بوتين يرفع الحظر عن تسليم منظومة “اس 300” لإيران بسبب “تطورات #عاصفة_الحزم”

#أزاميل/ وكالات: أعلن الكرملين، الاثنين، أن الرئيس الروسي #بوتين وقع مرسوماً يرفع بموجبه الحظر على تسليم #إيران أنظمة دفاعية من طراز “اس 300″، فيما طالب نائب وزير الخارجية الروسي برفع الحظر على تزويد إيران بالسلاح بالتزامن مع توقيع اتفاق نهائي معها حول برنامجها النووي.

Advertisements
Advertisements

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوماً اليوم الاثنين لرفع حظر تسليم أنظمة “اس 300” المضادة للصواريخ لإيران.

Advertisements

وذكر المكتب الصحفي للكرملين، أن المرسوم ينص على إلغاء حظر التوريد، سواء عبر الأراضي الروسية، أو وسائل النقل الجوية.

وكانت روسيا ألغت عقداً لتسليم النظام الصاروخي المتقدم إلى إيران عام 2010 تحت ضغوط من الغرب، بعد أن فرضت الأمم المتحدة عقوبات على طهران بسبب شكوك حول برنامجها النووي.

وأعلنت روسيا انها لا تنظر الى الجوانب المالية من ارسال س300 الى ايران وانما بسبب  تطورات #عاصفة_الحزم في المنطقة واهمية الصواريخ لإيران حاليا.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أعلن أن موسكو تطالب برفع الحظر على تزويد إيران بالسلاح مع توقيع اتفاق نهائي حول برنامج طهران النووي.

Advertisements
Advertisements

كما أكد ريابكوف أن فرض عقوبات على إيران من جديد ممكن فقط بقرار خاص من مجلس الأمن الدولي، وأن احتمال استئناف سريان مفعول العقوبات ضد إيران تلقائياً أمر غير مقبول.

وياتي هذا القرار في ظل تقدم مضطرد للسياسة الخارجية الإيرانية بعد الاتفاق النووي معها، وبما يزيد من غضب دول الخليج وخشيتها من تصاعد الدور الإيراني في المنطقة.
المصدر: وكالات

Advertisements

Advertisements

شاهد أيضاً

نائب ريس الوزراء الروسي يستقل الملك سلمان الذي يصل موسكو بدعوة من بوتين

وصل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى العاصمة الروسية موسكو في …