كاتب خليجي: سايكس-بيكو كان رحمة للعرب واتهمه الثوريون زورا وبهتانا بتقسيمهم

ازاميل/ متابعة: في المادة ادناه مقال مثير للاستغراب ويعيد فتح الأسئلة عن قضية قديمة، ونحن في “أزاميل” نرى أن ما جاء فيه يستحق الكثير من النقاش والمداخلات..

Advertisements
Advertisements

ننتظر من زورا الموقع الكرام تعليقاتهم.

 «سايكس- بيكو» المفترى عليهما !

Advertisements

بقلم سامي النصف
الأربعاء، 01 أبريل 2015 02:47 ص
«سايكس- بيكو» المفترى عليهما!

تمر علينا هذا العام الذكرى المئوية لبدء مشروع سايكس- بيكو (نوفمبر 1915 ـ مايو 1916) الذي ادعي عليه زورا وبهتانا أنه سبب تقسيم العرب وسلب أراضيهم والإضرار بهم، والحقيقة كالعادة هي أبعد ما يكون عما أشاعه الثوريون العرب!

فالاتفاقية لم تمس إلا اقل من 10% من الأراضي والشعوب العربية، وقد زادت الاتفاقية من مساحة الأرض العربية ولم تنقصها كما يشاع، لذا فالواجب شكر الاثنين لا لومهما، ففي البدء لم تمس الاتفاقية دول شمال أفريقيا (المغرب والجزائر وتونس وليبيا) ولا دول حوض النيل (مصر والسودان) ولا اليمنين ولا عمان ولا الجزيرة العربية او دول الخليج، فكل ما قامت به الاتفاقية هو الانتداب على دول الشام والعراق بموافقة عصبة الأمم لتأهيلها للاستقلال، ولم يكن الأمر غريبا، فأغلب دول المنطقة آنذاك وقبل الاتفاقية كانت مستعمرة من قبل الإنجليز والفرنسيين والإسبان والطليان.

وقد نتج عن اتفاقية سايكس- بيكو ضم قضاء الموصل (91 ألف كلم مربع) للعراق رغم أن الإنجليز قد احتلوه بعد سريان اتفاقية الهدنة بينهم وبين الأتراك، وفيما بعد، أي في أواخر الثلاثينيات، وبعد ترك الاثنين لمناصبهما بوقت طويل، قامت فرنسا بترضية تركيا عبر التنازل لها عن لواء الاسكندرونة (4600 كلم مربع).

Advertisements

كذلك لم تتسبب الاتفاقية في فقدنا لفلسطين (27 ألف كلم مربع) كونها غير معنية بوعد وزير الخارجية بلفور عام 1917، وقد قام الإنجليز لاحقا وعبر لجنة «بيل» الملكية عام 1937 بمنح العرب 90% من أرض فلسطين أي حوالي 25 ألف كلم مربع، واليهود فقط 10% أي ما يقارب 2.5 ألف كلم مربع، وقد قام الأمين على القضية الفلسطينية آنذاك أمين الحسيني برفض تلك الاتفاقية والرهان على دول المحور، ثم لاحقا رفض اتفاقية التقسيم عام 1947.

آخر محطة: 1 ـ للحقيقة وللتاريخ حتى لو لم تكن هناك اتفاقية سايكس- بيكو لما توحد العرب، بدلالة ما حدث بعد الاستقلال، حيث انفصلت السودان عن مصر والحال كذلك مع سورية، ثم انفصل جنوب السودان، وكردستان على الطريق.

2 ـ محزن ما سمعته من حفيدة بطل الثورة السورية الكبرى الأمير سلطان الأطرش من أن هناك من بات يلوم الأمير وثورته التي منعت تقسيم سورية وخلق دول سنية ودرزية وعلوية دون حرب آنذاك.

Advertisements

(نقلا عن صحيفة الأنباء الكويتية)

Advertisements

شاهد أيضاً

خارطة العراق

من يملك حق تدمير مصير العراق؟

من يملك حق تدمير مصير العراق؟ Advertisements Advertisements لا يملك حق تقرير مصير العراق غير …