض المحتوى بدون وجود إعلانات مرافقة.

Advertisements

وكما يبدو فأن يوتيوب والذي حقق إيرادات وصلت إلى 4 مليارات دولار سنة 2014 في طريقه للتحول إلى منصة للربح مع بدء مرحلة خدمات الاشتراك القادمة، والتي ستبدؤها يوتيوب بخدمتين اثنتين، ولكن سيحتاج يوتيوب إلى التعامل بحذر في هذه المرحلة، والتي ستعتبر تحول جذري في طريقة عمل الموقع الذي اعتاد المستخدمون الحصول منه على كل شيء بشكل مجاني.

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: