أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / علوم / موبايلات / أفضل الطرق لتوفير استهلاك البيانات وباقة الانترنت في الموبايل

أفضل الطرق لتوفير استهلاك البيانات وباقة الانترنت في الموبايل

سبع وسائل لتوفير استهلاك البيانات على اندرويد
يأتي اتصال الانترنت عبر حزمة البيانات 3G أو 4G مُرتفع الثمن في الكثير من الدول، وخاصةً الدول العربية. لهذا من المفيد جدًا أن تتمكن من استخدام الإنترنت عبر البيانات بأعلى توفير ممكن من خلال هاتفك أو حاسبك اللوحي كي تضمن عدم تجاوز المسموح لك في باقتك الشهرية.

إن كنت تُعاني من استهلاك مرتفع في حزمة البيانات، يمكنك اتباع النصائح التالية لتحقيق توفير كبير.

1- استخدم خاصية ضغط البيانات في كروم

إن كنت من مستخدمي متصفح كروم على الهاتف، فهذه هي أول خطوة عليك القيام بها للاقتصاد في استهلاك البيانات. حيث يوفر كروم خيارًا لضغط البيانات تقول جوجل أنه يوفر ما يصل إلى 35 بالمئة من حجم الصفحات التي يتم تحميلها.

لتفعيل الخيار قم بتشغيل كروم ثم اذهب للإعدادات واختر “توفير البيانات” Data Saver، ثم قم بتغيير الخيار من إيقاف Off إلى تشغيل On.

2- استخدم متصفح Opera Mini

لو كنت تريد الذهاب لأقصى ما تستطيع لتوفير ما يمكنك من بيانات التصفح، يمكنك استخدام متصفح Opera Mini والمفترض أن يقدم لك (من الناحية النظرية على الأقل) توفيرًا أفضل من كروم، لأنه لا يكتفي بضغط الصفحات فقط، بل يقوم أيضًا عبر نسخته الأخيرة بحجب الإعلانات، حيث تعتبر الإعلانات من أكبر أسباب استهلاك البيانات. كما يقدم التطبيق وضعية ضغط شديدة Extreme تؤدي إلى التقليص من دقة الصور بشكل ملحوظ لكنها تزيد من التوفير بشكل كبير.

3- استخدم تطبيق Opera Max

في الخطوتين الأولى والثانية تحدثنا عن توفير البيانات أثناء تصفح الويب. لكن خيار استخدام Opera Max يتيح لك التوفير على مستوى الجهاز بأكمله بما في ذلك التوفير في استهلاك الفيديو على يوتيوب ونيتفليكس وغيرها، وفي استهلاك البيانات الصوتية عبر ساوند كلاود وغيره. كما يتيح التطبيق وسيلة فعالة لمعرفة التطبيقات الأعلى استهلاكًا للبيانات وإرسال التنبيهات المفيدة والمتعلقة بمدى الاستهلاك العام.

4- تقييد استهلاك التطبيقات للبيانات

يوفر أندرويد خيارًا يتيح منع التطبيقات من استخدام الإنترنت في الخلفية، هذا يعني أن التطبيقات لن تتمكن من استخدام الإنترنت إلّا أثناء استخدامك الفعلي للتطبيق. يمكنك ذلك عبر الدخول من إعدادات هاتفك إلى الخيار الخاص باستخدام البيانات Data Usage، ثم التمرير قليلًا نحو الأسفل كي تظهر لك قائمة باستهلاك التطبيقات للبيانات بحسب الترتيب، قم بالضغط على التطبيقات التي لا تريد لها استهلاك البيانات في الخلفية ثم قم بتفعيل الخيار “تقييد بيانات الخلفية” Restrict app background data.

5- إحذف فيس بوك

نعم، قد تبدو هذه نصيحة غريبة لكنها نصيحة حقيقية وفعالة. يُعتبر تطبيق فيس بوك الرسمي لأندرويد من أكثر التطبيقات استهلاكًا للبيانات والبطارية. يمكنك حذف التطبيق الرسمي واستخدام فيس بوك من المتصفح أو من خلال إحدى التطبيقات البديلة التي تحدثنا عنها في المقال السابق: أفضل تطبيقات فيس بوك البديلة على أندرويد.

6- استخدم التطبيقات التي لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت

قد تكون أفضل وسيلة لتوفير استهلاك الإنترنت، هي عدم استخدامها أصلًا. على سبيل المثال، لو كنت تستخدم هاتفك بشكل رئيسي لقراءة الأخبار والمقالات أثناء تواجدك في أماكن لا يتوفر فيها اتصال واي فاي كوسائل النقل العامة، يمكنك وبدل فتح الأخبار عبر المتصفح استخدام خدمة مثل Pocket التي تتيح لك حفظ المقالات التي تريد قراءتها لاحقًا، كي تتمكن من الوصول إليها في أي وقت دون اتصال بالإنترنت. يمكنك تثبيت الإضافة الخاصة بـ Pocket على كروم لجهاز الكمبيوتر مثلًا واستخدامها لتنزيل المقالات المطلوبة على هاتفك كلما صادفك مقال مثير للاهتمام. عند خروجك من المنزل وفتح Pocket على الهاتف سترى مجموعة كبيرة من المقالات المخزنة والجاهزة للقراءة بدون إنترنت.

وفي موقع آخر نجد النصائح التالية:

إليكم كيفية تجنب نفاد بيانات الإنترنت الخاصة بكم بسرعة!

اصبحت شبكة الإنترنت أمرًا ضروريًا في حياتنا، اذ بتنا نستخدم خدمات هذه الشبكة في شى المجالات وفي عمليات التواصل مع الآخرين. الا ان الاستهلاك الكثير لهذه البيانات وبالأخص اذا ما لم يتزامن ذلك مع استخدام شبكات “الواي فاي” يؤدي الى النفاد السريع للبيانات وبالتالي يتوجب على المستخدم اعادة شحن رصيده بالبيانات. وفي هذا السياق، إليكم بعض النصائح التي تقلل استهلاك باقة الإنترنت، بل تجعلها تدوم وقتاً أطول.

-أولاً يجب عدم تشغيل بيانات الهاتف بشكل دائم، بل اقتصار ذلك على وقت الحاجة فقط، ويمكن الاستعاضة عن ذلك بتشغيل “الواي فاي” لا سيّما أن الكثير من الأماكن العامة أصبحت تتيح خدمة الإنترنت مجانًا.

-يجب الانتباه إلى تخفيض جودة مقاطع الفيديو، الأمر الذي يُحدث فارقًا واضحًا في الاستهلاك، وضبط الإعدادات بمنع مكالمات الفيديو إلا باستخدام “الواي فاي”.

-استخدام برامج معيّنة يُعتبر كأحد طرق تخفيض استهلاك باقة الإنترنت، أبرز هذه البرامج هو Opera Mini وهو تطبيق مجاني متاح لنظامي #أندرويدوiOS وويندوز فون، وكذلك تطبيق Uc Browser، فهذه المتصفحات مزودة بأنظمة ضغط للبيانات المستهلكة توفر في الاستهلاك فضلاً عن زيادة سرعة التصفح.
-يمكن لمستخدمي متصفح #غوغل كروم ضبط الإعدادات من خلال خيار تقليل استهلاك البيانات، وهو ما يُمكن أن يوفر حتى 90% من الاستهلاك.

-وفي ما يتعلّق بمسألة تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهي أحد اهم أسباب نفاد باقة الإنترنت بسرعة، فلا بد من خلال إعدادات فيس بوك إيقاف تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً أو السماح بذلك فقط في ظل “الواي فاي”، أما تطبيق “الواتس أب” فيجب عدم فتح الملفات الصوتية أو مقاطع الفيديو إلا في وجود #الواي_فاي أيضًا.

-يجب الانتباه إلى التطبيقات المفتوحة في الخلفية، والتحقق من أنها لا تستنزف بيانات الهاتف، كذلك ينبغي وقف تحديث التطبيقات بصفة عامة إلا في وجود شبكة “الواي فاي”، وهو خيار متاح في جميع الهواتف الذكية.

خمس نصائح لتوفير باقة الإنترنت فى هاتفك المحمول

استخدام الكمبيوتر بدلا من الهاتف

مع انتشار الهواتف الذكية وانتشار التطبيقات، التى تعتمد على اتصال الإنترنت، فإن العديد من المستخدمين يلجأون إلى استخدام “باقات إنترنت يتم تشغيلها من خلال خدمة الاتصال التابع لها، حيث تتيح هذه الشبكات بعض الباقات، التى توفر حجما معينا من الإنترنت مقابل مبلغ معين، لكن مع انتشار تطبيقات الإنترنت خاصة تطبيقات التواصل الاجتماعى واليوتيوب وغيرها من التطبيقات الأخرى، قد يجد المستخدم نفسه عرضة إلى انتهاء هذه الباقة واستهلاك المزيد من النقود.
وقد قدم موقع learni الأمريكى مجموعة من النصائح

التى تمكن المستخدم من توفير استهلاك إنترنت الباقة من جهازه وذلك كما يلى:

1- قم بتفعيل الـ WiFi:

طالما يتواجد المستخدم بمكان يحتوى على شبكات الواى فاى، فعليه ان يقوم بإغلاق اتصال البيانات ويعتمد على شبكة الواى فاى، خاصة أنه أسرع وأوفر فى نفس الوقت، فينبغى على المستخدم أن يحرص على الاستفادة من الواى فاى إلى أقصى درجة بما فى ذلك الاستفادة منه فى تحميل الملفات أو إرسالها، بالإضافة إلى تنزيل التحديثات الجديدة للتطبيقات.

2- وضع حد لاستخدام البيانات:

تعتبر هذه الخطوة هى أساس حفظ البيانات وتوفيرها، وتقوم على وضع حد معين لاستهلاك البيانات، والتى يمكن الدخول لها من خلال الإعدادات وتخصيصها حسب رغبة كل مستخدم واستهلاكه وحجم باقة الإنترنت التى يستخدمها، كذلك فإن هذه الخاصية توضح التطبيقات المختلفة، التى تستهلك حجما أكبر من بيانات الإنترنت وهو الأمر الذى يساعد المستخدم فى إغلاق هذه التطبيقات أو الاستغناء عنها.

تخصيص حجم استهلاك البيانات.

3- استخدم مواقع الموبايل لتصفح الإنترنت

خدعة أخرى يمكن لمستخدمى الهواتف الذكية الاستعانة بها وهى الدخول إلى متصفحات الإنترنت المختلفة، ولكن من خلال نسخة الهاتف المحمول وليس من خلال نسخة الويب، حيث تقدم نسخة الهاتف توفير الكثير من استهلاك الإنترنت للمستخدمين، كذلك من المفضل عدم الاستعانة بالتطبيقات وتصفحها من خلال متصفح الهاتف نفسه.4- استخدم كمبيوتر:

طالما تواجد المستخدم فى مكان يحتوى على جهاز كمبيوتر، فمن المفضل إغلاق اتصال البيانات والاستعانة بالكمبيوتر لقضاء مختلف أعماله، حيث يجد بعض المستخدمين أن استعمال الفيس بوك وباقى شبكات التواصل الاجتماعى من خلال الهاتف إلا أن هذا قد يؤدى إلى استهلاك كبير لباقة الإنترنت.

استخدام الكمبيوتر بدلا من الهاتف.

5- استبدل تصفح الفيس بوك من خلال التطبيق إلى تصفحه من خلال الرابط 0.facebook.com.

يعتبر تطبيق الفيس بوك من أكثر التطبيقات، التى تستهلك باقة الإنترنت، نظرًا للإقبال الشديد عليه من المستخدمين، وتفعيله طوال الوقت، مما يجعل من مستهلك كبير لباقة الإنترنت، وهو الأمر الذى يمكن استبداله من خلال تصفح الإنترنت من خلال الرابط http://0.facebook.com على متصفح الإنترنت على الهاتف وحيث يؤدى ذلك إلى استهلاك أقل لباقة الإنترنت بدلا من التطبيق، الذى يستهلك كمية أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.