تركيا تعلن بدء سريان اتفاقية التعاون العسكري مع قطر ومن بينها “مكافحة الإرهاب” !

Advertisements
08-06-2015 الساعة 20:03 | أسمـــاء العتــيــبي

أعلنت أنقرة اليوم الاثنين بدء سريان اتفاقية التعاون العسكري التركي- القطري من جانبها.

وجاء في بيان نشرته الحكومة في الجريدة الرسمية أنه «سيتم تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين». 

Advertisements

وحسب اتفاقية التعاون بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة قطر في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية وتمركز القوات المسلحة التركية على الأراضي القطرية «سيتم تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين». 

وتنص الاتفاقية على أن «البلد المضيف يسمح للبلد الآخر باستخدام موانئه البحرية ومطاراته ومجاله الجوي، وبتمركز قواته العسكرية على أراضيه، وباستفادته من المنشآت والمخيمات والوحدات والمؤسسات والمنشآت العسكرية».

Advertisements

ويقيم الجانبان تعاونًا بين الوحدات والمؤسسات العسكرية، ويجريان زيارات متبادلة. ويوجهان دعوات للمراقبين من أجل المشاركة في المناورات المشتركة، إضافة إلى تبادل المعلومات بشأن تحسين وتطوير المناورات والتدريبات الثنائية. كما يقيم البلدان تعاونًا في مجالي الصناعة الدفاعية ومكافحة الإرهاب.

ووقع الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في ديسمبر/كانون الأول الماضي على اتفاق مشترك يتعلق بإنشاء المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين دولة قطر وجمهورية تركيا، وذلك بالقصر الرئاسي خلال زيارته للعاصمة التركية أنقرة.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، قد صادقت على مشروع «اتفاق تعاون عسكري» بين تركيا وقطر، يسمح بنشر قوات مسلحة تركية في دولة قطر، كما يسمح لدولة قطر الشيء نفسه على الأراضي التركية، قبل أن يوافق عليه البرلمان التركي في مارس/آذار الماضي بأغلبية أصوات النّواب.

Advertisements
المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

شاهد أيضاً

أردوغان يواصل تحدي ترامب والليرة التركية تدفع الثمن وتخسر 19%

Advertisements تعيش الليرة التركية يوم جمعة “أسود” فقدت فيه 19% من قيمتها أمام الدولار، بعد …

%d مدونون معجبون بهذه: