أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / العالم / ألمانيا تسحب جيشها من قاعدة إنجرليك التركية ووزير خارجيتها : جيشنا ليس منتخب كرة قدم في مباراة سياسية

ألمانيا تسحب جيشها من قاعدة إنجرليك التركية ووزير خارجيتها : جيشنا ليس منتخب كرة قدم في مباراة سياسية

ألمانيا تسحب جيشها من قاعدة إنجرليك التركية .. ووزير خارجيتها : جيشنا ليس منتخب كرة قدم في مباراة سياسية

أعلن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، اليوم الإثنين، فشل محاولته الأخيرة لتسوية الخلاف مع تركيا حول حظر أنقرة لزيارة نواب من البرلمان الألماني للقوات الألمانية في قاعدة إنجرليك الجوية التركية، وذلك في تصريحات له بعد لقائه مع وزير الخارجية التركي مفلوت جاويش أوغلو في أنقرة.
وقال غابرييل إن ألمانيا ليس أمامها خيار سوى البدء في سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك، إذ أن الحكومة التركية لا تسمح لأي مشرع ألماني بزيارة القوات هناك.
وقال غابرييل في مؤتمر صحفي مشترك مع أوغلو: “تركيا أوضحت أنها لا يمكنها، لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية، الموافقة على زيارات لأي من المشرعين”.
وأضاف غابرييل إن أعضاء البرلمان يتعين أن يتمكنوا من زيارة القوات التي حظيت عملياتها بموافقة البرلمان، لأن جيشهم برلماني. وبين أنه “لا يمكننا السماح بأن يستخدم جنودنا ككرة قدم سياسية”.
وتابع “يتعين على تركيا أن تفهم أننا في هذه الحال يجب أن ننقل الجنود الألمان من إنجيرليك… في هذه الحال البوندستاغ (البرلمان) سيطلب من الحكومة إيجاد موقع آخر للجنود الألمان الموجودين في إنجيرليك”. لكنه أوضح أنه لم يتخذ قرار بعد وليس هناك من خطة ملموسة لمغادرة القاعدة.

من جانبه قال أوغلو إن وفدا من البرلمان الألماني بإمكانه زيارة قاعدة لحلف شمال الأطلسي في قونية وأشار إلى أن الظروف غير مناسبة الآن لزيارة قاعدة إنجيرليك في جنوب تركيا.
وتراجعت العلاقات بين عضوي الحلف بشدة أثناء الاستعداد لاستفتاء تركيا الذي أجري في 16 أبريل نيسان ومنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلطات واسعة.
ومنعت تركيا مشرعين ألمان من زيارة قوات قوامها 250 جنديا تقريبا، متمركزة في إنجيرليك في إطار تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” قائلة إن برلين بحاجة لتحسين أسلوبها أولا. وقالت الخارجية الألمانية أن هذا القرار التركي مرده منح ألمانيا اللجوء لجنود أتراك قدم طلبات لجوء في البلاد.
وقال أوغلو اليوم إنه ينبغي على ألمانيا ترحيل الأشخاص الذين يطلبون اللجوء إليها ويشتبه بأنهم على صلة بمحاولة الانقلاب في تركيا العام الماضي. وأضاف أنه لا يبنغي أن تكون ألمانيا مركزاً لمأوى أعدائنا، على حد تعبيره.
وتعليقا على قضية الصحفي التركي-الألماني دنيز يوسيل، الذي اعتقلته تركيا في شباط فبراير بتهمة نشر دعاية إرهابية، قال تشاووش أوغلو إن القضاء هو المنوط بالنظر في هذا الأمر.
وأضاف: “إن قضاءنا المستقل يتولى القضية. وسيتخذ القضاء قرارا بشأن يوسيل”.
وقال أوغلو إن اتجاها بدأ بين وكالات المخابرات في أوروبا لاستغلال الصحفيين في التجسس.
وقالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إنه ألغى اجتماعا مقررا مع وزير الخارجية الألماني اليوم الاثنين.
(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

شاهد أيضاً

وزير خارجية ألمانيا يتضامن مع قطر ويتهم ترامب بإثارة التوتر في منطقة الخليج

في أول رد فعل ألماني على الأزمة الخليجية، أعلن وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل الثلاثاء …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات