أشهر أعطال لوحة المفاتيح كيبورد في الديسكتوب أو موبايل الاندرويد

كثيرون بيننا اضطروا لمواجهة مشكلة أعطال لوحة المفاتيح كيبورد واحتاروا في طريقة حلها، وغالبا ما تكون خارجة عن إرادتنا. فماذا تفعل مثلا لو إنسكب كوب الماء على الكيبورد؟

Advertisements
Advertisements

الجواب اقلب لوحة المفاتيح الخاص بالديسكتوب أو الحاسب المحمول والانتظار حتى يجف تمامًا، في الغالب ينصلح الحال ولكن قد تستمر بعض الأزرار في التعليق. فما العمل في هذا الحادث أو غيره؟ تابع معنا

في حالة تضرر كيبورد الحاسب المكتبي

Advertisements

أحيانا لا تعد مشكلة كبيرة فيمكن تغيير لوحة المفاتيح بأخرى، لكن الأمر صعب بالنسبة لأصحاب الحواسيب المحمولة، لأن الامر يحتاج شخصا خبيرا ليستبدل لك اللوحة.

علما أن أسعار لوحات المفاتيح الخاصة باللابتوبات أكثر بكثير من أسعار لوحات مفاتيح الحواسيب المكتبية.

وجميع الحالات تقريبا هي إما أن اللوحة لا تعمل بالكامل أو أن زرًا أو أكثر في اللوحة لا يعمل.

في الحالة الأولى يجب عليك تغيير اللوحة بالكامل. وفي الحالة الثانية يمكن تبديل المفقود بزر آخر غير مهم، فهناك كثير من الأزرار التي لا نستعملها.

Advertisements

فيمكن عبر هذا البرنامج جعل احدها يعمل بدلا عن المفقود عبر برنامج بسيط، سيقوم بكتابة الحرف الذي خصصناه بدلًا بالقيام بوظيفته الأساسية وهي العودة إلى بداية السطر، الملف، أو حتى صفحة الانترنت.

كيف يعمل البرنامج؟

ببساطة، تُخزن وظائف أزرار الكيبور على شكل قيم في الريجستري الخاص بويندوز.

Advertisements

ويمكن تغيرها يدويًا بما يساعد على تغيير خصائص الأزرار، وهي مهمة SharpKeys الذي يغير في الريجيسترى الخاص بالويندوز بدلًا عنك.

https://www.youtube.com/watch?v=QkE0wP_HQlU

كيبورد لا يكتب: ما هو الحل؟

  • أولا يجب التحقق من توصيلات أجزاء الكيبورد، وكالتالي
  • فصل الكيبورد عن جهاز الحاسوب، ثم إعادة توصيله بنفس المنفذ، أو تجربة منفذ آخر.
  • تشغيل مفتاح الطاقة الخاصّ بالكيبورد اللاسلكيّ، قد يكون مغلقا.
  • التحقق من بطاريات الكيبورد اللاسلكي، وقد لا يكون جهاز الاستقبال اللاسلكي الخاص متصل بها بشكل صحيح، لوجود حاجز يحجب الإشارة.
  • إعادة تشغيل الجهاز وتنظيف الكيبورد قد تُفيد عمليّة إعادة تشغيل جهاز الحاسوب في حلّ مشكلة عدم كتابة الكيبورد، من خلال الضغط على زر الطاقة بين 10- 15 ثانية، أو إدخال الجهاز في الوضع الآمن (Safe Mode).
  • قد يُساهم قلب الكيبورد رأساً على عقب وهزّه بشكل جيّد للتخلص من الغبار وفُتات الطعام، ويُمكن استخدام علبة من الهواء المضغوط لتنظيف زوايا الكيبورد الصغيرة.
  • إعادة تثبيت برنامج تشغيل الكيبورد (drivers) قد تحلّ المشكلة، ويمكن تثبيته تلقائياً، أو يدويّاً.

أنواع أخرى من الأعطال وحلها


اعدادات اللغة أو الادخال خاطئة فتظهر رموز غريبة عند الكتابة والحل ضبط الاعدادات قبل اي شئ كما يلي:

Advertisements

1- انقر قائمة ابدأ (start ) .
3- اذهب إلى لوحة التحكم (Control Panel ) .
4- اختر (Region and language ) .
5- اختر أدارة Administrative.
6- ثم الاعدادات المحلية للنظام (Cahange System Local ) .
7- اختر لعربية او لغة البلد الخاصة بك لاعداد الوقت و التاريخ .
8- انقر موافق ثم اعد تشغيل الحاسوب مرة اخرى .

مشكلة اختفاء لوحة المفاتيح في موبايلات هواوي و Oppo و سامسونج أو أى هاتف أندرويد

مشكلة الكيبورد وعدم ظهورها من المشاكل الغريبة التى قد تؤدي إلى شلل في استخدام الهاتف حيث أنها تجعلك غير قادر من إرسال رسائل أو كتابة أي نص وهذا بالتأكيد أمر مزعج وسبب هذه المشكلة هو انك عند الضغط على حقل الكتابة لا تظهر الكيبورد وتظهر بدلا منها رسالة بها Unfortunately Android Keyboard Has Stopped .

وهذه المشكلة في كثير من هواتف المحمول وليس فقط هواوي فعلى سبيل المثال قد تكون في سامسونج ولينوفو وسوني وموتورولا و HTC و LG و Oppo وغير ذلك من أجهزة الاندرويد لذلك إذا كنت تعاني من هذه المشكلة يمكنك متابعة هذه المقالة لكي تعرف حل هذه المشكلة من خلال الخطوات التالية.

إعادة تشغيل الكيبورد

تطبيق الكيبورد وإعادة تشغيله قد يكون الحل الفعال للتخلص من هذه المشكلة فقد يكون هناك خطأ في البرنامج وهذا ما يجعل لوحة المفاتيح لا تعمل ويمكنك إعادة تشغيل التطبيق من خلال:

  • فتح الضبط Settings من قائمة التطبيقات. وستجد في أسفل القائمة ستجد قسم مدير التطبيقات أو Application Manager اضغط عليها. وسترى كل التطبيقات المثبتة ابحث عن تطبيق الكيبورد أو Gboard واضغط بعدها على كلمة إيقاف إجباري أو Force Stop ا.

إعادة تشغيل الهاتف

مسح ذاكرة التخزين المؤقت

ذاكرة التخزين قد تحتوي على بعض الملفات التالفة، يجب مسحها وهذا لا يؤثر على المعلومات أو البيانات المهمة.

تحميل تطبيق كيبورد

إذا فشلت جميع المحاولات حمل تطبيق كيبورد من جوجل بلاي فهو حل مثالي للحصول على لوحة مفاتيح جديدة وسيتم عرض الكثير من النتائج لتطبيقات الكيبورد، اختر ما يناسبك

تحديث الهاتف