كردستان تتهم لجنة تحقيق سقوط الموصل بافتقارها للشفافية لأنها وجهت لبارزاني”أسئلة ملغومة”

أزاميل/ متابعة: أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق، الجمعة، أن الأسئلة التي وجهت من قبل لجنة تحقيق سقوط الموصل “ملغومة وفيها الكثير من الريبة والإتهامات الضمنية”، مشيرة إلى عدم توفر “الصراحة والشفافية”، فيها، وأكدت أنها “لاتخصنا ولسنا معنيين بها”.

Advertisements
Advertisements
Advertisements

وقال ديوان رئاسة إقليم كردستان في بيان أوردته السومرية نيوز، إن “اللجنة التحقيقية النيابية في مجلس النواب العراقي الخاصة بسقوط مدينة الموصل بيد إرهابيي داعش في حزيران 2014، وجهت مجموعة من الأسئلة إلى رئيس إقليم كردستان”، مبينة أنه “بعد الاطلاع عليها ودراسة مضمون الأسئلة فيها من ايهامات وجدنا الابتعاد عن صلب الموضوع وأساسياته”.

وأضاف البيان أن “معظم الأسئلة ملغومة وفيها الكثير من الريبة والاتهامات الضمنية التي تواري وتبتعد تماما عن الأسباب الحقيقية لسقوط الموصل”، مشيرة إلى أنه “لا تتوفر فيها الصراحة والشفافية ولذلك لا نرى إنها تخصنا ولسنا معنيين بها”.

Advertisements

وتابع البيان أنه “كان يفترض أن تكون الأسئلة موجهة لمن منع التعاون مع قوات البيشمركة ومنع تدخلها ضد داعش قبل وبعد سقوط الموصل والى القادة العسكريين الذين فروا من الموصل وسلموا الموصل وأسلحتها إلى داعش”، لافتة في الوقت نفسه إلى أن “موضوع كيفية وحيثيات إدارة الحرب مع داعش وتفاصيلها وتداعياتها في الإقليم فهي من اختصاص مؤسسات الإقليم حصريا”.

وكشف رئيس اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط الموصل حاكم الزاملي، في 23 أيار 2015، عن عزم اللجنة توجيه اسئلة الى رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ورئيس مجلس النواب السابق اسامة النجيفي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بشأن سقوط المدينة

Advertisements

شاهد أيضاً

تيلرسون: واشنطن لا تعترف باستفتاء كردستان و ندعم عراقا موحدا وندعو الحكومة لعدم استخدام القوة

Advertisements Advertisements وزير الخارجية الاميركية تيلرسون: واشنطن لا تعترف باستفتاء كردستان على الانفصال من جانب …

%d مدونون معجبون بهذه: