بالفيديو: المريخي يقول إيران شريفة والجعفري يتدخل لفض شجار بين قطر و السعودية ويقول: انسلخوا!

الجعفري يتدخل لفض شجار بين ممثلي قطر و السعودية ويقول للجميع: انسلخوا😆😜
أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، إن السعودية وحلفاؤها الثلاثة طرحت أمام السلطات القطرية مطالب غير قابلة للتنفيذ، فيما وصف إيران بأنها “دولة شريفة”.

Advertisements
Advertisements

وقال المريخي، في كلمة ألقاها، اليوم الثلاثاء، في اجتماع لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة: “إن إيران أثبتت أنها دولة شريفة، فهي لم تجبرنا على فتح أو إغلاق سفارة هنا وهناك”.
وشدد المريخي على أن السعودية حلفاؤها (الإمارات ومصر والبحرين) “فشلت في تقديم أدلة على دعم قطر للإرهاب والتطرف”، معتبرا أن هذه الدول طرحت “مطالب غير قابلة للتنفيذ” أمام السلطات القطرية.
كما اتهم الوزير القطري كلا من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بالسعي إلى تغيير النظام الحاكم في قطر بذريعة مكافحة الداعمين للإرهاب.

Advertisements

وقال #أحمدقطان، سفير السعودية لدى مصر ومندوبها لدى #جامعةالدول_العربية، إن قطر ستندم على علاقاتها بإيران. وكرر اتهامات بلاده لطهران بالتآمر على دول الخليج.
وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الديبلوماسية بقطر منذ 5 حزيران الماضي، واتهمتها بدعم الإرهاب وتأييد إيران. وتنفي الدوحة هذه الاتهامات.

وقال قطان خلال اجتماع دوري للجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة: “يقول (مندوب قطر) إيران دولة شريفة! والله هذه أضحوكة! إيران التي تتآمر على دول الخليج… والتي لها شبكات جاسوسية في البحرين والكويت أصبحت دولة شريفة… والتي تحرق سفارة السعودية… هذا هو المنهج القطري التي دأبت عليه”. وأضاف: “هنيئا لكم بإيران. وإن شاء الله عما قريب ستندمون على ذلك”.

وكان المريخي وصف مقاطعة الدول الأربع لبلاده بأنها “حصار جائر” و”غير مشروع”. وكرر نفي بلاده لدعمها للإرهاب. وفي ما يتعلق بإيران، قال: “تتهمنا (الدول المقاطعة) بعلاقات بإيران. أقسم بالله، إيران حقيقة أثبتت أنها دولة شريفة. إيران ما أجبرتنا إن إحنا نفتح سفارة هناك ونسكر سفارة”.

Advertisements

وأضاف: “إحنا تعاطفنا مع السعودية، وسحبنا سفيرنا من هناك تضامنا مع السعودية، ورجعنا لإيران من اللي شفناه منكم حقيقة انتو كدول”.

Advertisements

وكان يشير إلى سحب السفير القطري من إيران بعد اقتحام محتجين إيرانيين للسفارة السعودية في طهران في كانون الثاني 2016، اثر إعدام رجل دين شيعي بارز في السعودية. وتغلق الرياض سفارتها منذ ذلك الحين.

Advertisements

شاهد أيضاً

“مجتهد: محمد بن سلمان استقبل أحد القطريين للاطاحة بتميم ثم تورط به !

“مجتهد”: محمد بن سلمان في ورطة ولديه ضيف “ثقيل” نشر حساب “مجتهد” على تويتر تغريدة …

%d مدونون معجبون بهذه: