ضفاف أمستل: الكاتب لو اخترق بمصابيحه عتمة الجسد ورفع الحجاب عن ضفافه المدهشة مسرحا

ضفاف أمستل

Advertisements

Advertisements
Advertisements

 

أزاميل/ متابعة: أصدر للفنان المسرحي العراقي، صالح حسن فارس، المقيم في هولندا كتاباً مسرحياً بعنوان ( ضفاف أمستل مشاهدات من المسرح الهولندي)، عن دار الروسم، يقع الكتاب في 218 صفحة من الحجم المتوسط، تصميم الغلاف للفنان جمال الأبطح.

Table of Contents

ويضم الكتاب مجموعة من المقالات عن المسرح الهولندي المعاصر من خلال مشاهدات لعدد من الأعمال المسرحية الهولندية والعالمية، التي عرضت على مسارح العاصمة الهولندية في السنوات الأخيرة.

ويشكل الكتاب إطلالة للقارى العربي على المسرح الهولندي الحديث بتجاربه ومدارسه المتنوعة، وقسم المؤلف كتابه إلى خمسة أقسام تغطي بمجملها طيفاً واسعاً من التجارب، كما يعرف القارى العربي بأهم المخرجين الهولندين والبلجيكين الناطقين بالهولندية.

 

Advertisements

وجاء في مقدمة الكتاب التي كتبها الشاعر والمترجم شعلان شريف: (ما يميّز هذا الكتاب أنه ليس دراسة أكاديمية، ولا يدّعي تقديم صورة شاملة متكاملة عن المسرح في هولندا، بل يتيح للقارئ أن يدخل مباشرة إلى عالم المسرح الهولندي من خلال التعرف على أعمال مسرحية معاصرة، فيقدم صوراً متعددة، كلّ واحدةٍ تفتح نافذة يطلّ منها القارئ على جانب من جوانب المسرح الهولندي. ويظلّ على القارئ أن يجمع أجزاء الصورة ليحصل على صورة أشمل.

وحسبُ هذا الكتاب أن يتيح هذه الإطلالات على عالم مليء بالجمال والدهشة والجرأة والإبداع. وحسبـُه أن يثير الفضول لمعرفة المزيد).