خالص جلبي نشر في الجمهورية يوم 22 – 03 – 2011
انتقد عالم الاجتماع العراقي علي الوردي قوانين الفكر في كتابه “خوارق اللا شعور أو أسرار الشخصية الناجحة” واعتبر أن أعظم ورطة وقع فيها العقل الإنساني، هو المنطق الصوري المنسوب إلى أرسطو.
ومع أن أرسطو سمّاه ابن رشد الفيلسوف الأندلسي أنه المعلم الأول, ولكن العقل البشري لم يكن ليتقدم لولا أنه تخلص من المعلم الأول والعقل الجبار أرسطو بسبب منطقه الذي لم يعد يتلاءم مع تقدم الجنس البشري.
ومن جملة تلك الكوارث مشكلة قوانين الفكر التي صاغها المناطقية القدماء وسموها قوانين الفكر الأساسية, وبزعمهم فإن هذه القوانين الثلاثة هي أساس كل تفكير سليم, وهي قانون الذاتية وقانون عدم التناقض, وقانون الوسط المرفوع أو الثنائية.
فأما قانون الذاتية فقالوا إن الشيء هو هو ومؤداه أن السكون أصل الكون والذي نعرفه اليوم هو العكس وأن الحركة هي أصل الكون بما فيها دوران الإلكترون بحركة اهليلجية حول البروتون بسرعة تقترب من سرعة الضوء على شكل غمامة.
وهو قانون اكتشفه عالم عام 1948م, وأن حركة الإلكترون تشبه حركة الأرض حول الشمس على شكل دوران قطع ناقص وليس دائرة كاملة.
وأما القانون الثاني فقالوا إن الشيء لا يمكن أن يكون فاقداً وحائزاً للشيء بنفس الوقت, وهو يقود إلى الحقيقة المطلقة, وهي غير مطلقة في علم الاجتماع.
ويجب أن نشك في نزاهة أي إنسان على حد تعبير الوردي إذا رأيناه يدعو إلى اتباع الحق المطلق أو العدل المطلق, لأن هذا في دماغه لا أكثر, ومصلحة العقل البشري أنه ميّال إلى جعل مصلحة صاحبه الخاصة والمصلحة العامة واحدة.
وكما وصف أحدهم منطق أرسطو أنه منذ ألفي عام لم يرجع خطوة واحدة ولكنه أيضاً لم يتقدم خطوة واحدة.. والقانون الذي يطبق حرفياً يقود إلى الظلم في العادة ما لم يوجد بجانبه العقل المرن الذي يطبق وفق الحالات قوانين شتى مثل الحالات الطبية.
والطب الألماني طوّر شيئاً اسمه الحالة وليس المرض, فالواقع لا يعطينا مرضاً محدداً, بل حالة مرضية, وهي تختلف من حالة إلى حالة, ومن يصب بالأنفلونزا أو الحمى التيفية لا يتشابهان ولا يستويان مثلا فقد يصاب الأول بارتفاع حرارة والثاني بالتهاب عضلة القلب والثالث بانثقاب معوي مع التهاب المعثكلة, وقيل عن مرض الروماتزم إنه يلحس المفاصل ولكنه يعض القلب.
وهكذا فقد طوّر العقل البشري شيئاً اسمه الحقيقة النسبية وأرشدنا القرآن أن ننتبه إلى أن الشر قد لا يكون شراً وقد يكون فيه خير كبير, وبالعكس فهناك الأخسرون أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً.
وأما القانون الثالث فهو أشدهم توريطاً وهو قانون الوسط المرفوع أو الثنائية الذي يرى أن العالم مكون من طرفين، ونحن نقول عن الأشياء حار وبارد, وهي بالنسبة لنا, ولكنها ليست كذلك في الكون, فقد تنزل درجة الحرارة إلى 273 تحت الصفر وقد تصعد في باطن الشمس إلى عشرة ملايين درجة, حيث نتبخر ولا يبقى لنا وجود يقول إن الحرارة هي 40 درجة وأن البرودة هي الصفر. “ولخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس”.
قوانين الفكر الاساسية
وضع ارسطو ثلاثة قوانين اساسيه للتفكير لو اتبعها الإنسان لأصبح تفكيره سليماً وهي:
المقارنة قانون الهويه(الذاتيه) قانون عدم التناقض قانون الوسط الممتنع(الثالث المرفوع)
معناه الشئ الواحد هو ذاته بصفاته الاساسيه مهما إختلفت صفاته العرضيه الشئ الواحد لايمكن ان يوصف بصفه ونقيض الصفه في نفس الوقت الشئ الواحد اما ان يوصف بصفه او نقيض الصفه ولا وسط بين النقيضين
مثال الإنسان هو الإنسان الإنسان لا يمكن ان يكون ابيض وغير ابيض في نفس الوقت الإنسان اما ان يكون ابيض او غير ابيض
رمزه أ هي أ أ لايمكن ان تكون ب ولا ب في وقت واحد أ اما ان تكون ب او لا ب ولا ثالث لهذين الإحتمالين
الشرح الشئ الواحد هو نفسه أي صفات الشئ الأساسيه ثابته لا تتغير مهما حدث له تغيرات مثلاً الإنسان يظل انسان مهما تغير لونه او دينه او لغته او صحته. لا يمكن ان نصف الشئ الواحد بصفه و نقيض الصفه في نفس الوقت لأنه يستحيل وجود الصفه ونقيضها في شئ واحد في نفس الوقت الشئ الواحد لابد ان يتصف بالصفه او بنقيضها لأنه لا وسط ولا ثالث بين اللفظ ونقيضه فاللفظان المتناقضان يجمعان بينهما جميع الحالات.
فمثلاً: اللفظ ” ابيض “واللفظ ” لا ابيض ” يجمعان جميع الالوان.
القوانين الثلاثة في حقيقتها قانون واحد
ان قوانين الفكر في حقيقـتها تعتبر قانوناً واحدا وهو قانون الهويه , اي مشتقه منه.
لذا فيمكن ردها لى قانون الهويه كالآتي:-
1. قانون عدم التناقض هو الصوره السالبه لقانون الهويه.
2. قانون الوسط الممتنع هو الصوره الشرطيه لقانون عدم التناقض.
3. وهكذا يمكن ردها الى قانون الهويه الذي يعتبر الصوره الموجبه لكل قوانين الفكر
اسئلة على الفصل الأول
(1) حدد الصواب والخطأ مع التعليل:-
1. ترد قوانين الفكر الأساسيه لقانون واحد. (1993)
2. قوانين الفكر الأساسيه صور مختلفه لقانون الهويه (1995)
3. الإستنباط اعم من الإستدلال. (1997)
4. الإستدلال اعم من الأستنباط. (2000)
5. قانون عدم التناقض صوره سالبه لقانون الهويه. (2003)
6. قوانين الفكر الأساسيه في حقيقتها قانون واحد. (2004)
7. الشئ هو ذاته تعبير عن قانون الهويه. (2006)
8. يهتم الإستدلال الإستنباطي بصورة التفكير. ( 2008)
(2) اجب عن الاسئلة التالية.
1. لدراسة المنطق اهميه في حياة الإنسان. (وضح) (1994)
2. يمكن رد قوانين الفكر الأساسيه الى قانون واحد. علل (1996)
3. بين العلاقه بين قوانين الفكر الأساسيه؟ (2001 )
4. حدد القانون الأساسي الذي يحكم التفكير السليم في المنطق؟ (2002)
5. تزداد الحاجه الى دراسة المنطق في حياتنا. هل تؤيد هذا القول؟ لماذا؟ (2002)
6. دراسة المنطق تفيد الباحث والإنسان العادي. هل تتفق مع هذا الرأي؟ لماذا؟ ( 2005)
7. أذكر أهمية دراسة المنطق للإنسان. (2007)
8. حدد المقصود بقوانين الفكر الاساسية. (2009)
9. ما المقصودبقانون عدم التناقض. (2010)
10. حدد المقصود بقانون الهوية (2011)
الفصل الثاني
مكونات الإستدلال
مكونات الإستدلال
1. المنطق واللغه
1. المنطق يدرس التفكير الإنساني و الإنسان يعبر عن افكاره بواسطة اللغه حتى التفكير الصامت داخلنا يكون على هيئة جمل وعبارات لذلك يقال أن اللغة هي فكر منطوق والفكر هو لغة غير منطوقة.
2. يرى المفكر الإسلامي “ابو حيان التوحيدي” ان هناك شبهاً بينهما فيقول:
** النحو منطق لغوي: يضع لنا المعايير السليمه لإستخدام اللغه.
** المنطق نحو عقلي: يضع لنا المعايير السليمه للتفكير.
2. الحدود المنطقيه
معنى الحد المنطقي: هو احد طرفي القضيه ويحدد جزءا بسيطاً من معنى القضيه ولا يفيد المعنى كاملاً.
مثال: احمد مجتهد احمد = (حدمنطقي) , مجتهد = (حد منطقي)
الحد المنطقي يمكن ان يكون لفظ او لفظين او عدة الفاظ.
مثال: الفيلم = (حد) الفيلم السينمائي = (حد) الفيلم السينمائي المصري = (حد)
الحد المنطقي يمكن ان يكون مخبراً عنه (احمد) او مخبراً به (مجتهد)
انواع الحدود المنطقيه
اولاً :الحد الكلي والحد الجزئي
تنقسم الحدود المنطقيه من حيث الكم الى (جزئي وكلي) ومن حيث الكيف الى(موجب و سالب).
الحد الجزئي الحد الكلي
يطلق على فرد او شئ واحد بالذات ولايمكن ان يطلق على غيره .
مثال: نهر النيل- برج القاهره يطلق على عدة افراد او اشياء يشتركون في صفات معينه ويمكن ان يطلق على فرد واحد منهم على حده.
مثل: “نهر” يطلق على نهر النيل او الفرات
إسم العلم هل هو جزئي ام كلي؟
: هو حد جزئي لأننا عندما نقول (أحمد) فإننا نقصد فرد واحد بالذات وإطلاقه على عدة أفراد لم يكن لأنهم يشتركون في صفات واحدة ولكنه كان من قبيل الصدفة.
هناك بعض الألفاظ مثل(كريم-جميل) اذا استخدمت كصفه تصبح حداً كلياً ولو كأسم يصبح جزئياً.
الحد الجمعي او إسم الجمع:
وهو يطلق على عدة افراد مجتمعين ولا يطلق على فرد واحد منهم على حده
مثل (قبيله او جيش او عشيره).
وإسم الجمع يعتبر حداً كليا اما إذا حدث له تخصيص مثل (قبيلة قريش) يصبح حداً جزئياً..
يمكن تحويل الحد الكلي الى حد جزئي من خلال:
1. الإشاره: مثال الحد الكلي ( نهر ) يصبح __ (هذا النهر) فيتحول لحد جزئي.
2. التخصيص: مثال الحد الكلي(نهر) يصبح __ (نهر النيل) فيتحول لحد جزئي.
3. الإضافه: مثال الحد الكلي(نهر) يصبح __( نهري) فيتحول لحد جزئي.
يمكن تحويل الحد الجزئي الى حد كلي من خلال:
1. حذف اسم الإشاره: مثال الحد الجزئي( هذا النهر) يصبح__ (نهر) فيتحول الى حد كلي.
2. التعميم: : مثال الحد الجزئي(نهر النيل) يصبح__ (نهر) فيتحول الى حد كلي.
3. حذف الإضافه: مثال الحد الجزئي( نهرك) يصبح__ (نهر) فيتحول الى حد كلي.
ثانياً الحد الموجب والحد السالب:
الحد الموجب الحد السالب
هو ما يعبر مدلوله عن وجود شئ او صفة اي هو الحد المثبت مثل:
شجاع: يعبر عن وجود صفة الشجاعه هو مايعبر مدلوله عن غياب شئ او صفه أي هو الحد المنفي مثل:
غير شجاع: يعبر عن غياب الشجاعه
لاحظ ان:
ادوات السلب (لا + اللا + غير) تختلف عن اداة السلب (ليس) كالآتي:
1. (لا + اللا + غير) جزء من الحد اي تفيد الإتصال مثل ( غير سعيد – اللا شعوري)
2. (ليس) ليست جزءاً من الحد اي تفيد الإنفصال بين الحد والآخر مثل ( ليس سعيد)
لذلك لا تستخدم في الحد السالب لأنها تفصل الحدود ولكن لا تنفيها.
3. المفهوم و الماصدق
المقصود بالمفهوم::
هو الصفات او المعاني التي نفهمها من اللفظ عند سماعه او قراءته.
مثال: قلم— مفهومه (اداة للكتابه) جامعه –- مفهومها (بناء معد للتعليم)
المقصود بالماصدق:
هو الفرد او الأفراد الذين ينطبق عليهم مفهوم اللفظ في الواقع.
مثال: قلم – ماصدقه (جميع الأقلام التي في الواقع)
لاحظ ان:
1- كلمة ماصدق تتكون من مقطعين “ما” بمعنى الذي و “صدق” بمعنى من صدق عليه اللفظ.
2- المفهوم = هو صفات او معاني توجد في العقل او هو كل ما نفهمه = وجود معنوي.
3- الماصدق= افراد ملموسه توجد في الواقع أو هو كل ما نلمسه= وجود حسي او مادي.
(أ) اسم العلم هل له مفهوم؟
إسم العلم له ماصدق وليس له مفهوم: لأن اسم العلم له وجود في الواقع اي ماصدق واحد وهو هذا الإسم ولكن ليس له صفات او معاني تثار في الذهن.
مثال: اسم العلم “احمد” له وجود في الواقع وهو صاحب الإسم وليس له مفهوم اي صفات نفهمها عند سماع الإسم.
(ب) العلاقه بين المفهوم والماصدق:
اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته والعكس صحيح اذا قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته.
مثال: إن مفهوم اللفظ “انسان” هو ( كائن-حي-حساس- متحرك-عاقل)
ماصدقات اللفظ (كل افراد البشر )
لاحظ ان:
يجب ان تكون الصفه المحذوفه او المضافه مؤثره وغير شائعه لكي تؤثر في زيادة او نقص الماصدقات.
مثال: إضافة صفة “التكاثر” لن تؤثر لأنها شائعه بين الإنسان و الحيوان.
ولكن اذا اضفنا صفة “ابيض اللون” سيقل عدد الماصدقات لوجود افراد بالوان مختلفه.
** كذلك لو حذفنا صفة “عاقل” سيزيد عدد الماصدقات لدخول بعض الحيوانات معه.
4. التقابل بين الحدود
المقارنه 1. التقابل بالتناقض 2. التقابل بالتضاد
معناه: يكون بين اللفظ ونفسه منفياً.” يكون بين لفظين مثبتين”اللفظ ومضاده”
مثال: طويل و لاطويل أو حاضر ولاحاضر
ويسمى اللفظ غير المنفي باللفظ المثبت ويسمى نقيضه باللفظ المنفي طويل و قصير أو غني وفقير
أو ناجح و راسب
الحكم: “اللفظان أو الحدان المتناقضان:
لايصفان معاً شيئاً واحداً كما لا يخلو من احدهما شئ واحد في وقت واحد ومن جهة النظر ذاتها” الحدان المتضادان:
لا يصفان معاً شئ واحد في وقت واحد ومن جهة النظر ذاتهاولكن قد يخلو الشئ الواحد منهما معاً.
مثال: لا يمكن ان نصف محمود بأنه “طويل” و “لا طويل” في نفس الوقت ومن نفس وجهة النظر و ايضا لا يمكن ان يخلو من الصفتين في وقت واحد. “سعيد” لا يمكن ان يكون ناجح وراسب في وقت واحد ولكن يمكن ان يخلو من ناجح وراسب كأن يكون لديه دور ثان.
تعبير المناطقه العرب عن نوعي التقابل عبروا عنه بقولهم:
“” الحدان المتناقضان لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً””
** والمقصود انهما لا يجتمعان في شئ واحد ولا يخلو منهم الشئ. عبروا عنه بقولهم:
” الحدان المتضادان لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان”
** و المقصود انهما لا يجتمعان معاً في شئ واحد ولكن قد يخلو الشئ الواحد منهما معاً.
التقابل بين الحدود نوعان:
5. الكليات الخمسه
صنف المناطقه الحدود الكليه الى خمسة اقسام واسمها الشائع هو ” الكليات الخمسه”
اولاً: النوع
حد كلي يطلق على عدة افراد يشتركون في صفات معينه.
مثل: مدرسه – تطلق على الملايين من المباني التي اعدت للتعليم.
ثانياً: الجنس
حد كلي يطلق على عدة انواع تجمعها صفات مشتركه.
مثل: بناء — تطلق على (مدرسه) نوع و (مسجد) نوع و (جامعه) نوع.
العلاقه بين الجنس والنوع :
1. الجنس يطلق على عدة انواع لذا فالجنس اعم من النوع وعدد ماصدقاته اكثر من النوع.
2. العلاقه بين الجنس والنوع “نسبيه” متغيره وليست “مطلقه” ثابته.
المقصود بذلك أن:
الجنس يعتبر جنس للنوع الذي يندرج تحته اي لما هو اصغر منه.
مثال: حيوان يكون جنس للكلب
النوع يعد نوع للجنس الذي فوقه اي الذي يشمله اي لما هو اكبر منه.
مثال: الكلب يكون نوع بالنسبه لحيوان.
الجنس الذي يعلو النوع مباشرة يسمى بـــ (الجنس القريب) أما الجنس الأعم فيسمى بـــ (الجنس البعيد)
مثال: الحد”حيوان” جنس قريب للكلب و “كائن” جنس بعيد له.
ذكر “فورفوريوس” وهو احد شراح “ارسطو” تسلسل الأجناس في شجره تسمى بأسمه كالآتي:
شرح شجرة فورفوريوس:
1. عندما تجد في الشكل عبارة “جنس و نوع” فالمقصود ان اللفظ هو جنس لما تحته ونوع لما فوقه.
2. الجنس الذي ليس فوقه جنس هو “جوهر” لأن جوهر تطلق على اي شئ.
3. ونوع الانواع هو النوع الذي ليس تحته نوع ويطلق على عدة افراد يشتركون في صفات معينه.
ثالثاً: الفصل
** حد كلي يعبر عن صفه جوهريه اساسيه تمثل حقيقة الشئ ولا يمكن تصور الشئ بدونها وتميز أي “تفصل” نوعاً معيناً عن بقية الانواع.
مثال: التفكير فهو يفصل ويميز الإنسان عن بقية الكائنات كما انه موجود في كل افراد الإنسان.
لاحظ ان:
الفصل صفه يصعب الوصول اليها. فالإنسان ياتي بفصل للأشياء التي يألفها مثل (الإنسان , المسجد).
ولكن يصعب عليه ان يأتي بفصل لكل الأشياء مثل (جبل) فهو يحتاج لمتخصص (عالم ﭽيولوﭽيا مثلاً).
رابعاً: الخاصة
حد كلي يعبر عن صفه غير جوهريه غير اساسيه تخص بعض افراد النوع وتميزهم عن بقية الأنواع الأخرى.
مثال: “قارئ” يعتبر خاصة للإنسان فالقراءه صفه غير اساسيه ولكن تميز الإنسان عن بقية الانواع.
خامساً: العرض العام
حد كلي بعبر عن صفه غير جوهريه غير اساسيه للنوع ولا تميزه عن بقية الأنواع الأخرى.
مثال: “ابيض اللون” عرض عام بالنسبه للإنسان لانها مشتركه بين الإنسان والأنواع الأخرى كما انها غير شائعه بين كل افراد النوع لأن هناك افراد بألوان اخرى و حيوانات بيضاء اللون.مثل (القطة والدب)
6. التعريف
يقصد به توضيح صفات الشئ او معنى اللفظ.والتعريف ضروره منطقيه لأن توضيح معنى الشئ يجنبنا الوقوع في الخطأ.ووصفه العرب بأنه ” القول الشارح” من فوائده ازلة اللبس عن المعاني خاصة المعاني المتقاربه.
مثال: البعض يستخدم اللفظ بالمعنى الذي يتفق مع مصالحه(فالطالب يرى ان الغش لا يتعارض مع الأمانه).
لذلك إهتم أرسطو بتعريف ” الفضيلة ” عندما وجد السوفسطائيون يتلاعبون بالألفاظ.
7. انواع التعريف
اولا: التعريف الشيئي
** يرجع لفلاسفة اليونان ويركز على الصفات المميزه التي تميز الشئ عن غيره(الفصل والخاصه) وهو نوعان:
1. التعريف بالحد 2. التعريف بالرسم
ويركز على الصفات الجوهريه للشئ والتي لا يمكن تصور الشئ بدونها,تميزه عن غيره(الفصل)وينقسم الى:-
أ- التعريف بالحد التام:-
ويتكون من: جنس قريب + فصل
مثال: الإنسان حيوان ناطق
ب- التعريف بالحد الناقص:
ويتكون من: جنس بعيد + فصل
مثال: الإنسان كائن حي ناطق نستخدمه حين يصعب التعريف بالحد ويركز على الصفات الغير جوهريه للشئ والمميزه له عن غيرهوينقسم الى :-
أ- التعريف بالرسم التام:
ويتكون من: جنس قريب + خاصه
مثال: الإنسان حيوان قارئ
ب- التعريف بالرسم الناقص:
ويتكون من: جنس بعيد + خاصه
مثال:الإنسان كائن حي قارئ
لاحظ ان:
1. التعريف بالحد ادق من التعريف بالرسم:
لأنه يذكر الصفات الاساسيه و الجوهريه التي تميز الشئ (الفصل) لذلك فهو اكمل انواع التعريف.
2. التعريف بالحد اصعب من التعريف بالرسم:
لأنه يذكر “الفصل” والفصل صفه تحتاج لمتخصص للأشياء التي لا يألفها الإنسان.
3. لايجوز استخدام العرض العام في التعريف:
لأنه يعبر عن صفه غير اساسيه لا تميز افراد النوع الذي نريد تعريفه عن افراد اي نوع اخر .
فمثلاً لو قلنا ان الإنسان حيوان ابيض اللون ) فهذه صفه لاتميزه لانها موجوده في غيره من الأنواع وايضاً ليست موجوده في جميع افراده.
ثانيا: التعريف اللفظي او الإسمي:
يستهدف ايضاح معاني الألفاظ واساليب استخدامها وينقسم الى ثلاثة انواع:-
1-التعريف القاموسي 2- التعريف الإشتراطي 3- التعريف الإجرائي
** يسمى بالمعجمي او الاصطلاحي
– وهو ايضاح معنى الكلمه بذكر ما يساويها في اللغه او مرادفها:-
امثله::
1- الهاتف هو التليفون
2- اليم هو البحر
3- الليث هو الأسد
4- اللجين هو الفضه
5- التبر هو الذ هب ** هو تعريف لمصطلح معين او لفظ يشترط من يستخدمه على سامعه او قارئه ان يفهمه بالمعنى الذي يحدده مستخدم اللفظ. مثال:
تعريف “اقليدس للخط) بأنه
“ما له طول وليس له عرض”
وعلينا قبول التعريف كما هو بالرغم من أن الخط مثلاً له عرض مهما كان ضئيلاً ولكن اقليدس يقول لنا تغاضى عن هذا العرض هو تعريف لمصطلح علمي من خلال تحديد الإجراءات التي توضح معناه.
امثله:
1- (السائل القلوي) هو الذي اذا وضعت ورقة عباد شمس فيه يتحول لونها الى اللون الأزرق.
2- الذكاء هو القدره على حل المشكلات الوارده في اختبارات الذكاء المحدده.
8. قواعد التعريف وشروطه
1. يجب ان يكون التعريف الشيئ جامعاً مانعاً:
معنى جامع:اي يجمع كل افراد النوع الذي نريد تعريفه بمعنى ان يوجد في كل افراد المعرف.
مثال: الإنسان حيوان مفكر. —هذا التعريف يجمع كل افراد الإنسان — اذن هو “جامع”
معنى مانع : أي يمنع دخول اي فرد من نوع اخر بمعنى انا يقتصر على الشئ المراد تعريفه فقط.
مثال: الإنسان حيوان مفكر—هذا التعريف يمنع دخول اي فرد من نوع اخر — اذن هو “مانع.
مثال لتعريف جامع و غير مانع: “الإنسان حيوان” فهو جمع كل افراده ولم يمنع دخول الآخرون.
مثال لتعريف غير جامع ومانع: “الإنسان حيوان مدخن” لم يجمع كل افراده ولكن منع دخول الأخرون.
مثال لتعريف غير جامع وغير مانع:”الإنسان رياضي كثيف الشعر “وهنا لم يجمع الكل ولم يمنع الآخرون.
لاحظ ان:
يوجد في التعريف الإسمي شرط يشبه الشرط السابق”” ان يكون التعريف جامع مانع” وهو ان يكون التعريف الإسمي مساوياً للمعرف فلا يكون اوسع من المعرف او اضيق منه.
2. يجب ان يكون التعريف اوضح من المعرف:
** وهذا يستلزم:
أولاً:. الا يكون التعريف اصعب من المعرف” اي لا يشتمل على الفاظ غير مفهومه للقارئ او السامع”
مثال :
** تعريف الليث بأنه الضرغام و” الضرغام ” تعريف غير مفهوم للشخص العادي وبالتالي سيفقد التعريف وظيفته الاساسيه وهي (توضيح المعنى).
ثانياً: عدم اشتمال التعريف على لفظ مشتق من المعرف. اي لا يكون دائريا.
مثال:
** تعريف لفظ المعلم بأنه هو من يعلم وهذا تعريف خاطئ لأنه يدور حول المعلم.
ثالثاً: عدم اشتمال التعريف على تركيبات مجازيه. مثل( الإستعاره – الكنايه – التشبيه)
مثال:
تتوزع الأفكار التي تفسر العالم على رأيين:الرأي الأول يميل إلى الاعتقاد بأنَ العالَم فوضَويَ بمعزل عن أيَ تنظيم ويخضع للمصادفة، وأن ما يتبدى لنا فيه من نظام هو نتيجة تطبيق مجموعة من القوانين العقلية على ظواهره.
ويذهب الرأي الثاني إلى أنَ العالمَ يسير وفَق قوانين كامنةٍ فيه، وأنَ مهمَة العقل الإنساني لا تتعدى الكشف عنها.
- ولكن يجب أن نسأل أيَ الرأيين السابقين نميل؟ ولماذا؟
- وما أهم القوانين التي استند إليها الإنسان في تفسير العالمَ؟
- هل القوانين التي نفسر بها ظواهر العالم هي قوانين فكرٍ أو وجودٍ، أو كلاهما معاً؟
من التعريفات الشائعة للمنطق، أنه علم قوانين الفكر، أَي أنهَ فرع من فروع المعرفة الذي يتناول بالدراسة المبادئ الضرورية والقواعد اليقينية التي لا بدَ من توافرها في كل تفكير، حتى يكون مُتسقاً مع ذاته، وخالياً من التناقض،
ومن هذه القوانين:
1. قانون الذاتية (الهُويَة):
– هو القانون الذي يحكم بموجبه العقل: أن الشيء هو ذاته، ولا يمكن أن يكون شيئاً غير ذاته. أي لكل شيء خاصية ذاتية يحتفظ بها دون تغيير، فالشيء دائما هو هو، فأنا هو أنا الذي كنته أمس وسأكونه غداً.
وعادة ما يتمَ التعبير عن هذا القانون بتعبيرات متعددة، أهمها الصيغة الرمزية: (أ) هي(أ)، والصيغة اللفظية: مشتقة من (ما هو هو) أو (الشيء هو نفسه). الكتاب هو الكتاب. فالهوية تفترض ثبات الشيء.
2. قانون عدم التناقض-
هو القانون الذي ينكر إمكان الجمع بين الشيء ونقيضه، فلا يصح أن يصدق النقيضان، كأن نقول إن الشخص طالب وليس طالب في الوقت نفسه، فالجمع بين المتناقضين أمر يرفضه العقل حتى من الناحية النظرية.
ويصاغ هذا القانون بعدة تعبيرات أهمها الصيغة الرمزية: وهي (أ) لا يمكن أن تكون (ب) و (لا – ب) في الوقت نفسه ومن الجهة نفسها، الصيغة اللفظية: وهي أن الشيء لا يمكن أن يتصف بصفة ونقيضها في الوقت نفسه ومن الجهة نفسها، فلا يمكن أن نقول ان هذه الفكرة صحيحة وغير صحيحة في نفس الوقت ومن الجهة نفسها.
المصباح لا يمكن أن يكون مضاء وغير مضاء معا
3. قانون الثالث المرفوع أو (الوسط المرفوع):
وهو القانون الذي يقرر أن الشي إما أن يوصف بصفة معينة أو نقيضها ولا وسط (ثالث) بين النقيضين، لأن المتناقضين هنا يقتسمان العالم فيما بينهما إلى قسمين، مثل أن نقول الشيء إما أن يكون كرسياً (وهذا قسم)، أو لا يكون كرسياً (وهذا القسم الآخر الذي يشتمل على كل ما عدا الكرسي من أشياء)، فلو كذب القول بأنه كرسي لصدق القول إنه غير كرسي، ولا ثالث لهذين الاحتمالين.
ومن أهم تعبيراتها الصيغة الرمزية: ” أ ” إما أن تكون ” ب ” أو ” لا ب ” ولا ثالث لهما، والصيغة اللفظية: هي أن (الشيء إما أن يتصف بصفة ما أو لا يتصف بها ولا ثالث لهذين الاحتمالين) أو (لا وسط بين النقيضين). فإما أن تكون مفكرا أو لا مفكر إذ لا وسط بينهما.
وخلاصة القول: إن هذه القوانين الثلاثة تكمل بعضها بعضاً: فإذا كان الطالب هو الطالب بمقتضى قانون الهوية، فلا يجوز وفقاً لقانون عدم التناقض أن يكون الطالب حاضر وغير حاضر معا بنفس الوقت والجهه وإلا وقعنا في تناقض.
وهذا يعني وفقاً لقانون الثالث المرفوع أن الطالب يكون ناجح أو راسب ولا ثالث لهما إذ إنه لا وسط بين النقيضين.
إذا كان القلم هو القلم وفق قانون الهوية فوفق قانون عدم التناقض لا يمكن أن يكون يكتب ولا يكتب معا
ووفق قانون الثالث الموفوع أو حذف الوسيط القلم إما أن يكون يكتب أو لا يكتب ولا ثالث لهذين الإحتمالين
استنتجأوضح العلاقة بين قانون عدم التناقض وقانون الثالث المرفوع مستعيناً بالأمثلة؟
الجواب الثالث المرفوع يكمل ويؤكد قانون عدم التناقض حيث عدم التناقض يؤكد عدم إمكانية المتناقضين معا بينما الثالث المرفوع يكمل عدم التناقض ويؤكد على أن الشيء يجب أن يتصف بصف أو يتصف بنقيضها ولا ثالث لهما.
قوانين السببية و الحتمية و الغائية
ومع تطور العلوم في العصور الحديثة تبلورت قوانين أخرى أُلحقت بقوانين الفكر السابقة. وهي (قانون السببية، وقانون الحتمية وقانون الغائية ).
1. قانون السببية:
يُعد قانون السببية من أكثر المبادئ الفلسفية تداولاً في حياتنا اليومية، واختلف الفلاسفة والمفكرون حول وضع تعريف محدد ومتفق عليه للسببية، إلا أنه يمكن القول: إن السببية في أبسط أشكالها هي الاعتراف بأنه لكل حادثة سبب يؤدي إلى وقوعها، وأن تتابع الحوادث محكوم بالعلاقة بين المسبب والنتيجة.
فالسبب والنتيجة لا يتعاقبان فحسب بل يقتضي كلاً منهما الآخر، إذ إن الحوادث لا تقع بطريقة عشوائية أو بالمصادفة، مثال: غليان الماء سببه الارتفاع في درجة الحرارة.
ويمكن التمييز بين نوعين من الأسباب إحداها علمية، كقولنا مثلاً “الحرارة سبب تمدد الحديد”، وأخرى وهمية أي ذات صبغة خرافية سادت في المراحل السابقة على ظهور العلم، مثلاً ” تفسير المرض بأرواح شريرة “.
2. قانون الحتمية:
إن الحتمية صورة أخرى للسببية، وتعني إذا تكررت الأسباب نفسها بالشروط نفسها تؤدي إلى النتائج نفسها حتماً، وبالآتي فإن كل ظاهرة من ظواهر الطبيعة مقيدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا.
أو هي القول بوجود علاقات ضرورية وثابتة في الطبيعة توجب أن تكون كل ظاهرة من ظواهرها مشروطة بما يتقدمها أو يصحبها من الظواهر الآخرى، مثلاً هطول الأمطار مع انخفاض درجة الحرارة ما دون الصفر مئوية تحول إلى هطول ثلجي السنة الماضية.
وفي حال تكرر ذلك سوف يتحول إلى هطول ثلجي حتماً، وعلى ذلك فالحتمية تنطوي على التنبؤ بالمستقبل، فمعرفتنا لجميع الشروط التي تعيّن حدوث الظاهرة، تمكّننا من التنبؤ إذا كانت الظاهرة ستحدث أم لا.
وبالآتي يؤدي مبدأ الحتميّة دوراً مهمّاً في ميدان العلم، والمنهج العلمي تحديداً، لأنه يمكَن العلماء من الاستقراء والتعميم التجريبي.
3 قانون الغائية
كل ما يفعله الإنسان يفعله من أجل غاية محددة يدرس الطلاب لكي ينجح، أتحاور مع زملائك وأعطي أمثلة لقانون الغائية
يزرع الفلاح لكي يحصد يلعب اللاعب لكي يفوز
يعمل العامل لينال الأجر
خصائص قوانين الفكر:
- ضرورية: تفرض نفسها على الجميع، إذ لا يمكن لأحد أن يفكر بطريقة مخالفة له.
- قبلية: سابقة على كل تجربة.
- صورية: بمعنى أن صدقها مستقل عن مادة الموضوعات الجزئية التي نفكر بها.
- بديهية: أي واضحة بشكل تام، ولا يمكن لأي عاقل إلا أن يسلم بها.
- صادقة بذاتها: يتعذر تصور نقائضها، كما يمتنع البرهان عليها.
- كلية: يستعملها جميع الناس صراحة أو ضمنا وفي جميع الظروف.
نماذج من المنطق قديمة وحديثة ومعاصرة
المنطق الارسطي
قوانين الفكر الأرسطية
يعد أرسطو مؤسس المنطق ,لأنه وضع القوانين الأساسية الثلاثة التي تحكم التفكير الصحيح .
قانون الهوية أو(الذاتية)
· ورمزه [ أ هو أ ] 0
· ومعناها أن الشيء هو نفسه بصفاته الأساسية الجوهرية مهما اختلفت صفاته العرضية .
· مثل ( سقراط هو سقراط ) و ( الإنسان هو الإنسان ) .
قانون عدم التناقض
· الشئ لا يمكن أن يكون ( أ ) ولا – ( أ ) في نفس الوقت .
· ومعناه أن الشئ لا يمكن أن يتصف بصفة ونقضيها في نفس الوقت .
· مثال : سقراط لا يمكن أن يكون حي ولا حي .
قانون الثالث المرفوع ( أو الوسط الممتنع )
· الشئ أما أن يكون ( أ ) أو- لا – ( أ ) ولا توجد حالة ثالثة .
· ومعناها أن الشئ أما أن يوصف ( بصفة أو بنقيضها ولا توجد حالة ثالثة ) .
· ومن أمثلته : ( السبورة ) أما أن تكون سوداء أو- لا- سوداء ولا توجد حالة ثالثة.
القوانين الثلاثة هي في حقيقتها قانون واحد هو الهوية
· ( فقانون عدم التناقض ) هو الصورة السالبة ( لقانون الهوية ) .
· ( وقانون الوسط الممتنع ) هو صورة شرطية ( القانون عدم التناقض ) .
الاستدلال القياسي الاستنباطي الأرسطي
· ينسب هذا النوع من الاستدلال إلي أرسطو وهو يسمي ( القياس ) 0
· وهو يقوم علي استنتاج أو استنباط نتيجة من مقدمتين أحدهما قاعدة عامه
· ( موجبة أو سالبه ) , والأخرى خاصة (موجبة) ,
· وقاعدة القياس هي ( ان ما نحكم به علي الكل نحكم به علي الجزء الذي يندرج تحته ) .
مكونات القياس
1- المقدمة الأولي : ( كل الفاكهة غنية بالفيتامينات ) وهي القاعدة العامة .
2- والمقدمة الثانية : ( البرتقال فاكهة ) وهي الحالة الخاصة .
3- النتيجة : ( البرتقال غني بالفيتامينات ) النتيجة التي لزمت عنها .
نستنتج من المثالين السابقين :
· 1- أن ما نحكم به علي الكل سلباً أو إيجاباً , نحكم به علي ما يندرج تحته .
نقد المنطق الارسطي
أولا : بالنسبة لقوانين الفكر
· هذه القوانين ركزت علي ذاتية الأشياء ( الصفات الأساسية ) وأهملت العلاقات بينها ( الصفات العرضية )
· هذه القوانين تتسم بالثبات والجمود , لذلك فهي ليست واقعية .
ثانياً بالنسبة للقياس
· القياس استدلال عقيم ؛ لأن النتيجة متضمنة في مقدمتيه .
· القياس يسلم بالمقدمات دون التحقق من صدقها .
· القياس صوري لا يفيد بالواقع .
· لا يصلح للأغراض العلمية الحديثة .
المنطق الهيجلي
تأثر هيجل بالفيلسوف اليوناني هيرقليطس
كان هيجل من أشد المعجبين بفلسفة الفيلسوف اليوناني هيرقليطس الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد وتدور فلسفة هيرقليطس علي النحو التالي :
· إن الأشياء في تغير مستمر والتغير هو قانون الوجود .
· أن التغير يشمل الحياة كلها يشمل الطبيعة والحياة السياسية .
· أن العالم الذي تعيش فيه هو عالم الأضداد . فالساخن يصبح بارداً والعكس
· إن الصراع هو سُنة الوجود , وعله الحركة الدائمة في الوجود .
نقد هيجل لقوانين الفكر الأرسطية
· قانون الهوية في نظر هيجل لا يأتي بشيء جديد .
· أن قانون عدم التناقض لا يصدق علي العالم الواقعي .
· يري هيجل أن ( التناقض ) هو القانون العام , علي العكس ما قاله أرسطو عن ( قانون عدم التناقض ) .
المنطق الهيجلي
يسمي ( بالمنطق الجدلي ) أو ( الديالكتيك ) , وهي كلمه يونانية تعني الجدل أو الحوار الذي يؤدي للإقناع .
ويقوم هذا الجدل علي مبدأين هما التناقض والتغير ,
ومكونات الديالكتيك عند هيجل هي
· الموضوع أو الفكرة .
· نقيض الموضوع ( أو نقيض الفكرة ) .
· المركب منهما ( أي المركب من الموضوع ونقيضه ) .
المحاور الأساسية في المنطق الهيجلي
· يركز هيجل علي قيمة التناقض الذي يولد الصراع بين القديم والجديد .
· كشف هيجل عن أهمية التعارض بين الأفكار , ويؤكد علي قيمة التطور والحركه في فهم الأحداث .
· يري هيجل أن الظواهر المتضادة تتحد وتتآلف في النهاية وهذا لا يلغي الظواهر المضادة وإنما يؤلف بينها .
منطق الاحتمالات
v معني كلمة احتمال
الاحتمال هو حالة وسط متغير بين اليقين والاستحالة .
فعندما تشاهد الغيوم في السماء , نقول من المحتمل أن تمطر السماء .
v الصدفة
الصدفة هي حدوث شئ غير متوقع حدوثه .
أي أن من المحتمل حدوثه ومن المحتمل أيضاً عدم حدوثه .
v المنطق الرمزي ( الرياضي )
هو أحدث تطوير لعلم المنطق , وهو استبدال الكلمات برموز تساعد علي الدقة والإيجاز في التعبير عن الأفكار .
احتمالية قوانين العلم
· أن حدوث أي ظاهرة طبيعية لا بد أن يكون وراءها سبب ( عله ) , وهدف الاستقراء هو الكشف عن هذه العلة .
· وكانت القوانين العلمية حتى أواخر القرن 19 سببية أي يهتم العلماء بمعرفة السبب , لذلك كانت القوانين حتمية .
· لكن بعد تقدم العلوم في القرن 20 أصبحت القوانين احتمالية ترجيحية 0
· فالقانون العلمي يخبر عن شئ جديد في الواقع وقد تحدث في المستقبل أمور جديدة تغير أحكامنا السابقة علي الأشياء .
· مثال : إذا قلنا أن كل المعادن تتمدد بالحرارة فقد يظهر معدن لا يتمدد بالحرارة .
ما هي النتائج المترتبة علي احتمالية القانون
· سقوط اليقين عن أفكارنا البشرية , لأن كل فكرة تحتمل الصدق أو الكذب.
· أن ما نعرفه عن العالم في لحظة معينة لن يكون هو نفسه بالضرورة الذي سوف نعرفه في اللحظة التالية
· أن ادعاء البعض بالقدرة علي كشف مستقبل شخص معين , ومعرفة الغيب يعتبر نوعاً من الكذب .
من منطق التحليل إلى منطق المنظومات
منطق التحليل
· عجز المنطق التحليلي عن فهم الظواهر بالغة التشابك والتعقيد سواء كانت طبيعية أو بيولوجية أو إنسانية .
مثال الخلية الحية لا يمكن فهمها في ضوء علم الحياة وحدة فمن الضروري الاستعانة بعلم الكيمياء 0
منطق المنظومات
· هي مجموعة الكيانات المادية أو المعنوية التي تسعي لتحقيق هدف مشترك متأثرة بالبيئة المحيطة وتؤثر فيها .
مثال التعليم منظومة مكوناتها معلم ومبان وأجهزة وكتاب مدرسي ومناهج ومادة تعليمية وأنشطة وطرق تدريس .
لذلك ظهر منطق المنظومات الذي يربط بين عدد اكبر من العلوم ، فتتكون منها منظومة متكاملة ومن أمثلته هذه العلوم :
الفسيولوجيا الكيميائية
· هو العلم الذي يستخدم المصطلحات والتحليلات الكيميائية , في تفسير علم وظائف الأعضاء , وهذا العلم يجمع بين الفسيولوجيا والكيمياء .
الكيمياء الحيوية
· هو العلم الذي يجمع بين علم الكيمياء والأحياء لفهم الخلايا الحية .
علم النفس الفسيولوجي
· يجمع بين علم النفس مع علم الفسيولوجيا لمعرفة التأثيرات المتبادلة بين النفس ووظائف الأعضاء وكذلك التحمت الرياضيات مع المنطق فتولدت الرياضيات الحديثة والمنطق الرمزي .
السيبرنيطيقاً
· كلمة يونانية معناها موجه الدفة وقائدها وتُعرف علمياً بأنها علم الترابط بين الإنسان والآلة .
· وموضوع السيبرنيطيقا هو دراسة السيطرة والترابط والاتصال في الإنسان والآلة. ومنها عرفنا الإنترنت والكمبيوتر والرادار والآلات الحاسبة .
· غيرت السيبرنيطيقيا وجه العلم والعالم وقضت علي المنطق التحليلي واصبح تضافر العلوم وتكاملها جميعاً من فيزياء وكيمياء وعلم الأحياء وعلم النفس…الخ .
بأي منطق نسير ؟؟
المنطق هو علم التفكير:
· لقد تعددت الاتجاهات المنطقية ما بين منطق استقرائي تجريبي يعتمد علي الملاحظة والتجربة ومنطق استنباطي ومنطق ارسطي ومنطق هيجلي ومنطق احتمالات فبأي منطق نسير ؟
· لكل عصر ثقافته التي تحدد منطقة ولكل إنسان ثقافته التي تملي عليه منطقة , ولكي يكون الحل منطقياً يجب توافر عده شروط هي :
( لكل مشكلة ظروفها ) خطوات حل المشكلة
· 1- تحديد المشكلة .
· 2- رد المشكلة إلي أسبابها ( العناصر الأساسية ) .
· 3- تركيز الحل علي سبب المشكلة .
· 4- مراعاة ظروف صاحب المشكلة وظروف المجتمع .
· 5- أن يوضع في الاعتبار عند الحل الإمكانات المادية والبشرية المتاحة .
لكل مشكلة منطقها
· فإذا كانت المشكلة إحدى مشكلات علوم الواقع يتبع الاستقراء التجريبي .
· وإذا كانت المشكلة المطروحة نقع في دائرة العلم الرياضي يتبع الاستنباط الرياضي .
· وإذا كنا نطبق قاعدة عامة علي حالة خاصة فاننا نتبع الاستدلال القياسي الاستنباطي .
· وإذا كانت المشكلة متناقضة نستخدم في حلها منطق هيجل .
الثوابت
· لكل مشكلة ظروفها , رغم تغير المنطق أو الثقافة أو الظروف إلا أنه توجد ثوابت
· وتعرف الثوابت بأنها : هي مجموعة المبادئ والقيم التي أرسلتها الأديان السماوية مثل قيمة العقل وقيمة العلم وقيمة الحق وقيمة الخير والجمال والعدالة والمسئولية .
——————————————————–
التفكير العلمي
الفصل الأول العقل والتفكير
معني التفكير : مجموعة العمليات العقلية الراقية التي يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة أو تفسير موقف غامض .
اهمية التفكير في حياتنا
· 1- التفكير يساعد الإنسان علي استبعاد الحلول الخاطئة وإبقاء الحلول السليمة
· 2- وعن طريق التفكير يتعلم الإنسان حلولاًَ جديدة لمشكلاته ويكتشف العلاقات بين الأشياء والأحداث .
· 3- وقد دعا القرآن الكريم إلي التفكير المنطقي الهادئ فهو يدعو كل فرد لأن يتعمق في التفكير غير متأثر بعاطفة الجماهير 0
· 4- كما أن الأحاديث الشريفة تدعو إلي تكريم العقل كما جاء في قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ” ما خلق عز وجل اكرم عليه من العقل ” .
· 5-التفكير بالنسبة للعقل الإنساني للعقل كالتنفس لا بد أن يمارسه الإنسان أراد أو لم يرد .
أنماط التفكير
أولا : التفكير الاستدلالي :
· أ- الاستقراء : هو عمليه عقليه يتم فيها الانتقال من الخاص إلي العام .
· ب- الاستنباط : هو عمليه عقلية يتم فيها الانتقال من العام إلي الخاص .
ثانيا ً: التفـكـير النـاقـد :
· هو قبول أو رفض فكرة معينة بعد ردها إلي مصدرها وتحليلها إلي عناصرها والكشف عن مدي دقتها وشمولها والتأكد من مدي اتساقها وعدم تناقضها .
ثالثا : التفكير الإبداعي ( الأبتكار )
· هو التفكير الذي يكشف عن علاقات جديدة حلولاً لمشكلات جديده ويبتكر طرقاً وتصميمات جديدة والذي يعتمد علي التنبؤ العلمي .
أهم الاستعدادات الإبداعية ( عند جيلفورد )
· الأصالة: تعني القدرة علي إنتاج أفكار جديده .
· الطلاقة: تعني القدرة علي إنتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار في وحده زمنية محددة .
· المرونة: تعني القدرة علي الانتقال من موضوع لأخر في سرعة .
مراحل الاختراع ( مراحل العملية الإبداعية ) ج
· الإعداد : هي مرحلة بحث المشكلة من جميع الاتجاهات .
· الحضانة : هي المرحلة التي تتضمن عمل ذهني شعوري .
· الإشراق : هي المرحلة التي تظهر فيها الأفكار بطريقة مفاجئة وغير متوقعة
· التعبير : هي المرحلة التي يعبر فيها الفرد عن فكرته .
سـمات الـمبتكر
· السمات العقلية : ارتفاع مستوي الذكاء والأصالة والمرونة والحساسية للمشكلات وتفوق القدرة الاستدلالية .
· السمات الشخصية : الاستقلالية والثقة بالنفس والاعتماد علي الذات .
· الدافعية : الميل للأشياء المركبة والمصدقة وقبول التحديات .
الطبيعة منبع المبتكرات
· 1- الطبيعة هي منبع المبتكرات غير أن المبتكر لا يكتفي بمحاكاة الطبيعة في أي شكل من أشكالها , بل يبتكر أشياء جديدة وذلك بمحاكاة أشكال مختلفة يؤلف بينها .
· مثال (1) : الطائرة تشبه جسم الطائر وجناحيه
· 2- إن كل ابتكار يكون دائماً ضرباً من ضروب التحرر من قيود الزمان والمكان يحطم ما هو مألوف ومستقر في تفكير الناس وسلوكهم ولذلك يقابل المبتكر سواء في العلوم أو الفنون بالحذر وقد يجد مقاومة تصل أحياناً لحد الاضطهاد
· مثل ما حدث لجاليليو حين اكتشف ان الأرض هي التي تدور حول الشمس وليس العكس .
تنمية القدرة الابتكارية
· 1- تكوين العقل المتسائل .
· 2- تنشط القدرة علي التحليل والتركيب .
· 3- كفالة حرية العقل في التفكير .
· 4- تنمية وتنشيط دافع الإنجاز والنقد الذاتي .
· 5- توفير المواقف المثيرة التي تستثمر الذكاء .
· 6- تنمية القدرة علي التفكير العلمي .
· 7- التقويم المستمر .
العقول الإلكترونية ومخ الإنسان
ما هي التغيرات المتوقعة علي عقل الإنسان نتيجة التقدم العلمي
· 1- يمكن التحكم في البيئة الجنينية .
· 2- هناك احتمال كبير في تطعيم المخ لدي الوليد .
· 3- ستكون هناك تطورات في الأساليب التربوية .
· 4- هناك توسع كبير في استخدام الكمبيوتر .
· 5- وسوف ينتشر استخدام الكمبيوتر في الطب لإجراء التشخيص .
· 6- وستقوم آلات الكمبيوتر بدور متزايد في الصناعة .
· 7- وإحدى المشكلات الرئيسية في إستخدام المخ هي كيف يمكن إدخال كمية من المعلومات المناسبة اليه وإخراجها منه .
———————————————————–الفصل الثاني
التفكير العلمي
· هو التفكير المنظم الذي يمكن استخدامه في شئون الحياة اليومية , وفي علاقتنا بالعالم الذي يحيط بنا .
خصائص التفكير العلمي
1- الموضوعية
· هي دراسة الظواهر الطبيعية والبيولوجية والاجتماعية وغيرها كما هي في الواقع وبعيداً عن كل ما هو شخصي , كالأهواء والميول الذاتية .
2- الدقة والتجريب
تعني تحويل الكيف إلي الكم , أي استخدام الإعداد بدلا من الكلمات مثال الماء هو ( H2o ) .
· فلغة العلم تعتمد علي تحليل الأشياء إلي مقاديرها التي دخلت في التركيب حتى يمكن صنعها .
· وأكثر العلوم التي تستخدم لغة الكم , هي العلوم الطبيعية ,لذلك فهي أكثر موضوعية وأكثر دقة وتقدماً .
· والعلوم الإنسانية ( علم النفس والاجتماع وعلم الاقتصاد ) هي أقل موضوعية وأقل دقة وتقدماً لأنها تستخدم لغة كيفية يتعذر تحويلها إلي لغة الكم , كالعاطفة والانفعال .
3- التراكمية إضافة الجديد إلي القديم
· المعرفة العلمية كالبناء الذي يشيد طابقاً فوق طابق فالنظرية العلمية الجديدة تحل محل النظرية القديمة التي تصبح جزءا من تاريخ العلم , الحقيقة العلمية لا تتوقف عن التطور فهي نسبية متغيرة .
· مثال : نظرية ( نيوتن ) كانت تعبر عن حقيقة مطلقة وجاءت نظرية( اينشتين ) واثبت ان ما كان يعد حقيقة مطلقة ( ثابتة ) ليس الا حقيقة نسبية ( متغيرة )
4- البحث عن الأسباب
· لا يمكن فهم الظواهر إلا معرفة أسبابها لأنها هي التي تمكننا من أن نتحكم فيها علي نحو أفضل , ونصل لنتائج علمية أنجح .
· مثال : معرفة سبب مرض السكر من العلماء من استخدام الأنسولين لعلاجه
5- التعميم
· التفكير العلمي لا يقتصر علي تفسير حالة جزئية واحدة وانما ينتهي إلي نتائج واحكام لها صفة التعميم .
التعميم يقوم علي فرضين هما : أ- تشابه ظروف التجربة .
ب- تماثل الجزئيات .
· مثال : الحديد يتمدد بالحرارة .
· التعميم في التفكير العلمي ليس تعميماً متسرعاً بل يعتمد علي تكرار التجربة في ظروف مختلفة للتحقق من صدق التعميم .
أهمية التفكير العلمي
ما هي إنجازات التفكير العلمي ؟؟
· أدت دراسة الوظائف التي يقوم بها الجهاز العصبي للإنسان والتي يتمكن الإنسان بواسطتها من ان يصحح مسار أفعاله ويعيد توجيهها وفقاً لما يواجهه من مواقف إلي صنع جيل جديد من الآلات والعقول الإلكترونية التي تعد مرحلة جديدة في حياة الإنسان العقلية وخطوة في طريق التقدم العلمي
· التفكير العلمي يعد من العوامل الفعالة المؤدية إلي إعطاء قوة دافعة لبرامج غزو الفضاء والعودة بعينات من صخور القمر أو إجراء تجارب علي سطح المريخ .
· أصبحت مشكلة البيئة مجالا للدراسات والتفكير العلمي لوسائل حماية البيئة وتجنب الأخطار المباشر للتلوث وتحقيق من التوازن بين مطالب الإنسان ومطالب الطبيعة وذلك لظهور ما يسمي بالتوازن البيئي الناتج عن التقدم العلمي التكنولوجي السريع في عصرنا الحاضر ولذلك فنحن نحاول أن نحد من بعض الأضرار الجانبية التي يجلبها هذا التقدم .
· أدت الأبحاث التي تجري في ميدان دراسة المخ البشري إلي معرفة آلية العمليات التي تتم في المخ , ونوع التغيرات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث فيه عندما يؤدي وظائفه المختلفة
· 5- كان الاعتقاد السائد هو أن يؤدي انتشار العلم إلي قرار سلام دائم ونبذ العنف , كما تصور الفيلسوف الألماني ( كانط ) ذلك ولكن الذي حدث غير ذلك حيث ارتبط العلم بالحرب .
صفات الباحث العلمي
1- الرؤية النقدية
· ألا يتأثر الباحث بالأقوال الشائعة .
· ان ينتقد نفسه ويتقبل النقد من الآخرين , ولا يستخدم الناقد نقدة لتصفية حسابات شخصية .
· مثال : ( جاليليو ) وقف أمام محكمة التفتيش في روما مدافعا عن رأية الجديد في دوران الأرض حول الشمس معتمداً في ذلك علي أسس عقلية وعلمية سليمة .
2- الحياد
· آلا ينحاز لرأي من الآراء وان يكون محايدا يترك تفضيلا ته الذاتية جانبا يسعي بالاستمرار إلي الوصول للحقيقة التي تجعله يقف موقف الحياد والتجرد والبعد عن التحيز 0
3- النزاهة
· ان يسعي العالم في عمله العلمي إلي الحقيقة وحدها , بغض النظر عن عما يحصل عليه من مغانم , فالحقيقة تجعله زاهدا في الأمور الدنيوية , بهدف الربح المادي .
· يطرح مصالحة وميوله واتجاهاته الشخصية جانباً , ويعالج موضوعة بتجرد تام , باحثا عن الدليل والبرهان الموضعي .
4- الوعي بنتائج العلم الأخلاقية والاجتماعية
· في عصرنا الحاضر أصبح التداخل وثيقا بين المجالين العلمي والأخلاقي , واصبح العلم قوي مؤثرة في حياتنا ومسلكنا العلمي .
· وزال الحد الفاصل بين وظيفة العلم في إلقاء الضوء علي ما هو كائن , ووظيفة الأخلاق في إرشادنا إلي ما ينبغي أن يكون , لذلك أصبح من الضروري البحث في النتائج الأخلاقية للعلم .
5- أن يكون مثقفاً
· لم يعد يكفي العالم أن يكون واسع الاطلاع في فروع تخصصه بل أنه في حاجة إلي نوع من الثقافة الإنسانية لأن خروج العالم عن مجال التخصص يتيح له أن يعود إليه بعد ذلك بعقل أكثر تفتحاً وبرؤية أكثر خصوبة , ولذلك يجب أن يتذوق ويستوعب الجوانب الإنسانية في الثقافة بالإضافة إلي تخصصه العلمي .
خطوات المنهج العلمي في التفكير
أولاً : مرحلة الملاحظة المنظمة للظواهر
· لابد أن يحدد الباحث تعريف وتحديد المشكلة والهدف من الدراسة
ثانياً : التحليل
· جمع البيانات والمعلومات المتاحة عن الموضوع المراد بحثه , ودراسة الظروف والشروط التي تحكم الظاهر .
ثالثاً : أختيار الحلول
· اختيار الحلول يتم بوضع الظواهر في ظروف يمكن التحكم فيها وتنوع هذه الظروف .
رابعاً : التعميم
· وفيها يستعين العلم بالقوانين الجزئية المتعددة التي تم الوصول إليها في مرحلة أختيار الحلول .
خامساً : الاستنباط العقلي
· قد يلجأ العالم بعد الوصول إلي نظرية عامة إلي الاستنباط العقلي بأساليب منطقية رياضية .
سادساً : وضع الخطة
· يجب أن تكون الخطة واقعية , أي تتوافق مع الإمكانات المتاحة بأقصى كفاءة و أقل تكلفة ممكنة .
العوامل التي تساعد علي تنمية التفكير العلمي
· تنمية القدرة علي ممارسة الفهم العميق للأشياء .
· تقديم المعرفة بأسلوب علمي يعتمد علي الحقائق وعلي التحليل السليم .
· احترام المجتمع للعلم والعلماء .
· استخدام لغة الأرقام ووحدات القياس .
· من السمات العقلية لدقة الوصف , التعود علي قوة الملاحظة والتعبير الدقيق عما يشعر به الإنسان .
· تناول الموضوعات بشكل شامل يغطي كل جوانبها .
· الاستعانة بجميع العقول المفكرة المخلصة من العلماء والمفكرين .