سفير السعودية بواشنطن: إيران دعمت الحوثيين ولا نرغب بتكرار خطأ حزب الله في لبنان مع الحوثيين باليمن

أزاميل/ متابعة: أكد السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، عادل بن أحمد الجبير، أنه لا يوجد اختلاف في وجهات النظر بين المملكة وأمريكا حول حقيقة الدعم الذي تقدمه إيران للحوثيين في اليمن.

Advertisements
Advertisements

وأضاف -في لقاء مع مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام الأمريكية والعربية ومنهم وكالة الأنباء السعودية- إن “إيران تقدم دعمًا ماليًا للحوثيين، وتساعدهم في بناء مصانع الأسلحة وتزويدهم بالأسلحة، بالإضافة إلى أنه يوجد إيرانيين يعملون إلى جانب الحوثيين.

وأشار إلى التقارير التي تحدثت عن أن الولايات المتحدة سبق لها واعترضت سفينة شحن إيرانية محملة بالأسلحة والصواريخ متجهة إلى الحوثيين.

وقال: “عندما أتحدث مع المسؤولين الأمريكيين فهم يعرفون أن هذا ما يقوم به الإيرانيون مع الحوثيين لا يوجد اختلاف بيننا وأمريكا عندما يتعلق الأمر بدعم إيران للحوثي”، وتابع: “لا نرغب في أن يتكرر خطأ حزب الله في لبنان مع الحوثي في اليمن”.

وأضاف الجبير: إن عملية عاصفة الحزم “لا تزال مستمرة ونحن في مرحلة تدمير الأسلحة التي قد تشكل خطرًا على المملكة العربية السعودية سواء أكانت أسلحة جوية أو صواريخ بالستية أو أسلحة ثقيلة، كما دمرنا مراكز القيادة التابعة للحوثي في اليمن فعملية عاصفة الحزم فاعلة جدًا”.

وأكد أن “الدعم الذي نجده من شركائنا في التحالف أو من حلفائنا حول العالم سواء فرنسا، أو بريطانيا، أو الولايات المتحدة يظل قوي وينمو بقوة”.

Advertisements

وأكد الجبير، وجود جهود أيضًا في الوقت ذاته؛ للبحث عن حل سياسي للأزمة في اليمن، وأضاف: “لأننا نعلم أنه بنهاية المطاف فإن على اليمنيين أن يصلوا إلى اتفاق على أساس المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني والتي بناءً عليها ستتواصل العملية السياسية الانتقالية في اليمن إلى النقطة التي يستطيع من خلالها اليمنيون أن يتخلصوا من الأزمة الحالية والمضي قدمًا نحو مستقبل مستقر”.

وعلى صعيد أخر “نحن متأكدون من أن هذه العملية لا يمكن لها أن تتم إلا بوجود حكومة شرعية، كما لا يمكن لها أن تتم أيضًا إلا من خلال الالتزام بعدد من المبادئ التي تحرم أي استخدام للقوة أو حيازة أسلحة ثقيلة من جانب أي جماعة خارج قوات الأمن الشرعية في البلاد، ونأمل في أن يدرك الحوثيون عدم قدرتهم في الاستيلاء على البلاد بالقوة وأن يبدأوا العملية السياسية وفقًا للمبادئ التي ذكرتها”.

وفي شأن الإغاثة الإنسانية في اليمن، أشار إلى استمرار المحادثات مع منظمات الإغاثة الدولية؛ لتسهيل انتشارهم في اليمن، بالإضافة إلى أن المملكة العربية السعودية تزود اليمن بمواد الإغاثة الضرورية، وأوضح محاولات “الحوثيين” المستمرة في وضع صواريخهم ومركز قيادتهم في المناطق الآهلة بالمدنيين، وذلك في محاولة منهم لاستخدام المدنيين كدروع بشرية والتحالف حريص على عدم استهداف المدنيين.

Advertisements

وتابع في هذا الخصوص قائلاً: إن “بعض مناطق المدنيين جرى استهدافها من جانب الحوثيين وبعض الإصابات بين المدنيين حدثت بفعل استخدام الحوثيين لصواريخ “أرض-أرض” والتي لم تصب أهدافها عند الإطلاق”.

وبشأن استخدام القوات البرية في “عاصفة الحزم”، قال: “نحن الآن في المرحلة الجوية وسنفعل كل ما يلزم لحماية أمن المملكة العربية السعودية”، مؤكدًا حرص المملكة على أن يكون اليمن مستقرًا ومزدهرًا، موضحًا أن هذا الأمر يشكل عنصرًا إيجابيًا للمملكة.

Advertisements

وقال: “نحن ندرك أنه ليس من الجيد أن يكون بجوارك دولة فاشلة أو فقيرة، وقد عملت المملكة العربية السعودية على مدى السنوات العديدة الماضية على مساعدة اليمن اقتصاديًا وفي جميع المجالات؛ للقضاء على مشكلات اليمن، ولكن للأسف فقد أساء علي عبد الله صالح، إدارة البلاد على مدى 30 عامًا، ونأمل من خلال حكومة مستقرة في اليمن أن تفتح الأبواب أمام المستثمرين من السعودية ومن الدول الأخرى”.

وحول القمة التي دعا إليها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في كامب ديفيد خلال الربيع، قال السفير: “اعتقد أن الفكرة من خلف القمة هي التشاور عن قرب والبحث في وسائل تعزيز التعاون العسكري والأمني ووسائل مواجهة التحديات أمام دولنا في المنطقة، ومن ضمنها التدخل الإيراني في شؤون الدول الأخرى”.

وتابع: إن “العلاقات الأمريكية الخليجية قوية جدًا وإستراتيجية، ولدينا العديد من البرامج في المجالات العسكرية والأمنية ولدينا تعاون في العديد من المجالات مثل وسائل الدفاع ضد الصواريخ البالستية وبرامج عسكرية، اعتقد أن المبادرة من خلف القمة تكمن في البحث، فيما يمكن أن يتم عمله لزيادة تعزيز هذه العلاقات”.

وحول الاتفاق الإطاري بشأن برنامج إيران النووي، قال الجبير: “نأمل في أن يكون هناك اتفاق مبني على المبادئ التي أوضحتها الحكومة الأمريكية وهي أن أي اتفاق سيمنع إيران من الحصول على القنبلة النووية”.

شاهد أيضاً

عطوان: اعتقالات السعودية مقدمة لأخطر حرب إقليمية لقص أذرع الشيعة الصاعدة في المنطقة “فيديو”

بقلم : عبد الباري عطوان مِنطقتنا تَقف على حافّة الحَرب، ويَجب علينا أن لا نَنشغل …