بالأرقام..توقعات بانقراض الوجود ‫#‏الايزيدي‬ ‫#‏المسيحي‬ في #كردستان خلال سنوات

Advertisements
Advertisements

سامان نوح
– أكثر من 100 ‫#‏ايزيدي‬ يهاجر يوميا من كردستان، بحسب ‫#‏استبيان‬ اجري مؤخرا. اي ان أكثر من ثلاثة آلاف ايزيدي ‫#‏يهاجر‬ شهريا، ونحو 40 الف سنويا.
– اي أن نحو 400 الف انسان ايزيدي خلال عقد واحد (عشر سنوات) سيترك وطنه، اذا استمرت ‫#‏الهجرة‬ بمعدلاتها الحالية ولم ترتفع اكثر.. فالمؤشرات تؤكد تصاعد المعدلات يوما بعد آخر.
– بالنتيجة بعد 10 سنوات فقط لن يكون هنالك اي ايزيدي (‫#‏كردي‬ اصيل) على ارضهم التاريخية ووطن مقدساتهم في ‫#‏لالش‬ و#شنكال.
– حال المسيحيين لا يختلف كثيرا عن حال الايزيديين الا بنقطة واحدة وهي ان اعدادهم اصبحت اقل بكثير من ان تتطلب عقدا واحدا ليفنى وجودهم على هذه الأرض.

‫#‏الشعارات‬ و#خطب التطمينات التي تلقى امام ممثلي ‫#‏القنصليات‬ الغربية، وتقدم لوفود ‫#‏المطارنة‬ و#القساوسة الزائرين، لن توقف الهجرة.
– يافطات وسائل الاعلام الكردية لن توقف الهجرة
– حديث ‫#‏السياسيين‬ ‫#‏الكرد‬ عن التعايش لن يوقف الهجرة
– بيانات المؤسسات ‫#‏الحكومية‬ و#الحزبية لن توقف الهجرة
– الكلام الانشائي عن ‫#‏المساواة‬ وعن ‫#‏المواطنة‬ و#الحقوق و#الحياة المشتركة لن توقف الهجرة.
– اختيار وجوه ايزيدية ومسيحية، وزجها في ‫#‏الأحزاب‬ الحاكمة وفي الحكومة الحاكمة، وللحديث عن منجزات كردستان ‫#‏للأقليات‬ واحتضانها لهم ومداواتها لجراحهم ومآسيهم، لن توقف الهجرة.
– استتباب الأمن، وتحسن اقتصاد كردستان، وتحوله الى بلد غني، ربما سيخفض معدلات الهجرة، لكنه لن يوقفها.

Advertisements

– ما سيوقف الهجرة هو عدم شعور الايزيدي والمسيحي انهما مواطنان من الدرجة الثانية.
– ما سيوقف الهجرة هو تصحيح القيم الاجتماعية والثقافية المشوهة. ومنح الاعتبار للانسان، على اساس كونه انسانا، وعلى اساس ما يقدمه للمجتمع، وليس على وفق انتمائه الديني والقومي والثقافي والحزبي والعائلي.
– مازالت مؤسسات الاقليم، و#قادة الاقليم، و#مثقفو الاقليم، و#انسان الاقليم، المتدين كما الملحد، يرى ان المسيحي والايزيدي بالهوية، في سلم #المواطنة و#الحقوق، يأتيان بعد المسلم بالهوية.

Advertisements

شاهد أيضاً

محمود عثمان: العبادي ذبح بارزاني بسكين ناعم وأدار الأزمة باسترخاء عجيب!

Advertisements Advertisements وصف السياسي الكردي المخضرم محمود عثمان ادارة العبادي للازمة مع كردستان بانها اشبه …

%d مدونون معجبون بهذه: