لاستعادة الثقة بلقاح أسترازينكا خبير يدعو لتطعيم ميركل به علنا!

طالب باحث رفيع المستوى بتمديد موافقة بلاده ألمانيا على لقاح أسترازينيكا لكبار السن، ودعا و لاستعادة الثقة بلقاح أسترازينكا لتطعيم ميركل علنا وعلى الهواء مباشرة عبر التلفزيون، فيما تسجل إسرائيل نجاحا فائقا للقاح فايزر.

Advertisements
Advertisements

وقال الأمين العام للجمعية الألمانية لعلم المناعة كارستن فاتزل، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تُبث اليوم (الأحد 28 فبراير/ شباط 2021)، إن على المنظمين الألمان لعملية التلقيح من المرجح أن يعكسوا المسار الحالي، المتعلق بتردد الكثير من المواطنين قبل تلقي لقاح أسترازنيكا.

وأشار إلى بيانات حديثة من اسكتلندا تشير إلى أن كبار السن محميون من المرض الشديد بعد تلقيهم العقار البريطاني السويدي.

وأضاف “إذا كانت أنغيلا ميركل ستقوم ببث عملية تلقيها اللقاح على الهواء مباشرة، فسيكون ذلك رائعا”.

ولدى سؤاله، مساء الجمعة، عما إذا كان من الممكن السماح بتلقي الجميع جرعات لقاح “أسترازينيكا” بعدما خلصت إليه الدراسة الأخيرة، صرح رئيس اللجنة، توماس ميرتنز، للتلفزيون الرسمي بأنه “أمر ممكن وسنفعله”.

وتابع أن “اللجنة ستنشر قريبا جدا تحديثا لتوصياتها”، وأوضح أنه ينتظر الحصول على تفاصيل من معدي الدراسة التي أُجريت في اسكتلندا.

Advertisements

وكانت اللجنة قد أعلنت، الشهر الماضي، عن توصياتها بقصر التلقيح بجرعات هذا اللقاح على من هم دون 65 عاما، لعدم توافر بيانات كافية حول فاعلية هذا اللقاح لدى المسنين الذين تتخطى أعمارهم هذا السن.

وسبق أن أوصت وكالة الأدوية الأوروبية، الهيئة المنظمة لهذا القطاع في الاتحاد الأوروبي، بإعطاء جرعات “أسترازينيكا” للبالغين والمسنين من كل الفئات.

وبينت الاختبارات أن فاعليته تبلغ 60 في المئة، فيما أظهرت الدراسات أن فاعلية لقاحي “فايزر” و”موديرنا” تبلغ 95 في المئة.

Advertisements

لكن اللقاح البريطاني يتمتع بأفضلية على صعيد التخزين، إذ لا يتطلب الأمر درجات برودة قصوى، ويمكن تخزينه في الثلاجات العادية.

Deutschland Bundestag Änderung des Infektionsschutzgesetzes Angela Merkel
Advertisements

خبير لقاحات: أدعو لتطعيم ميركل بأسترازينكا على الهواء!

Advertisements

أعلن رئيس لجنة التلقيح ضد فيروس كورونا في ألمانيا أن الهيئة تدرس العدول عن بعدم إعطاء جرعات من لقاح “أسترازينيكا” للمسنين الذين تتخطى أعمارهم 65 عاما، بعدما بينت دراسة فعاليته لدى هذه الشريحة العمرية.

وفي مقابلة حديثة مع صحيفة “فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ”، قالت ميركل البالغة من العمر 66 عاما إنها أكبر من أن يتم تطعيمها بلقاح أسترازينيكا وفقًا للإرشادات الألمانية الحالية. واعترفت بأن هناك مشكلة في البلاد مع قبول الجمهور بلقاح أسترازينيكا، غير أنها شددت على أنه “لقاح موثوق وفعال وآمن”.

في سياق متصل، كشف رئيس لجنة التلقيح ضد فيروس كورونا في ألمانياأن الهيئة تدرس العودة عن قرارها عدم إعطاء جرعات أسترازينيكا للمسنّين الذين تتخطّى أعمارهم 65 عاما، بعدما بيّنت دراسة فاعليته لدى هذه الشريحة العمرية.

 ولدى سؤاله مساء الجمعة عمّا إذا كان يمكن السماح بتلقي الجميع جرعات لقاح أسترازينيكا بعد ما خلصت إليه الدراسة الأخيرة، قال رئيس اللجنة توماس ميرتنز “إنه أمر ممكن وسنفعله”. وتابع إن “اللجنة ستنشر قريبا جدا تحديثا لتوصياتها”، وأوضح أنه ينتظر الحصول على تفاصيل من معدّي الدراسة التي أجريت في اسكتلندا.

والشهر الماضي أعلنت اللجنة أنها توصي بحصر التلقيح بواسطة جرعات أسترازينيكا بمن هم دون الخامسة والستين من العمر، لعدم توافر بيانات كافية حول فاعلية هذا اللقاح لدى المسنّين الذين تتخطّى أعمارهم 65 عاما.

 وسبق أن أوصت وكالة الأدوية الأوروبية، الهيئة المنظمة لهذا القطاع في الاتحاد الأوروبي، بإعطاء جرعات أسترازينيكا للبالغين والمسنين من كل الفئات. وبعدما تراجع الطلب على أسترازينيكا إثر صدور معلومات مشوّشة حول فاعليته، ناشد أطباء وقيّمون على قطاع الصحة العامة الهيئة الألمانية اعتماد اللقاح البريطاني-السويدي.

 وبيّنت الاختبارات أن فاعلية لقاح أسترازينيكا تبلغ 60 بالمائة، فيما أظهرت الدراسات أن فاعلية لقاحي فايزر/ بايونتكوموديرنا تبلغ 95 بالمائة. لكن اللقاح البريطاني يتمتّع بأفضلية على صعيد التخزين، إذ لا يتطلّب درجات برودة قصوى، ويمكن تخزينه في الثلاجات العادية.

 وبرّر ميرتنز قرار عدم التوصية بإعطاء لقاح أسترازينيكا للمسنين بغياب البيانات الكافية حينها.  وتابع “لم ننتقد اللقاح يوما”، وهذا أمر “جيد جدا”.

 وبيّنت دراسة نشرت مؤخرا أعدتها جامعة إدنبره أنه في غضون أربعة أسابيع من تلقي الجرعة الأولى، خفّض لقاح فايزر بمعدّل 85 بالمائة الحالات التي تتطلّب الاستشفاء جراء الإصابة بكوفيد-19، فيما خفّضه أسترازينيكا بمعدّل 94 بالمائة.

 كذلك أظهرت الدراسة أن التلقيح أدى منذ الأسبوع الرابع إلى تخفيض حالات الاستشفاء لدى المسنين الذين تتخطى أعمارهم 80 عاما بمعدّل 81 بالمائة، وذلك بناء على دمج نتائج اللقاحين.

جو بايدن يتلقى لقاح بيونتيك/فايزر

ح.ز/ م.س (د.ب.أ، أ.ف.ب)

Advertisements

فايزر يسجل درجة شبه كاملة في إسرائيل

إسرائيل هي الدولة الأولى في العالم التي لقحت نصف سكانها ضد كورونا. نتائج لقاح بيونتيك وفايزر تظهر أن فعاليته بلغت نحو 99 بالمائة بعد الحصول على الجرعة الثانية، حسب بيانات وزارة الصحة الإسرائيلية. وفي ألمانيا ردود فعل.

فعالية هائلة يضمنها اللقاح ضد كورونا، حسب بيانات لوزارة الصحة الإسرائيلية بعد الحصول على جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا الذي طورته شركتا بيونتيك وفايزر. ووفقا للبيانات فقد أظهر اللقاح فعالية بنحو 99% في منع الحاجة لدخول المستشفيات والحالات الخطيرة والوفاة لمن مر أسبوعان على حصولهم على الجرعة الثانية من اللقاح.

ويتضمن البروتوكول الخاص باللقاح إعطاء جرعتين بفاصل ثلاثة أسابيع. وإسرائيل هي الدولة الأولى في العالم التي تجسد بشكل قاطع تأثير اللقاح على أرض الواقع، كونها الأكبر في العالم من حيث نسبة الحاصلين على اللقاح من بين سكانها، البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة. وبعد أسبوع من الجرعة الثانية، يكون اللقاح فعالا بنسبة 91.9% في حماية الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا؛ و96.9% في الوقاية من الإصابة بحمى وصعوبات في التنفس؛ و 95.6% و96.4% و94.5% في تطور الحالة بما يستدعي الدخول للمستشفيات، والحالات الخطيرة، والوفاة، على التوالي.

وبعد أسبوعين من الجرعة الثانية، ترتفع الفعالية إلى 95.8% في الوقاية من الإصابة بالفيروس. و 98% للوقاية من الحمى وصعوبات التنفس، 98.9%، و99.2%، و98.9%،  في تطور الحالة بما يستدعي الدخول للمستشفيات، والحالات الخطيرة، والوفاة، على التوالي.

شاهد أيضاً

بايدن

بايدن: لقاح فايزر ضد كورونا خبر ممتاز ولكن استمروا في ارتداء الأقنعة!

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إن لقاح فايزر ضد كورونا خبر ممتاز، مؤكدا على …