رحيل الفنان العالمي #عمر_الشريف فيما يشبه الانتحار بامتناعه عن الأكل والشرب منذ 10 أيام

Advertisements

وفاة الفنان العالمي عمر الشريف
توفي الفنان العالمي عمر الشريف اليوم اليوم الجمعة 10 يوليو / تموز عن عمر يناهز 83 عاما في إحدى مستشفيات حلوان بعد صراع مع المرض
ونشر حفيد الشريف نبأ وفاة الفنان الذي عانى من المرض (الزهايمر) في الفترة الأخيرة.
زاهي حواس يفجر مفاجأة حول ظروف وفاة عمر الشريف

كشف وزير الاثار المصري السابق زاهي حواس عن الظروف التي رافقت رحيل الفنان العالمي عمر الشريف.

Advertisements

وأكد حواس المقرب من عائلة عمر الشريف لصحيفة “اليوم السابع”  أن الفنان العالمي توفي في مصحة مخصصة لرعاية كبار السن في منطقة حلوان مضيفا أن عمر الشريف امتنع عن الطعام والشراب خلال الأيام العشر الماضية ودخل في حالة من الزهد في الحياة.
ومن المقرر أن يتم دفن الفنان الأحد المقبل بعد وصول إبنه طارق من الخارج.

وكانت سلوى بكر السكرتيرة الخاصة بعمر الشريف ومديرة أعماله تعمل في العان الماضي على وضع كتاب عن حياة الفنان العالمي، تروي فيه قصة حياته ومغامراته وسيرته الفنية.عمر الشريف يكشف في الكتاب –طبقا لما ذكرته مجلة “ألوان” في عددها الأخير- الذي عنونه بـ”لورانس في العرب” علاقاته مع النساء اللواتي مررن في حياته، من فاتن حمامة التي عاش معها زواجها غير مخلص طوال ربع قرن، وأنجب منها ابنهما الوحيد طارق، إلى الفنانة سهير رمزي التي تزوجها بالسر لبضعة أشهر في حين أعلنت الفنانة سهير رمزي أن الفنان عمر الشريف قد خطبها فقط.

Advertisements

الكتاب يكشف أيضا علاقة الشريف بالممثلة العالمية باربرا سترايسند ذات الجذور اليهودية والتي كاد أن يتزوج بها لولا معارضة اللوبي الصهيوني في أمريكا لهذا الزواج لكونه عربيا.

سيرة موجزة لعمر الشريف
ولد عمر الشريف في 10 ابريل / نيسان عام 1932 وقام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية، ومن أشهر أدواره العالمية “دكتور جيفاغو”، “فتاة مرحة” و”لورنس العرب”.

وكان طارق الشريف، نجل الممثل العالمي قد صرح سابقا أن والده مصاب بمرض ألزهايمر منذ ثلاث سنوات، وأن حالته تسير نحو الأسوأ، وأكد أنه لا يمكن التكهن بمدى تقدم المرض.

وولد عمر الشريف باسم “ميشيل ديمتري شلهوب” في 10 ابريل/نيسان بالإسكندرية وهو من أسرة كاثوليكية.

وكانت بداياته الفنية مع المخرج يوسف شاهين في فيلم “صراع في الوادي” مع الممثلة فاتن حمامة التي توجت علاقته بها فيما بعد بالزواج عام 1955 وأنجبت له أبنه طارق.
وقام الراحل بعدة أدوار في السينما المصرية كان أهمها “في بيتنا رجل” و”الأراجوز” و”المواطن مصري” و”حسن ومرقص” و”القديس بطرس الرسول”.

بداية عالميته
وفي أوائل الستينات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، ومع انشغال عمر بالعالمية بدأ في إهمال زوجتة وبيته مما أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في منتصف السبعينات.
بعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول “لورنس العرب Lawrence of Arabia” في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة وأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه. واستمر عمر مع نفس المخرج دافيد لين (David Lean) ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها فيلم دكتور جيفاغو وفيلم “الرولز رويس الصفراء (The Yellow Rolls Royce) وفيلم “الثلج الأخضر Green Ice”، وغيرها الكثير في السنوات التالية.

وفي السبيعنات، قام بتمثيل فيلم “الوادي الأخير The Last Valley” عام 1971، وفيلمي ” بذور التمر الهندي The Tamarind Seed”، “Jaggernaut” عام 1974، إلا أنها لم تلاق النجاح المنتظر نظرا لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية ذلك الوقت. وبعد ذلك قل ظهوره مما اضطرة إلى تمثيله أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم “النمر الوردي يضرب مجددا The Pink Panther Strikes Again” عام 1976.

قام عمر الشريف بتمثيل أدوار كوميدية منها دورة في فيلم “السر Top Secret” عام 1984، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات وكضيف شرف الذي يساعد ظهوره لدقائق في أي فيلم على نجاحه كما في فيلم “المحارب الثالث عشر The 13 Warrior” عام 1999، كما ظهر أيضا في الكثير من الأفلام التلفزيونية.

اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية. وفى أثناء غيابه عن مصر كان لايتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعيه مصرية منها “أنف وثلاث عيون” و”الحب الضائع”، وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر في التسعينات وتفرغ للعمل العام.

مرضه
في 23 أيار 2015 أعلن نجل الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض الزهايمر حيث يعاني لتذكر أبرز وأشهر أفلامه، كما أنه لم يعد يميّز بين معارفه.

آخر أعماله
قدم وللمرة الأولى في حياته مسلسل تلفزيوني حمل اسم حنان وحنين وعُرض في شهر رمضان من عام 2007. وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي وسوسن بدر وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.

Advertisements

عرض له فيلم حسن ومرقص مع الممثل عادل امام وهو من إنتاج شركة جود نيوز والذي أثار جدلاً واسعاً في الأوساط المصرية بين المسلمين والمسيحيين، وكان أول عرض لهذا الفيلم يوم الأربعاء 2 تموز 2008.

عرض له فيلم بعنوان “المسافر” مع الممثل المصري خالد النبوي وهو من إنتاج وزارة الثقافة المصرية.
أما آخر أعماله فهو فيلم روك القصبة، وهو الفيلم الذى شارك فيه عدد كبير من نجوم السينما العربية، ومنهم الفلسطينية هيام عباس، واللبنانيتان نادين لبكي ولبنى الزبال، والمغربية راوية سالم، وهو الفيلم الذى قدمته ليلى بعد غياب 8 سنوات منذ فيلمها المثير للجدل، “ماروك”.

الجوائز والترشيحات
فاز بجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل عام 1966 في فيلم الدكتور زيفاجو، ونال الكثير من الجوائز ففي عام 1962 رشح لجائزة الأوسكار عن أفضل دور مساعد في فيلم لورنس العرب، وفى العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديراً لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم “السيد إبراهيم وازهار القرآن” لفرانسوا ديبرون. كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

Advertisements

الترشيحات لجائزة الجولدن جلوب
رشح 3 مرات:
أفضل ممثل صاعد عام 1963 عن فيلم Lawrence of Arabia وفاز بها.
أفضل ممثل مساعد عام 1963 عن فيلم Lawrence of Arabia وفاز بها.
أفضل ممثل درامى عام 1965 عن فيلم Doctor Zhivago وفاز بها.
حادثة مهرجان الدوحة السينمائي “تريبيكا”

عمر الشريف في مهرجان الدوحة السينمائي “تريبيكا”
في 27 تشرين أول 2011، فقد عمر الشريف أعصابه خلال المهرجان وقيل أنه اعتدى على معجبة كانت تريد التقاط صورة معه، طالباً منها أن تنتظر دورها وهي الصحفية والإعلامية في قناة الحرة عائشة الدوري. وأظهر مقطع مرئي عرض على مواقع عدة بينها موقع (تي أم زد) المتخصص بأخبار المشاهير، عمر الشريف في مهرجان (تريبيكا) للأفلام، وقد اقتربت منه الصحفية لتلقط صورة معه، فوبخها طالباً منها افساح المجال لأخذ دورها. وبعد ذلك تأسفت المرأة والتقطت الصورة مع الشريف، وكأن شيئاً لم يحصل.
عمر الشريف لديه تاريخ حافل بالأحداث المشابهة، ففي العام 2003 اتهم بالاعتداء على شرطي في كازينو في باريس، واتهم في عام 2007 بالاعتداء على مسؤول عن رَكن السيارات في بيفرلي هيلز.

إدانات جنائية
تلقى الشريف حكما بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة شهر واحد لضرب ضابط شرطة في كازينو في باريس في آب 2003.وتم تغريمه بما يعادل 1،700 دولار في 13 شباط 2007، و قد تم الإعتداء عليه و كسر انفه في مواقف سيارات بيفرلي هيلز.

حياته العاطفية
اما عن حياة عمر الشريف العاطفية، فقد تزوج الفنان عمر الشريف من الفنانة فاتن حمامة عام 1954 بعد قصة حب كبيرة تعتبر من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية ومثلا سويا العديد من الأفلام أولها صراع في الوادي و أخرها نهر الحب و و تطلقا عام 1974، و بعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدا و في أمريكا انتشرت إشاعات عن وجود علاقة حب بينه و بين النجمة العالمية الشهيرة إنغريد برغمان و لكن لم يتم تأكيد او نفي هذه الإشاعات .

المصدر: النهار و RT + وكالات

%d مدونون معجبون بهذه: