أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / خبر وفيديو / شاهد يوسف زيدان: صلاح الدين أحقر شخصية ولم يحرر القدس ولا الشام!

شاهد يوسف زيدان: صلاح الدين أحقر شخصية ولم يحرر القدس ولا الشام!

قال الكاتب والروائي والباحث المصري يوسف زيدان إن السلطان صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس أو بلاد الشام من الصليبيين.

وأشار زيدان في برنامج “كل يوم” المذاع على قناة “ON Ent” إلى أن السلطان المنصور قلاوون هو المحرر الحقيقي، مضيفًا أن هذا هو الثابت في كتب التاريخ المعتمدة.

وقال زيدان: “صلاح الدين الأيوبي دخل 3 معارك في حياته، الأولى كانت معركة أرسوف، وانهزم فيها ودمر جيشه كله، والمعركة الثانية كانت معركة حطين وانتصر فيها، والمعركة الثالثة كانت معركة الرملة ودمر فيها جيشه كله، وتصالح على القدس”.

وقد تناول في الفيديو الأخير فلسفة ديكارت بطريقة جديدة اكد فيها ان ديكارت فيه شبه من ابن سينا بعد ان عمل علماء أميركان مخططا لجمجمته قبل 20 عاما

وحسب ويكيبيديا: ولد يوسف زيدان يوم 30 يونيو 1958 في مدينة سوهاج، مركز ساقلتة بقرية العوامية نجع الساقية بصعيد مصر وانتقل إلى الإسكندرية مع جده وهو طفل صغير ودرس في مدارسها.
التحق بقسم الفلسفة في كلية الآداب في جامعة الإسكندرية ولقد حصل يوسف زيدان على :
شهاداته العلمية[عدل] شهادة ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1980.
حصل على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية برسالته عن “الفكر الصوفى عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي”.
حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية برسالته عن “الطريقة القادرية فكرًا ومنهجًا وسلوكًا، دراسة وتحقيق لديوان عبد القادر الجيلاني” وذلك عام 1989 .[2] وحصل على درجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم عام 1999. ومما يذكر أيضاً ان الدكتور يوسف زيدان أنشأ قسم المخطوطات في مكتبة الإسكندرية عام 1994 وعمل رئيساً له.[3] وتم فصله من وظيفته عقب نشوب خلاف بينه وبين الدكتور إسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الإسكندرية في وقتها.[4][5] في التصوف الإسلامي[عدل] تتركز أعمال زيدان في موضوع التصوف الفلسفي في مرحلة النضوج، وهو أحد أكثر مباحث التصوف الإسلامي تعقيدا، نظرًا لتواشجه بالعديد من الأفكار والمذاهب الفلسفية. لذا نجده يكتب عن الشيخ الأكبر ابن عربي كتابه “شرح مشكلات الفتوحات المكية لابن عربي”، ثم يتناول عبد الكريم الجيلي في “عبد الكريم الجيلي فيلسوف الصوفية” و”الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي” ثم يتناول عبد القادر الجيلاني في “ديوان عبد القادر الجيلاني” و”عبد القادر الجيلاني باز الله الأشهب”. وتمثل هذه المؤلفات التيار السائد في تأليف زيدان فيما يتعلق بالتصوف، فمؤلفاته هي أقرب إلى التصوف الفلسفي من فروع التصوف الأخرى.
في الفلسفة الإسلامية[عدل] أهم ما يميز إنتاج زيدان فيما يتعلق بالفكر الفلسفي في الإسلام هو اهتمامه بالفلسفة المشرقية التي تعبر عن الفكر الفلسفي العربي الذي نزع عن نفسه ربقة الفكر المشائي اليوناني. لهذا نجد أهم أعماله في هذا السياق “حي بن يقظان، النصوص الأربعة ومبدعوها”. لقد أخرج في هذا الكتاب النصوص التي تتناول قصة حي بن يقظان وتجلياتها المختلفة عند ابن سينا وابن طفيل والسهروردي وأضاف إليه نصًا آخر لم يكن قد حظي بشهرة سابقيه وهو نص فاضل بن ناطق لابن النفيس. وهكذا يكون هذا الكتاب أشمل إخراجٍ لواحدة من أعمق التيمات الفلسفية في التراث العربي. كما أن له كتاب آخر له أهمية كبيرة من زاوية مناقشة علم الكلام الإسلامي وأصوله وجذوره، وهو كتاب اللاهوت العربي، وجذور العنف الديني. والكتاب أيضاً يعد محاولة جديدة لفهم جذور العنف الديني في الديانات السماوية الثلاث: اليهودية، والمسيحية، والإسلام.
في تاريخ الطب العربي[عدل] تاريخ العلوم عند العرب، وبخاصة تاريخ الطب العربي، هو فرع من الفروع التي أسهم فيها يوسف زيدان إسهامًا كبيراً في إطار رؤيته للتراث العربي. فقد ألف وحقق عددًا من النصوص التراثية الهامة في هذا المجال. وهو يعد واحدا من أكبر الدارسين لعلاء الدين بن النفيس صاحب موسوعة “الشامل في الصناعة الطبية” التي تعد من أكبر الموسوعات الطبية وأشملها في القرون الوسطى. وقد قام يوسف زيدان بتحقيق هذه الموسوعة الضخمة ونشرها في ثلاثين مجلدا ضمن إصدارات المجمع الثقافي في أبي ظبي. وبنشرها حصل على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (للمرة الثانية) بعد أن كان حصل عليها من قبل على دراساته عن ابن النفيس. ومن مؤلفاته وتحقيقاته في تاريخ الطب العربي نذكر:

شاهد أيضاً

ترامب “يتراجع” عن قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس مؤقتا.. ومقتدى الصدر يهدد بتشكيل قوة لتحريرها

قالت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، مساء الاثنين، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدل عن …

اكتب تعليقا وسينشر فورا..فهدفنا هو كل التعليقات