أربعون ثريا عربيا يمتلكون ما يعادل موازنات 11 دولة عربية

أزاميل/ متابعة/ القدس العربي:

Advertisements
Advertisements

ذكرت صحيفة ميدل إيست مونيتور أن الثروات التي يمتلكها 40 مليارديرا في العالم العربي ممن جاءت أسماؤهم في قائمة أثرياء العالم التي كشفت عنها مجلة فوربس الأمريكية مؤخرا، تعادل تقريبا الموازنات العامة لـ11 دولة عربية مجتمعة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم- الأربعاء- إن ثروات الـ 40 مليارديرا الذين ينتمون لـ8 دول عربية مختلفة، تبلغ في مجملها 146.1 مليار دولار، مضيفة أن هذا الرقم يقترب من الموازنات الإجمالية لدول الجزائر والمغرب والأردن وتونس وموريتانيا واليمن وجزر القمر وجيبوتي والسودان وفلسطين والصومال والتي تُقدر مجتمعة بـ 146.4 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن ثروات الـ 40 مليارديرا الواردة أسماؤهم في قائمة فوربس هذا العام تتجاوز أيضا الناتج المحلي الإجمالي لثلاث دول عربية- ليبيا وتونس ولبنان- الذي بلغت قيمته 145.9 مليارات دولار في 2014، بحسب التقديرات الصادرة عن صندوق الندق الدولي.

وشملت قائمة فوربس 2015 لأكثر الشخصيات ثراء في العالم 1.826 فردا بإجمالي ثروات قيمتها 7.05 تريليون دولار- بزيادة قدرها 650 مليارات دولار عن مثيلتها في العام الماضي والبالغ قيمتها 6.4 تريليون دولار

حصد بل جيتس مؤسس شركة البرمجيات ميكروسوفت لقب الأكثر ثراءً على مستوى العالم من خلال قائمة مجلس “فوربس” لأثرياء العالم، حيث ارتفعت ثروته 3.2 مليار دولار منذ العام الماضي إلى 79.2 مليار دولار.

Advertisements

وجاءت المملكة السعودية في مقدمة الدول العربية التي يوجد بها مليارديرات حيث وصل العدد إلى 10 مليارديرات في المملكة السعودية ويأتي الأمير والوليد بن طلال بن عبدالعزيز على رأس قائمة أغني أغنياء العرب 2015 بثروة قدرت بحوالي 21.1 مليار دولار، بينما بلغت ثروات المليارديرات في المملكة السعودية حوالي 44.2 مليار دولار.

وفي المركز الثاني في عدد المليارديرات العرب جاءت مصر بحوالي 8 مليارديرات ، حيث بلغت ثروات أثرياء مليارديرات مصر في 2015 44.2 مليار دولار وهو ما يساوي 336 مليار جنيه مصري مصري ، وجاء علي رأس قائمة أغنى أغنياء مصر 2015 الملياردير المصري رجل الأعمال ناصف ساويرس بثروة قُدرت ب6.3 مليار دولار حوالي 48 مليار جنيه، وفي المركز الثاني جاء رجل الأعمال محمد منصور في أغنى أغنياء مصر ، بثروة إجمالية 4 مليار دولار وهو ما يساوي 30 مليار جنيه ، أما في المركز الثالث جاء رجل الاعمال الشهير صاحب شركة موبينيل المهندس نجيب ساويرس بثروة تُقدر بحوالي 3.1 مليار دولار وهو ما يساوي 23 مليار جنيه.

وجاء لبنان في المركز الثالث عربيا في قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم حيث حل في المركز الثالث لوجود 7 أثرياء مليارديرات بلغت ثروتهم في 2015 حوالي 14.1 مليار دولار ،ويعد ابرز مليارديرات لبنان هم أربعة من أسرة رئيس الوزراء الأسبق الحريري.

Advertisements

حيث حلت الكويت في المركز الرابع في قائمة فوربس لاغني اغنياء العرب ب 5 مليارديرات بالكويت بـ5 أثرياء، جاء معظمهم من أسرة الخرافي الشهيرة.

حيث احتلت المغرب المركز الخامس بسبب وجود 3 مليارديرات مغربيين أشهرهم رجل الأعمال الشهير عثمان بنجليون، الرئيس المدير العام لمجموعة “فينانس كوم” ، وفي المركز السادس حلت سلطنة عمان ب 2 من اصحاب المليارات ، والجزائر بثري واحد فقط هو يسعد ربراب.

Advertisements

شاهد أيضاً

البرغوثي:لماذا الدين ضيق على مقاسات طويلي اللحى وحليقي الضمائر..صيادو زهرات الشام بحجة زواج السترة؟

تساؤلات حول اللجوء العربي  بقلم :حافظ البرغوثي Advertisements Advertisements شيخ لجأ الى بريطانيا فمنح  حق …