كيف تحصل على فيزا شينغن لزيارة هولندا؟

هناك نحو مليون هولندا من اصول عربية او إسلامية، وكثير منهم يأمل بزيارة احد افراد عائلته إلى محل اقامته في هولندا..ونظرا لكثرة الأسئلة حول الاجراءات اللازمة لذلك..قامت ازاميل بمتابعة الأمر من جميع جوانبه وفقا لعام 2019 كما في ادناه.

الوثائق المطلوبة لاستخراج تأشيرة هولندا لا تتعدى 90 يوما
نود الإشارة الى أننا سنتكلم عن الاوراق المطلوبة في التأشيرة الهولندية القصيرة الأجل أي التي لا تتعدى 90 يوما، وهي ما تعرف أيضا بتأشيرة أو فيزا شنغن
من هم الأشخاص الذين يستطيعون طلب استخراج فيزا هولندا :حتى يتمكن الشخص من استخراج فيزا هولندا القصيرة الأجل لا بد أن يكون الهدف من سفره الى هولندا هو القيام باحدى الأنشطة المسموح بها في هولندا كما ان هناك أنشطة يمنع على المسافر القيام بها مثل العمل أو أي نشاط يدر عليه دخلا ماديا.

أولا الأنشطة المسموح بها لحاملي الفيزا الهولندية القصيرة الأجل

السياحة في هولندا
قضاء عطلة، زيارة الأهل والأصدقاء؛ حضور تظاهرة فنية أو رياضية؛ حضور تدريب أو تكوين مهني؛ إلقاء محاضرة أو المشاركة في ندوة بالنسبة للأساتذة والباحثين؛ المشاركة في تظاهرة ثقافية (مهرجان، مسرح…)؛احياء حفل فني أو المشاركة في عمل سنمائي للمغنيين والممثلين والفنانيين

السفر الى هولندا من أجل تلقي العلاج؛ رحلات العمل، (زيارة الشركاء المحترفين، والتفاوض وإبرام العقود، وما إلى ذلك)؛المشاركة في مجالس الإدارة والاجتماعات العامة. تغطية صحفية أو انشاء بحث صحفي.
كل هاته الأنشطة يستطيع الشخص الحامل للتأشيرة الهولندية أن يقوم بها بكل حرية سواء في هولندا أو في أية دولة من دول الشنغن طيلة 90 يوما خلال فترة 180 يوما.
الاوراق المطلوبة لاستخراج فيزا هولندا من المغرب أو الجزائر أو من أي بلد عربي آخر يجب أن نتفق على شيء واحد هو أن الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة هولندا من المغرب أو السعودية أو مصر… هي نفسها ويبقى الاختلاف في مكان تقديم ملف الطلب فقط.
فالمغربي سيقدم الطلب في قنصلية هولندا في المغرب، والسعودي سيقدم الطلب في قنصلية أو سفارة هولندا في السعودية …
وعموما يجب أن تقدم هذه الأوراق
تعبئة نموذج استمارة طلب فيزا شنغن هولندا (يمكن تحميلها من فقرة المقال الاخيرة) مع صورتين شخصيتين حديثتين بنفس معايير الصورة الموجودة في جواز السفر وبخلفية بيضاء؛ وثيقة السفر أو جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد العودة من هولندا.
ويجب أن يحتوي هذا الجواز على صفحتين فارغتين على الاقل؛ نسخ من تأشيرات الدخول السابقة إن سبق للشخص السفر بهذا الجواز؛ تأمين طبي صالح لطول مدة السفر الى هولندا الى حين العودة؛
خطاب تشرح فيه الغرض من سفرك الى هولندا ويجب أن تشرح ما تنوي القيام به بالتفصيل (ماذا ستفعل في هولندا وماهي الأماكن التي ستزورها؟ وكم من الوقت ستقضي هناك…)؛ حجز تذكرة الطائرة ذهابا وايابا (يفضل عدم شراء التذكرة قبل الحصول على الفيزا والاكتفاء بالحجز فقط)؛ حجز فندق؛ إثبات الحالة المدنية للشخص (عقد الزواج، شهادة ميلاد الأطفال إن كان متزوجا … )؛
إثباتات مادية تبين القدرة على تحمل مصاريف السفر؛ دفع رسوم التأشيرة التي تبلغ 60 يورو لمن هم فوق سن 12 و35 يورو للأطفال بين 6 و11 سنة وبالمجان لمن هم دون السادسة.

1_ بالنسبة للعمال والموظفين :بالنسبة للعمال والموظفين فيجب أن يقدموا الوثائق والمستندات التالية:

عقد التوظيف أو عقد العمل؛ كشف الحساب البنكي لآخر 6 أشهر؛شهادة الموافقة من رب العمل أو خطاب من جهة العمل؛شهادة تسديد الضرائب المقتطعة من الدخل (ITR)؛اثبات الانخراط في الضمان الاجتماعي2_ بالنسبة للعاملين في حسابهم الخاص :في حالة كان الشخص غير موظفا، ولكن كان عنده مشروعه الخاص، فيجب أن يقدم الوثائق التالية:
نسخة من رخصة العمل أو المشروع؛كشف لحساب المشروع أو الإستثمار لآخر 6 أشهر؛ضريبة الدخل ITR؛3_ بالنسبة للأشخاص المتقاعدين :الأشخاص الذين وصلوا لسن التقاعد وأرادوا استخراج فيزا هولندا فيجب أن يقدموا الوثائق التالية:
اثبات المعاش لآخر 6 أشهر؛اثبات القدرة المادية للإنفاق طول مدة الرحلة؛ملاحظات هامة للراغبين في السفر الى هولندا 2019 :من المهم التواصل مع القنصلية أو السفارة الهولندية في بلدك قبل تقديم الملف، حتى تتعرف على بعض المعلومات الإضافية التي تتغير من حين الى آخر.
إذا لم يكن في بلدك أي تمثيل دبلوماسي لمملكة هولندا، فيمكنك التوجه الى أقرب سفارة أو قنصلية هولندية في الدولة القريبة من دولتك.
أيضا يمكن تقديم الطلب لدى مراكز التأشيرات المعتمدة من طرف السفارة الهولندية في بلدك إن وجدت
تعرف على تاشيرة اورانج كاربت التي تعفي المسافر من طلب فيزا شنغن هولنداتعرف على أهم الشروط والاجراءات المتعلقة بـ العمل في هولندا لسنة 2020 كل ما تريد أن تعرفه عن الهجرة الى هولندا 2018 منذ اللحظة الأولى في بلدك الى أن تصل وتقيم هناك.

التأشيرات إلى هولندا وفقا للمواقع الرسمية الهولندية

إذا كنت ترغب في السفر إلى هولندا قد تحتاج إلى تأشيرة. هناك أنواع مختلفة من التأشيرات.

ما هي أنواع التأشيرات؟

يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة على أشياء مثل جنسيتك ووجهة إقامتك وطول إقامتك. إقرأ صفحات التأشيرة لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة وكيفية تقديم طلب للحصول على واحدة.
تأشيرة عبور المطار
إذا كنت تنقل إلى رحلة أخرى في مطار هولندي، قد تحتاج إلى تأشيرة عبور المطار.
تأشيرة إقامة قصيرةتأشيرة إقامة قصيرة (تأشيرة شنغن) تسمح لك بالبقاء في هولندا لمدة أقصاها 90 يوما. وإلى جانب هولندا، فإنه ينطبق أيضا في بلدان شنغن الأخرى.
تأشيرة إقامة طويلة
إذا كنت ترغب في البقاء في هولندا لمدة أطول من 90 يوما، قد تحتاج إلى تأشيرة إقامة طويلة. ويسمى هذا أيضا بتفويض إقامة مؤقتة (MVV).
تأشيرة الكاريبي
إذا كنت تخطط لرحلة إلى أجزاء الكاريبي من مملكة هولندا قد تحتاج إلى تأشيرة الكاريبي. هذا سوف يسمح لك لزيارة أروبا، بونير، كوراساو، سابا، سانت وستاتيوس وسانت مارتن.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن قصيرة المدة

ما الذي أنا بحاجة لفعله؟

• يجب تقديم جواز سفر أو وثيقة سفر أخرى صادرة خلال السنوات العشر الأخيرة. يجب أن تحتوي على الأقل على صفحتان فارغتان وَأن تكون الوثيقة صالحة لمدة ٣ أشهر أخرى على الأقل بعد التاريخ الذي تنوي مغادرة منطقة شنغن مِنه.
• يجب عليك تقديم استمارة طلب تأشيرة مُكتملة وَموقعة. يجب على كل شخص سَيُسافر معك على نفس وثيقة السفر أن يقدم استمارة التأشيرة الخاصة به. يجب أن يتم التوقيع على نماذج الأطفال دون سن ١٨ عاماً من قبل أحد الوالدين أو الوصي.
• يجب أن تستوفي الصورة التي ترسلها مع طلبك المتطلبات الهولندية.
• عند تقديم طلبك سوف يتم أخذ بصمات أصابعك. ستَبقى هذه المعلومات صالحة لمدة ٥ سنوات. بعض المتقدمين، مثل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٢ عاماً، لا يحتاجون إلى أخذ بصماتهم.
• سيتم فرض رسوم على طلبك. إذا قمت بتقديم طلب من خلال مزود خدمة خارجي يجب عليك أيضاً دفع رسوم إضافية إلى المزود.

وثائق مفيدة

هُناك أيضاً عددٌ من الوثائق التي ليس عليك توفيرها وَلكن من شأنها أن تساعد في تقييم طلبك. راجع قائمة التحقق المناسبة:
• زيارة للعمل (PDF, 246 KB)
 زيارة كسائح (PDF, 242 KB)
• زيارة الأسرة / الأصدقاء (PDF, 176 KB)

كم تكلفة التأشيرة؟

عند تقديم طلب للحصول على تأشيرة في سفارة أو قنصلية هولندية، يجب عليك دفع رسوم. يمكنك العثور على هذهِ الرسوم على صفحة الرسوم. إذا تقدمت بطلب من خلال مزود خدمة خارجي، مثل وكالة تأشيرة، سوف تضطر إلى دفع رسوم إضافية للمزود.

كم من الوقت تستغرق؟

أقرب وقت يمكنك التقديم بِه هوَ ٣ أشهر قبل أن تنوي السفر. يجب عليك تقديم الطلب في موعد أقصاه ١٥ يوم عمل.
في معظم الحالات، سيتم إعلامك في غضون ١٥ يوماً تقويمياً ما إذا كان طلبك ناجحاً أم لا. أحيانا قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ٣٠ يوماً إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من الوقت، وَقد يصل إلى ٦٠ يوماً في حالات استثنائية، على سبيل المثال إذا كانت هناك حاجة إلى مستندات إضافية.
بعض الدول الأعضاء في منطقة الشنغن قد ترغب في تبادل المعلومات حول طالبي التأشيرات. هذا الاختيار (المعروف باسم “التشاور”) إلزامي لبعض الجنسيات ويمكن أن يستغرق فترة تصل إلى ٧ أيام. سيتم أيضاً التحقق من طلبك في نظام معلومات شنغن (SIS II). بالإضافة إلى ذلك، سيتم التحقق من تفاصيل طلبك وحفظها في نظام معلومات التأشيرة (VIS)

https://www.youtube.com/watch?v=LkFdmY6uAlk

تحميل نموذج فيزا شنغن لجميع دول الشنغن

لتحميل نموذج استمارة فيزا شنغن الخاصة بكل دولة من دول منطقة شنغن يمكن الضغط على الرابط المرافق لكل دولة

فيزا اسبانيا : من هنــــــــا

فيزا ايطاليا : من هنـــــــــا (تأشيرة ايطاليا تتم تعبئتها الكترونيا عبر موقع وزارة الخارجية الايطالية)

فيزا فرنسا : من هنـــــــــــا (تأشيرة فرنسا تتم تعبئتها الكترونيا عبر الموقع الرسمي للتأشيرات)

فيزا هولندا : من هنــــــــــا

فيزا المانيا : من هنـــــــــــا (تأشيرة ألمانيا تتم تعبئتها الكترونيا عبر موقع وزارة الخارجية الألمانية)

فيزا بلجيكا : من هنــــــــــا

فيزا استونيا : من هنـــــــــا (تأشيرة استونيا تتم تعبئتها الكترونيا عبر موقع وازرة الخارجية الاستونية)

فيزا المجر : من هنـــــــــــا

فيزا البرتغال : من هنــــــــا

فيزا النرويج : من هنــــــــا

فيزا لاتفيا : من هنــــــــا (تأشيرة لاتفيا تتم تعبئتها الكترونيا عبر الخدمة الإلكترونية العامة “تطبيق التأشيرة”)

فيزا التشيك : من هنـــــــــا

فيزا الدنمارك : من هنــــــــا

فيزا اليونان : من هنـــــــــــا

فيزا النمسا : من هنـــــــــا

فيزا فنلندا : من هنــــــــــا

فيزا ايسلندا : من هنــــــــا

فيزا ليتوانيا : من هنـــــــــا

فيزا لوكسمبورغ : من هنـــــــــا

فيزا مالطا : من هنــــــــــا

فيزا سلوفاكيا : من هنــــــــــا

فيزا بولندا : من هنــــــــــا

فيزا السويد : من هنــــــــــا

فيزا سويسرا : من هنــــــــــا

فيزا سلوفينيا : من هنــــــــــا

فيزا ليختنشتاين : من هنـــــــــــا (يمكن تقديم الطلب في السفارات السويسرية أو الفرنسية للحصول على تأشيرة ليختنشتاين)

شاهد أيضاً

فايروس كورونا يفتك بعادات وتقاليد الأديان التوحيدية وأتباعها

ملخص تنفيذي: كان لوباء الفيروس التاجي تأثير عميق على عالم الدين. ويمكن رؤية ذلك في …