آثار عراقية مستعادة

داعش تقرر فتح وزارة للآثار!

الأحد 31 مايو 2015 – 07:33 بتوقيت غرينتش

Advertisements

ازاميل/ وكالات: نشرت صحيفة “الصانداي تليغراف”، موضوعا عن جماعة “داعش” الارهابية حمل عنوان “داعش تؤسس وزارة للآثار لإدارة عمليات النهب”.

ونقلا عن موقع الـ “بي بي سي” فإن صحيفة “الصانداي تلغراف” قالت إن “عمليات نهب وبيع الآثار والتحف التاريخية السورية درّت عشرات الملايين من الدولارات لداعش وهو ما يناهز المبالغ التي حصلت عليها “داعش” من اختطاف وإطلاق سراح الغربيين نظير فدية مالية”.

وأضافت صحيفة أن “داعش منذ اجتاحت مساحات شاسعة في العراق وسوريا العام الماضي بدأت بتأسيس منظومة إدارية تسمح لها بتسيير شؤون المناطق التي يسيطر عليها بما في ذلك إنشاء وزارات ودوائر إدارية”.

بالفيديو..شاهد تقريرا مؤلما لجرائم داعش وتدمير آثار سوريا وحلب

بالفيديو..مجرمو #داعش ينشرون تسجيلا لتدميرهم آثار العراق والبشرية في #نمرود بنينوى

Advertisements

وقارنت الصحيفة بين وزارات الآثار في الدول الأخرى في الشرق الأوسط وبين وزارة الآثار التي أستسها “داعش”، حيث تقول “إن هذه الوزارات تعمل أصلا على الحفاظ على الآثار الموجودة لديها بينما تسعى جماعة داعش لتأسيس عمل منظم لتهريب وبيع الآثار والحصول على عائداتها”.

“إبراهيم حطم الاصنام”..سعوديون يثورون احتجاجا على محاضرة في الرياض نددت بتدمير آثار الموصل

ونقلت الصحيفة عن سعيد عمر العزام المسؤول السابق في وزارة الآثار السورية قوله “لقد وجدوا أنفسهم وسط وضع سابق من النهب وحولوه إلى تجارة منظمة”.

Advertisements

بالفيديو..شاهد الدواعش كيف يدمرون آثار الإنسانية كلها في متحف الموصل

وأشارت “الصانداي تلغراف” الى أن “داعش قامت بنهب الآثار في العراق عندما سيطرت على مدن الموصل ونمرود والحضر كما فعلت نفس الشيء عندما سيطرت على تدمر في سوريا الشهر الجاري”.

Advertisements

شاهد أيضاً

بن سلمان لـ”ذا أتلانتيك”: مثلث الشر..إيران وداعش والإخوان.. ولا أعرف ما الوهابية

أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن ما يسمى بالوهابية لا وجود لها في …