المؤتمر الصحفي لوزيري الخارجية الفرنسي والسعودي..وتوقيع اتفاقيات بـ12 مليار يورو بينهما مفاعلان نوويان

Advertisements
صرح وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس بأن فرنسا والسعودية قد اتفقتا على إبرام اتفاقات في خمسة قطاعات بقيمة 12 مليار يورو.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده فابيوس مع نظيره السعودي عادل الجبير عقب اختتام أعمال اللجنة المشتركة التي عقدت أول اجتماع لها اليوم الأربعاء بباريس برئاسة لوران فابيوس والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد السعودي، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وقال فابيوس إنه سيتم التوقيع اليوم بقصر الإليزيه على الاتفاقات الآتية و هي اتفاق بقيمة 3 مليارات يورو في مجال تمويل الصادرات بين شركة كوفاس (COFACE) وصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، ويرمي هذا الاتفاق ٳلى تسهيل بيع الطائرات، وخاصة في حال اضطراب الأسواق المالية..كما ستقوم شركة الخطوط الجوية السعودية بشراء 30 طائرة إيرباص A 320و 20 طائرة A 330  في اتفاق بقيمة 8 مليارات دولار.. وستقوم أيضا وزارة الداخلية السعودية بشراء 23 مروحية من شركة ايرباص هيليكوبتر بقيمة 500 مليون يورو.
واتفق ايضا الجانبان على اطلاق دراسة جدوي لبناء مفاعلين نووين اثنين من طراز “أو بي أر ” في السعودية.
فيما يتعلق بالشق الدفاعي، كشف فابيوس عن اتفاق لتزويد البحرية السعودية بزوارق سريعة لدعم جهود تأمين السواحل السعودية.
كما اتفقت اللجنة الفرنسية السعودية على انشاء آلية تشغيلية بين أعضاء الجمعية الفرنسية للمستثمرين من أجل النمو(AFIC) وصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، ترمي ٳلى ٳقامة حوار دوري كل ثلاثة أشهر مع ال مستثمرين السعوديين وعرض فرص الاستثمار في فرنسا عليهم.
كما أعلن الجانبان عن اتفاقان بين مدينة الملك عبدالله للطاقة من جهة وأندرا وٳيرسن من جهة أخرى، من أجل إدارة النفايات والتدريب في مجال السلامة النووية، بالاضافة إلى اتفاق في مجال الصحة من أجل إقامة شراكات مستدامة بين الجهات الفاعلة الأكاديمية-الإكلينكية المختصة في المجالات المتقدمة، ولا سيما في مجال علاج السرطان والأمراض الوراثية والجراحة الطفيفة التوغل والأمراض المُعدية.
وتم الاعلان ايضا عن اتفاق بين المركز الوطني للبحوث العلمية (CNRS) ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من أجل بناء هيكل لتنظيم التعاون بين مؤسستي الامتياز هاتين في مجال البحث، فضلا عن اتفاق تعاون في مجال الصناعة يتيح تعزيز تنظيم عمليات التبادل بين الوزارات المختصة.
كما أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن اللجنة الفرنسية السعودية ستنعقد مجددا في 12 و 13 أكتوبر المقبل بالرياض بمناسبة منتدى الاعمال الثاني بين البلدين، مضيفا أنه سيتم الفترة القادمة بحث توسيع التعاون في مجالات أخرى مثل النقل البري والسكة الحديد، صناعة الأق

المصدر: بوابة الفجر الاليكترونية

Advertisements

شاهد أيضاً

شاهد”الوحش”مبابي يبهر العالم والبعض يقارنه ببيليه وزيدان..وسواريز يتوعد:سنوقفه

Advertisements مبابي “الوحش” في طريقه لفرض هيمنته على العالم ما زال الشاب كيليان مبابي في …

%d مدونون معجبون بهذه: