العبادي يرد على تحدي أردوغان: لست ندا لك وسنحرر أراضي العراقية بعزم الرجال وليس بالسكايب

Advertisements
رد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان التي هاجمه فيها، وأشار إلى أنه “ليس ندا” له، فيما أكد عزم حكومته تحرير الأراضي العراقية كافة بـ”عزم الرجال وليس بالسكايب”.
وقال العبادي في بيان مقتضب تلقت أزاميل نسخة منه، “بالتأكيد لسنا نداً لك .. سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايبي”.
من جهته، قال أردوغان: أن العبادي طلب منا شخصيا إنشاء قاعدة بعشيقة في عهد السيد أوغلو، جميع هذه التفاصيل موجودة على تسجيلات مصورة، وسيتم بثها اليوم أو غدا.
فيما رد المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان قائلا

بان تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان التي ادعى فيها انه طلب إنشاء قاعدة بعشيقة العراقية اثناء زيارته الى انقرة ، وأن القوات التركية دخلت بعشيقة على هذا الأساس، هي تصريحات عارية عن الصحة ومناقضة لما سبقها من تصريحات فقد صرحوا سابقا بان القوات التركية متواجدة بطلب من محافظ نينوى السابق وفي تصريح اخر اكدوا انها بموافقة حكومة اقليم كردستان وفي تصريح ثالث ادعوا انها بموافقة التحالف الدولي الذي كذب ادعاءاتهم علنا.


ان التصريحات المتخبطة للقيادة التركية توضح مدى الحرج الذي وضعوا انفسهم فيه، وانهم بعملهم هذا ورطوا الجيش التركي في مغامرة واعتداء على بلد جار غير محسوبة العواقب . واننا سننشر الوثائق التي تدلل بطلان ادعاءات القيادة التركية.

ونؤكد ان العراقيين ماضون في تحرير كل شبر من بلادهم من ارهاب داعش وسيقاومون احتلال اراضيهم، وان يوم النصر قريب ولن تثنينا عن ذلك الاطراف التي تريد اشغالنا عن هدفنا الاساسي وادخالنا في حرب اعلامية وتصريحات انفعالية لا اثر لها.

Advertisements

—————
المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء
الاربعاء12-10-2016

Advertisements
 ويأتي ذلك عقب تصريحات لاردوغان خاطب فيها العبادي قائلا “لست ندي ولست بمستواي”. وأشار إلى “أننا سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وتلزم حدك أولا”.
ووصف مكتب العبادي تصريحات اردوغان بأنها “غير مسؤولة”. قال إن الخطاب مع الجانب التركي “لم يعد مجديا”.
يشار إلى أن اردوغان طلب في مكالمة فيدوية عبر الهاتف من الشعب التركي الخروج إلى الشوارع للاحتجاج على محاولة الانقلاب الفاشلة التي كادت أن تطيح بحكومته في شهر تموز الماضي.
وكان أردوغان طالب العبادي بأن “يعرف حدوده”، مشيرا إلى إن الجيش التركي لن يأخذ الأوامر من العراق بشأن معسكر بعشيقة.

وقال أردوغان موجها كلامه للعبادي “إنه يسيئ إلي، وأقول له أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا”، وفق ما نقلته عنه وكالة أنباء الأناضول.

وأضاف أردوغان في اجتماع لزعماء إسلاميين في اسطنبول “العراق لديه طلبات معنية منا بشأن بعشيقة والآن يطالبنا بالرحيل”.

وتابع قائلا أن تركيا “ليست لديها مطامع ولو في شبر واحد من أراضي وسيادة غيرها ولا نملك هدفا غير حماية أراضينا وسلامة المسلمين في المنطقة”.

Advertisements

وأوضح أن تركيا لا يمكن أن تبقى متفرجة حيال ما يحدث في العراق ولا يمكن أن “نصم آذاننا لدعوات أشقائنا هناك”.

Advertisements

وكانت تركيا والعراق قد تبادلا استدعاء السفراء في مواجهة دبلوماسية متصاعدة وحذر العبادي تركيا من أنها تخاطر بإثارة “حرب إقليمية” بالإبقاء على قوات في الأراضي العراقية.

شاهد أيضاً

مسؤول سابق في البنتاغون: بارزاني تجاوز خطا أميركيا أحمر

Advertisements قال مسؤول سابق في وزارة الدفاع الأميركية، أن رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، تجاوز …

%d مدونون معجبون بهذه: