الرئيسية / الرئيسية / كارين اولينبيك أول امرأة تفوز بجائزة تعادل نوبل في الرياضيات

كارين اولينبيك أول امرأة تفوز بجائزة تعادل نوبل في الرياضيات

كارين اولينبيك أول امرأة تفوز بجائزة الرياضيات المرموقة أبيل

منحت عالمة الرياضيات والأستاذة بجامعة تكساس كارين أولينبيك 76 عاما Uhlenbeck ، جائزة أبيل لهذا العام، وهي جائزة بمستوى نوبل في الرياضيات.

وهذه المرة الأولى التي تذهب فيها الجائزة إلى امرأة.

وتمنح الجائزة من قبل ملك النرويج لعلماء الرياضيات الذين أثروا بشكل كبير في مجالهم، وتشمل جائزة نقدية قدرها 6 ملايين كرونة نرويجية (حوالي 700000 دولار). تمنح سنويا منذ عام 2003. اشتهرت كارين بعملها في المعادلات التفاضلية الجزئية.

مع ذلك ، يشمل عملها الذي امتد لعقود من الزمن تخصصات متعددة ، بما في ذلك الفيزياء والهندسة ونظرية الكم.وقال بول جولدبارت عميد كلية العلوم الطبيعية بجامعة تكساس في بيان ‘بحث أولينبيك أدى إلى تقدم ثوري في تقاطع الرياضيات والفيزياء’.

‘أفكارها الرائدة لها تطبيقات عبر مجموعة من الموضوعات الرائعة ، من نظرية الأوتار، والتي قد تساعد في شرح طبيعة الواقع ، إلى هندسة الزمكان.’ وكانت واحدة من أشهر مساهمات أولينبيك نظرياتها في الرياضيات التنبؤية المستوحاة من فقاعات الصابون.حيث تعد مساحة السطح الرقيقة والمنحنية لفقاعة الصابون مثالًا على ‘الحد الأدنى من السطح’ ، وهو السطح الذي يتشكل في شكل يشغل أقل مساحة.

ويمكن لدراسة كيفية تصرف هذه الأسطح أن تساعد الباحثين على فهم أفضل لعدد كبير من الظواهر عبر مجموعة واسعة من الدراسات العلمية.

وقال هانز مونثي كاس رئيس لجنة ابيل في بيان ‘نظرياتها أحدثت ثورة في فهمنا للحد الأدنى من الأسطح ، مثل تلك التي تشكلها فقاعات الصابون ، ومشاكل التقليل العامة في الأبعاد العليا’.

شاهد أيضاً

شاهد..حكم هولندي يسجل هدفا ويقرر احتسابه بنفسه!

شهدت مباراة “هاركيماس بويز” و”هويك” ضمن دوري الدرجة الثالثة الهولندي لكرة القدم، لقطة طريفة عندما …