مشروع الفاو

خبير:دايو انسحبت من مشروع الفاو بسبب مقتل مديرها وموانئ حيفا ومبارك وجبل علي!

Advertisements

أكد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الخميس، أن دايو انسحبت من مشروع الفاو بسبب مقتل مديرها وموانئ حيفا ومبارك وجبل علي!

وقال المرسومي في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه، (5 تشرين الثاني 2020)، ان “شركة دايو الكورية اوقفت العمل في المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير، بسبب الاختلاف حول الاعماق والكلفة والمدة الزمنية للإنجاز”.  

Advertisements

وأضاف، “كان الاتفاق يقضي بإنجاز العمل خلال 3 سنوات ونصف، وبأعماق 19.80 متر”.  

ورأى الخبير، أن إيقاف العمل “مرتبط بسلسلة من الأحداث التي وقعت خلال مدة زمنية قصيرة”، ومنها:  

Advertisements

– شراء شركة موانيء دبي لنسبة 30% من ميناء حيفا وسعيها لافتتاح خط ملاحي مباشر بين ميناء جبل علي وميناء حيفا.

– مقتل أو انتحار مدير شركة دايو المكلف بإدارة العمل في ميناء الفاو الكبير.  

– إيقاف الكويت العمل في ميناء مبارك الكبير.  

ورجح الاقتصادي العراقي، أن “تكون هذه العوامل ربما قد ضغطت على شركة دايو ودفعتها إلى الانسحاب، فضلاً عن احتمالية تعرضها إلى ضغوط داخلية مرتبطة بقوى إقليمية”.  

الكاظمي يتعهد بجلب شركات جديدة

و تعهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، بالتوقيع مع شركات جديدة لبدء العمل بمشروع ميناء الفاو الكبير.  

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه، (5 تشرين الثاني 2020)، ان “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي و خلال اجتماعه مع كوادر الكمارك والموانىء في ميناء أم قصر، اكد ان الموانىء شريان حقيقي في حياة العراقيين، ولن نسمح بأي إهمال فيها”.    

واضاف الكاظمي ان “زيارتنا الثانية وخلال فترة قليلة، جاءت لمتابعة وضع المنافذ الحدودية، لأهميتها في دعم اقتصاد البلد والحركة التجارية”، مبيناً ان “هناك تصاعد تدريجي في إيرادات الكمارك والمنافذ الحدودية، وهذا بفضل الجهود المبذولة فيها”.    

واشار الى ان “ميناء الفاو الكبير يعد من أولويات حكومتنا، بالرغم من التحديات الكبيرة التي يمر بها البلد، وسنعمل جاهدين للتوقيع مع الشركات لبدء العمل به”.    

النفل: الشركة أخلت بالعقد

Advertisements

وكشفت وزارة النقل، الخميس، عن قرار لوزيرها بسحب العمل من شركة دايو الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير ، موضحة بان الكاظمي ووزير النقل سيبحثان الموضوع داخل موقع المشروع.  

وقال مدير اعلام الوزارة فالح هادي في حديث صحفي، تابعه “ناس” (5 تشرين الثاني 2020)، ان “شركة دايو الكورية اخلت بالاتفاق المتفق عليه مع الوزارة بشان عمق المشروع ومدته وكلفته، لذلك فان الوزير ابلغهم بسحب العمل منهم واحالته لشركة ثانية”.  

واضاف أن “الشركة يوم امس تواصلت مع الوزارة بشان العودة للاتفاق الاول وتنفيذ اتفاق الوزارة، الامر الذي سيناقشه الوزير الذي يرافق رئيس الوزراء الكاظمي خلال زيارته اليوم للبصرة وللمشروع”.  

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: