البنتاغون يرفض تقسيم العراق..ويعارض تسليح الأكراد والسنة بشكل منفصل

أزاميل/ وكالات: رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس، فكرة تسليح الأكراد والقبائل السنية في العراق بشكل مباشر.

Advertisements
Advertisements
Advertisements

وقال وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر في مؤتمر صحفي مشترك له مع رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي مارتن ديمبسي “التقيت في وقت مبكر من اليوم (بتوقيت واشنطن) مع رئيس كردستان العراق الرئيس مسعود برزاني، وتحدثنا عن تطورات القتال ضد تنظيم داعش”.
وأضاف قائلاً “أقدر التضحيات التي قدمها جميع العراقيين في هذا الصراع، وهنأته على استعادة الأراضي التي تم خسرانها أمام داعش، وأعدت تأكيد التزامنا بالعمل سوية مع وعن طريق ومن خلال الحكومة العراقية لتحقيق هزيمة دائمة لداعش”.
كارتر أكد على أنه برغم أن بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي يريدون تسليح الأكراد والعشائر السنية إلا “أننا نعارض هذه الحركة، لأننا نعتقد أن عراقاً موحداً هو مسألة مهمة لهزم داعش على المدى البعيد ولأنها ستضع بعض من موظفينا في خطر”.

وصوّت البرلمان العراقي، السبت الماضي، لصالح رفض مشروع قانون أمريكي بتسليح السنة والأكراد كـ”قوتين منفصلتين” دون الرجوع للحكومة الاتحادية في بغداد، في جلسة انسحب منها نواب الكتل السنية والكردية.
ويتضمن مشروع القانون الخاص بميزانية 2016 لوزارة الدفاع الأمريكية الذي قدمه رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، ماك ثورنبيري، منح 25% من قيمة الميزانية المقترح تقديمها للعراق (715 مليون دولار) للأكراد وسنة العراق مباشرة وبشكل منفصل عن الحكومة العراقية المركزية.

Advertisements

ويوصي المشروع بالتعامل مع قوات إقليم شمال العراق (البيشمركة) والفصائل السنية المسلحة في العراق كقوتين منفصلتين من أجل “توازن القوى” أمام الكمّ الكبير من الجماعات المسلحة الشيعية، بينما يشترط أن يحبس وزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين نسبة 75% من الميزانية لحين التأكد من التزام الحكومة العراقية المركزية بشروط المصلحة الوطنية.

ولكن الإدارة الامريكية ترفض التعامل مع إقليم شمال العراق كقوة مستقلة وتفضل التعامل معه على أساس انه أقليم تابع للعراق وتصر على تسليحه عبر الحكومة المركزية في بغداد.

Advertisements

شاهد أيضاً

السيستاني لـ”فرانس برس”يحذر من تقسيم العراق مالم ينفذ إصلاح حقيقي بمكافحة الفساد بلا هوادة

ازاميل| الفرنسية Advertisements Advertisements حذر المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني من خطر “تقسيم” …

%d مدونون معجبون بهذه: