الخطوط الجوية

القطرية و الأردنية بعد مصر ولبنان تلغيان رحلاتها إلى كردستان العراق بدءا من الغد

ذكرت شركة الخطوط الجوية القطرية في موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، أنها ستلغي الرحلات إلى شمال العراق اعتبارا من 29 سبتمبر/ أيلول وحتى أول أكتوبر/ تشرين الأول بطلب من سلطات الطيران المدني العراقية.
وقالت الشركة في بيان: “إن الرحلات من وإلى أربيل والسليمانية ألغيت بعد أن ذكرت السلطات العراقية أن كل الرحلات الجوية ستعلق اعتبارا من الجمعة لمطاري المدينتين”، فيما أكدت الملكية الأردنية” تعليق رحلاتها إلى أربيل بدءا من يوم الجمعة المقبلة

Advertisements
Advertisements

يذكر أن إقليم كردستان العراق أجرى في 25 أيلول/سبتمبر، “استفتاء الاستقلال” الذي لاقى رفضًا واسعًا من بغداد وأطراف إقليمية ودولية. ووفقاً لنتائج التصويت، التي أعلنتها المفوضية العليا للاستفتاء، فقد فاقت نسبة التأييد الـ 90 بالمئة.

وأمهل رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، إدارة الإقليم ثلاثة أيام لتسليم المطارات، والمنافذ الحدودية، معلنا حظر الطيران الدولي من وإلى أربيل والسليمانية بعد انقضاء هذه المهلة، وأعلنت العديد من شركات الطيران الدولية وقف رحلاتها إلى مطاري الإقليم، مثل شركة الشرق الأوسط اللبنانية وشركة مصر للطيران.

قالت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، إنها ستعلق رحلاتها الجوية بين عمان وكل من مدينتي أربيل والسليمانية شمال العراق اعتبارا من الساعة السادسة مساء يوم الجمعة القادمة.

وأضافت الشركة في بيان صحفي، أن قرار تعليق الرحلات الجوية جاء بناء على التعميم الذي وجهته السلطات العراقية إلى كافة شركات الطيران العاملة إلى أربيل والسليمانية وتضمن الطلب منها وقف تشغيل جميع الرحلات الجوية إلى هاتين المدينتين بدءا من التاريخ المذكور وحتى إشعار آخر.

Advertisements

وأوضح البيان أن الملكية الأردنية تشغل أسبوعياً 10 رحلات جوية إلى أربيل و3 رحلات إلى السليمانية، فيما تشغل 15 رحلة إلى بغداد و6 رحلات أسبوعياً إلى البصرة.

أبلغت سلطة الطيران المدني العراقية اليوم الأربعاء شركات الطيران الأجنبية، بتعليق الرحلات إلى إقليم كردستان اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

ونقل موقع “السومرية نيوز” عن مصدر مطلع قوله إن القيود تفرض على جميع الرحلات الجوية العامة إلى مطاري أربيل والسليمانية وستظل سارية المفعول حتى إشعار آخر.

Advertisements

من جانبها، أعلنت الحكومة التركية عن وقف حركة الطيران، لشركات تابعة لها، من وإلى مطاري أربيل والسليمانية اعتبارا من يوم الجمعة، بينما أعربت كل من شركات “طيران الشرق الأوسط” اللبنانية و”مصر للطيران” و”الخطوط الملكية الأردنية” و”فلاي دبي” عن عزمها تلبية مطالب الحكومة العراقية اعتبارا من الموعد المحدد حتى إشعار آخر.

في المقابل، أعلن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر أن الشركة ستواصل رحلاتها إلى أربيل ما دام المجال الجوي مفتوحا.

Advertisements

يذكر أن الحكومة العراقية أمهلت إدارة الإقليم الكردي أمس حتى الجمعة لإخضاع عمل مطاري أربيل والسليمانية لرقابة وإشراف السلطات الاتحادية، وقرر حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم في حال عدم تطبيق هذا الطلب.

من جانبه، وصف وزير النقل في حكومة إقليم كردستان مولود مراد هذا القرار بأنه “عداء واضح”، متوعدا اللجوء إلى المجتمع الدولي في حال إقدام بغداد على تنفيذه.

وحذرت مديرة مطار أربيل “تالار فائق” من تداعيات قرار بغداد على الهيئات الدبلوماسية والقوات العسكرية، مشيرة إلى أن 45 بالمئة من رحلات المطار تابعة للخطوط الجوية العراقية “دون أن تدفع شيئا”، وذكرت أن الطلعات الجوية العسكرية أكثر من المدنية في المطار.

وأعرب مدير مطار السليمانية الدولي طاهر عبد الله عن استغرابه إزاء مطالب الحكومة العراقية بتسليم المطارات، مؤكدا أن المطار يخضع لتعليمات السلطات الاتحادية ومنها سلطة الطيران المدني العراقي.

وقال عبد الله أثناء مؤتمر صحفي: “سلطة الطيران هي واحدة ولا تتجزأ، وكردستان ملتزمة باللوائح والقوانين وهناك فرق تفتيش تقوم بشكل دوري وتفحص مدى الالتزام بالقرارات محليا وعالميا.

وأشار المسؤول إلى العلاقات المتينة التي تربط بين مطارات كردستان وسلطة الطيران المدنية، مشددا على مراعاة إدارة هذه المطارات جميع ما يصدر في بغداد
من تعليمات لتعزيز الطيران في العراق.

وتابع قائلا: “اللوائح الدولية لا تسمح للمركزي باستخدام الطيران المدني من أجل ضغوط سياسية”.

المصدر: السومرية نيوز + رويترز

شاهد أيضاً

الكشف عن ابرز الملفات التي ناقشها العبادي في السعودية وايران “فيديو”

بيان سعودى عراقى مشترك بتكثيف العمل المشترك لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب Advertisements Advertisements أكد بيان …