كورتولموش:لم يحدث في الموصل حتى الآن شيء خارج الإرادة التركية وسنتدخل اذا حصل ما يهددنا

أزاميل/ترك برس

Advertisements
Advertisements

صرّح نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي بأنّه لم يحدث أي شيء في الموصل إلى الآن خارج عن الإرادة التركية، طالبا من بغداد الإجابة عن سبب تسليمها لولاية الموصل إلى داعش من دون أن توجّه إليه أي رصاص للحيلولة دون ذلك.

Advertisements

جاء ذلك خلال إجابته عن أسئلة الصحفيين في أثناء مشاركته في برنامج على قناة TRT الرسمية، قال فيها: “هناك بعض الأطراف المنزعجة من تواجد تركيا في الموصل، أولا وأخير ستكون تركيا متواجدة في كافة المعادلات المطروحة في المنطقة، وروسيا وأمريكا تعلمان ذلك”.

وشدد كورتولموش على ضرورة اتخاذ أمريكا موقفا أكثر جدية في هذا الصدد، لـ ألا تشعر بالندم فيما بعد، لافتا النتباه إلى أن تواجد القوات المسلحة التركية في الموصل لم تكن محض صدفة، مؤكدا مشروعية وجودها في العراق.

وأكد النائب أن تركيا اتخذت كافة التدابير اللازمة لحماية الجنود الأتراك المتواجدين في الموصل.

Advertisements

وأوضح النائب في السياق نفسه أنّه إلى الوقت الحالي لم يحدث شيء في الموصل خارج إرادة تركيا، منوها إلى أن بلاده ستقوم بالتدخل في حال حصل أي شيء من شأنه أن يهدد تركيا.

Advertisements

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان، أكد أن اللعبة التي تُنصب في الموصل قد تنتهي بصراع كبير بين السنة والشيعة، وحذر من أن تركيا لن تكون مسؤولة عن عواقب عملية تحاول أن تجعل تركيا خارج الصورة.

Advertisements

وتخشى تركيا، حسب زعمها، من تكرار ما حصل في سوريا في العراق، وعدم نجاح أمريكا في إبعاد الميليشيات الشيعية العراقية وحزب العمال الكردستاني من الموصل. و”الحفاظ على وضع العرب السنة في الموصل”.

Advertisements

شاهد أيضاً

أردوغان يصف أوروبا بالرجل المريض! وصحافي يتساءل:هل ستحول التعديلات أردوغان إلى بوتين؟

المشهد التركي منقسم بين “لا“، و“نعم” لإعطاء كافة الصلاحيات الى الرئيس رجب طيب أردوغان، في …

%d مدونون معجبون بهذه: