على إثر الضجة ضد “جيل بايدن” تعرف على أصل كلمة دكتور

أثار مقالُ رأي منشور في صحيفة (الوول ستريت جورنال) الجدلَ حول أصل كلمة دكتور ومعناها، وذلك بعد أن استنكر الكاتب على د. جيل بايدن، زوجة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، استخدام لقب (د.) باعتبارها لم تحصل على شهادة جامعية في الطب.

Advertisements
Advertisements

مع أن جيل بايدن تحمل شهادة الدكتوراه في مجال التعليم من جامعة ديلاوير الأميركية.

ظهرت ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي عقب اقتراح كاتب عمود رأي أمريكي أن تتوقف جيل بايدن، زوجة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عن استخدام لقب “دكتوره” في صفحتها على موقع تويتر.

ونادى جوزيف أبستين قرينة بايدن “بصغيرتي”، ومقارنا بين درجة الدكتوراه في التربية التي تحملها جيل والدرجات العلمية الشرفية أو الفخرية التي تمنحها الجامعات لنجوم المجتمع.

وقال الكاتب في مقاله المنشور في صحيفة وول ستريت جورنال: “‘دكتوره جيل بايدن’ تبدو عبارة تنطوي على احتيال، إن لم تكن عبارة كوميدية”.

لكن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي رأوا أن المقال يعكس اتجاهات التحيز الجنسي التي تواجهها المرأة في الحقل الأكاديمي.

Advertisements

ما هو أصل كلمة دكتور؟

وهنا نودّ أن نستغل الفرصة لمراجعة تاريخ استخدام لقب «دكتور» في المجال الأكاديمي. وفقا لما نشره الكاتبين، حسن مازن وعمر أكرم.

Advertisements

الكلمة في الأصل مشتقة من كلمة لاتينية تعني «المعلم».

وقد ٱستخدمت في أوروبا في القرون الوسطى لتشير إلى معلمي العلوم الدينية بصورة خاصة. غير أن الجامعات الأوروبية بدأت باستخدامها كدرجة علمية لاحقًا، فقد تم منح أول درجة دكتوراه في العام 1150 م من جامعة باريس.

Advertisements

• تأخر استخدام درجة (دكتوراه في الفلسفة – PhD) إلى بدايات القرن التاسع عشر وتحديدًا في ألمانيا، حيث كان يشير إلى خريجي الجامعات في مجال العلوم الإنسانية.

Jill Biden official portrait 2.jpg
Advertisements

لكن جامعات أوروبا شرعت باستخدام المصطلح للإشارة إلى شهادات الدكتوراه في كافة الحقول غير الدينية.

Advertisements

• في بريطانيا، تم استخدام شهادة (دكتوراه في العلوم – ScD) في نفس الفترة كشهادة جامعية عليا تتطلب دراسة إضافية وإجراء بحث بعد تحصيل الشهادة الجامعية الأولية.

وهو أقرب ما يكون إلى المفهوم المعاصر لشهادة الدكتوراه. في جامعة كامبريدج العريقة اقترن الحصول على الدكتوراه في العلوم بطلب عضوية (المجمع الملكي للعلوم).

• تاريخيًا وإلى جانب الدكتوراه في الفلسفة والعلوم، منحت جامعات أوروبا شهادات دكتوراه أخرى مثل: دكتوراه في القانون المدني (DCL) ودكتوراه في الطب (MD) ودكتوراه في الموسيقى (DMus) ودكتوراه في العلوم الدينية واللاهوت (DD).

• وبالمقارنة مع التراث العربي فإن الترجمة العربية الأقرب إلى كلمة دكتور هي كلمة «شيخ» التي شاع استخدامها بمعنى المُعلّم والمشرف الأكاديمي في العصور الوسطى.إعداد: حسن مازن وعمر أكرم.

سيرة جيل بايدن

ومن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة، فان جيل تريسي جاكوبس بايدن (بالإنجليزية: Jill Biden)‏ (جيل ستيفنسون سابقًا، وجاكوبس قبل الزواج، من مواليد 3 يونيو من عام 1951) .

هي مدرّسة أمريكية شغلت منصب السيدة الثانية للولايات المتحدة بين عامي 2009 و 2017، وهي زوجة جو بايدن، نائب رئيس الولايات المتحدة السابع والأربعين، والرئيس المنتخب للولايات المتحدة في انتخابات عام 2020 عن الحزب الديمقراطي.


ولدت بايدن في بلدية هامنتون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، ونشأت في منطقة ويلو غروف بمقاطعة مونتغومري بولاية بنسلفانيا. تزوجت جيل جو بايدن في عام 1977، وأصبحت زوجة أب لابنيه الصغار من زواجه الأول، بو وهنتر، اللذان توفيت والدتهما وشقيقتهما الرضيعة في حادث سيارة عام 1972.

Advertisements

أنجب جو وجيل بايدن، عام 1981، ابنتهما الوحيدة، آشلي.

حازت جيل بايدن على درجة البكالوريوس من جامعة ديلاوير، وعلى درجتي الماجستير من جامعة ويست تشيستر ومن جامعة فيلانوفا، وعلى درجة الدكتوراه من جامعة ديلاوير.

درّست جيل قراءة اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية لمدة ثلاثة عشر عامًا، كما درّست المراهقين من ذوي الاضطرابات العاطفية في إحدى المستشفيات المتخصصة بالأمراض النفسية.

عملت جيل بين عامي 1993 و 2008 في تدريس اللغة الإنجليزية وكتابتها في كلية ديلاوير الفنية والمجتمعية.

Advertisements

منذ عام 2009، عملت جيل كأستاذة للغة الإنجليزية في كلية شمال فيرجينيا المجتمعية، ويعُتقد بأنها أول سيدة ثانية للولايات المتحدة تعمل مقابل أجر مادي في الفترة التي يشغل فيها زوجها منصب نائب الرئيس.

أسست جيل منظمة بايدن غير الربحية لصحة الثدي، وشاركت في تأسيس برنامج أصدقاء الكتاب، وشاركت أيضًا في تأسيس مؤسسة بايدن.

ووفقا ل بي بي سي فإن بايدن تعمل كناشطة في منظمة أحذية ديلاوير على الأرض، وشاركت في تأسيس مشروع القوات المشاركة إلى جانب ميشيل أوباما. وحصلت جيل بايدن، التي تستخدم لقب دكتوره على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، على درجة الدكتوراه في التربية من جامعة ديلاوير عام 2007، إذ ركزت أطروحتها على أفضل طرق الحفاظ على استمرار حضور الطلاب في مدارس المجتمع.

Advertisements