أخبار عاجلة

منفذا هجوم تونس: إرهابيان تدربا في درنة بليبيا والقاعدة في تونس تتبنى الهجوم

أزاميل/ متابعة: تونس – منذر بالضيافي
كشف رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد عن هوية منفذي الهجوم على متحف باردو، الذي أسفر عن مقتل 22 شخصاً بينهم 17 سائحاً إضافة لإصابة آخرين.

Advertisements
Advertisements

وأعلن الصيد أن حاتم الخشناوي وياسين العبيدي، وهما تونسيان نفذا الهجوم في وسط العاصمة.

وكانت تقارير إعلامية تونسية، أكدت في وقت سابق أن الارهابيين اللذين نفذا عملية متحف باردو، هما مهدي اليحياوي وجابر الخشناوي، الأول من مواليد 1980 والثاني من مواليد 1994. وأنهما من معتمدية سبيطلة من محافظة القصرين، وينتميان لما يعرف بكتيبة “عقبة ابن نافع” الإرهابية، المتمركزة بجبل الشعانبي.

Advertisements

وقد نقل موقع “تونيزي تيليغراف” أن منفذي عملية متحف باردو قدما من ليبيا قبل شهرين وخضعا لتدريبات في معسكر بدرنة.

وفي سياق متصل بالعملية الارهابية، أكّد دليل سياحي شاهد العملية أنّ الإرهابيين دخلا المتحف بالسلاح وبالزي المدني، مُضيفاً أنّ مدخل المتحف غير مؤمن ولا يوجد فيه رقابة مما ساهم في تسهيل الهجوم.

هذا.. وأشار الدليل السياحي إلى أنّ الإرهابيين لم يكونا ملتحيين ولم يقولا “الله أكبر” عند الشروع في إطلاق النار.

Advertisements

منفذا هجوم متحف بوردو بتونس

Advertisements

تنظيم القاعدة يعلن النفير بعد عملية باردو

Advertisements

من جهة أخرى، تبنى تنظيم القاعدة في تونس الهجوم، واعلن مسؤوليته عن العملية المسلحة التي استهدفت متحف باردو الشهير المجاور للبرلمان التونسي، وهو امر يبدو متناقضا مع مجيء الإرهابيين من مدينة درنة التي ينتشر فيها تنظيم داعش الليبي وليس القاعدة.

Advertisements

ونشرت حسابات تابعة لتنظيم القاعدة تسجيلا صوتيا لأحد قيادييه، يشيد فيه بعناصره في البلاد والعمليات التي قموا بها ضد القوات الامنية التونسية، مهدداً السلطات التونسية بشن المزيد من الهجمات المسلحة.

Advertisements

وأشار التسجيل الصوتي الى ممارسات الحكومة ووزارتها الداخلية ضد “الصالحين من التونسيين” حسب وصفه، داعياَ عناصره للقيام بالمزيد من العمليات المسلحة، محرضاً اياهم على دعم تلك العمليات.

وكان رئيس الوزراء التونسي، الحبيب الصيد، قال إن كلا من حاتم الخشناوي وياسين العبيدي، وهما تونسيان، نفذا الهجوم على متحف باردو، الذي أسفر عن مقتل 22 شخصا بينهم 17 سائحا إضافة لإصابة آخرين.

Advertisements

شاهد أيضاً

بالفيديو.. شاهد لحظة دُخول المُسلحين اللذين نفذا هجوم متحف “باردو” بتونس

Advertisements Advertisements أزاميل/ متابعة: بالفيديو.. شاهد لحظة دُخول المُسلحين اللذين نفذا هجوم متحف “باردو” بتونس Advertisements …

%d مدونون معجبون بهذه: