وزراء خارجية الدول العظمى وإيران خلال الإعلان عن التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني
ظريف والمجموعة الدولية

كل شيء حول اتفاق كوبورغ التاريخي..وخطاب #روحاني بعد الإعلان عن حصيلة #المفاوضات_النووية

Advertisements
Advertisements

 

إقرأ مع “ازاميل”  كل شيء حول اتفاق كوبورغ التاريخي من وجهة النظر الإيرانية..والذي اتضح رسميا عبر خطاب #روحاني بعد الإعلان عن حصيلة #المفاوضات_النووية، وسننشر بقية وجهات النظر لاحقا
فيينا(العالم)-14/07/2015- افاد موفد قناة العالم الاخبارية الى مقر المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 في فندق كوبورغ بالعاصمة النمساوية فيينا ان اتفاقا تاريخيا تم التوصل اليه بين ايران ومجموعة الدول الست حول البرنامج النووي الايراني في ختام مفاوضات مضنية استمرت لعامين وحطمت ارقاما قياسية على صعيد المفاوضات السياسية الدولية، معتبرا ان الغرب اذعن لقوة الدبلوماسية الايرانية ومنطقها السليم واعترف بحقوق الشعب الايراني النووية.

وقال الزميل نفيد بهروز في نشرة الاخبار قبل قليل: في واحدة من اطول المفاوضات خلال القرن الماضي يبدو اننا بالفعل امام اعلان تاريخي للاتفاق بين ايران والقوى الست، مشيرا الى ان المراسلين وعددهم يقارب الـ 800 غادروا القاعة، متجهين الى مبنى الامم المتحدة حيث ستكون المراسم الرئيسية، التي ستبجدأ بتلاوة بيان مشترك لموغريني مسؤولة السياسة الخارجية الاوروبية ومحمد جواد ظريف وبحضور وزراء دول مجموعة 5+1.
واضاف مراسلنا: بعدها ستلتقط صور تذكارية لوزراء مجموعة الست مع ايران، وفي الختام سيكون هناك مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، وربما يدلي الوزراء الاخرون بتصريحات مثل جون كيري.
واوضح ان اختيار مبنى الامم المتحدة في فيينا للاعلان هو اختيار رمزي لكي يدخل هذا الاتفاق اذا ما تم الاعلان عنه رسميا التاريخ، خاصة ان الملف استمر طيلة 12 عاما، ومفاوضات مضنية استمرت قرابة العامين، وجولة اخيرة من المفاوضات حطمت الارقام القياسية.
واشار الى ان ظريف يعتبر الوزير الايراني الاطول قضاء للوقت في مفاوضات بالخارج، كما ان جون كيري يقضي اطول فترة اقامة لوزير اميركي في الخارج خلال العقود الاربعة الماضية.
ونوه مراسلنا الى ان الوزراء الاخرين شاركوا في اجتماعات مكثفة ، والليلة الماضية استمرت حتى الصباح.
وبين ان من اهم النقاط التي تم بحثها وشكلت عقبة رئيسية خاصة في الاسبوع الاخير من المفاوضات هي قضية مسودة قرار مجلس الامن الذي من المفترض ان يصدر غداة التوصل الى اتفاق، وهو ما كان موضع بحث شديد وشد وجذب بين ايران والولايات المتحدة والمجموعة الغربية.
واضاف: ويتوقع اذا ما تم التوصل الى اتفاق، ان يصدر خلال يومين او ثلاثة، معتبرا ان اهمية هذه القرار تأتي من كونه سيلغي كافة قرارات مجلس الامن الدولي السابقة التي فرضت عقوبات على ايران، وسيحدد خارطة طريق لتنفيذ الاتفاق بين ايران و5+1، وسيعترف بالبرنامج النووي الايراني باعتباره برنامج سلمي.
واشار مراسل العالم الى ان ايران تعتبر البلد الاول الي فرضت عليه عقوبات تحت الفصل السابع، وهي تخرج منه دون مفاوضات ودون مواجهة او حرب، مشيرا الى ان اهم النقاط التي سترد في الاتفاق هي رفع كافة العقوبات المالية والتجارية والاقتصادية عن ايران منذ اليوم الاول من تنفيذ الاتفاق.
واضاف: كافة العقوبات التي تشمل حظر التسليح الايراني ستكون ضمن اطر زمنية محددة ولن تكون على شكل عقوبات وانما قيود، وستبقي على برنامج التسلح لفترة محددة، ربما لعامين بحسب بعض التسريبات.
وتابع: ان الاتفاق سيضم عدة ملحقات، والنص الرئيس سيكون في مئة صفحة، وهناك خمس ملحقات تحدد طبيعة البرنامج النووي الايراني، وخارطة طريق لرفع العقوات عن ايران ويضم اتفاقيات فرعية بين ايران ومجموعة الست.
واوضح موفد العالم الى فيينا ان قرار مجلس الامن المقرر بعد الاتفاق سيكون اخر قرار حول البرنامج النووي الايراني، وستكون له فترة زمنية محددة وبعدها سينتهي مفعوله، وستعود ايران كبلد غير مفروضة عليه القيود من قبل مجلس الامن.
واشار الى انه في موضوع البرنامج الصاروخي الايراني وباقي المواضيع الشائكة ايضا هناك خارطة طريق وستكون هناك قيود، لكن ستكون محددة بفترات زمنية.
وشدد على ان كل ذلك يمثل انجازا كبيرا لدبلوماسية كافة الاطراف التي ابدت استعدادا لاتخاذ قرارات صعبة، مشيرا الى ان كافة الاطراف قدمت تنازلات وحصلت على بعض المكاسب، والجميع ربح بالفعل.
واوضح موفدنا ان النقطة المهمة للغاية بالنسبة لايران هو الاعتراف الرسمي ببرنامجها النووي السلمي وحقها بالتخصيب، من خلال القرارات التي ستصدر، وايضا من خلال تعامل مجموعة 5+1 مع ايران، خاصة في تطوير برنامجها النووي.
وتابع: ان ايران قبلت ببعض القيود لكن كافة منشأتها النووية ابتداء من فوردو ونطنز ومجمع اراك للماء الثقيل ويوسي اف اصفهان ومفاعل طهران للابحاث، ستواصل عملها، والقيود لن تؤثر على تطور البرنامج النووي الايراني خاصة في مجال الابحاث.
وبين ان هناك انجاز كبير بالنسبة لايران في مجال الابحاث على اجهزة الطرد المركزي من الاجال المتطورة الرابع والخامس والسشابع وحتى الثامن، والتي كانت موضع نقاش شديد بين طهران والغرب لكن ايران استطاعت ان تنتزع حقها في مواصلة الابحاث على هذه الاجهزة التي تعتبر الاكثر تطورا.
واكد موفد قناة العالم الى فيينا ان كل ذلك كان بفضل الدبلوماسية المنطقية التي اعتمدتها ايران والطرف الاخر اضطر للقبول بالواقع النووي الايراني والمنطق الدبلوماسي الايراني، خاصة وان الشعب الايراني والنظام وقف صفا واحدا خلف مفاوضيه.
وشدد على انه لابد من الاشارة الى قدرة الوفد الايراني المفاوض، خاصة ظريف وباقي اعضاء الوفد، الذي ابدى قدرة كبيرة على العمل الدبلوماسي والتفاوض مع قوى كبرى، وهم الاعضاء الدائمون في مجلس الامن ويمتلكون كافة الاليات للتاثير على المفاوضات والضغط علي ايران.
واشار الزميل نفيد بهروز الى ان ذلك يأتي رغم العراقيل التي حاول الكيان الاسرائيلي وضعها امام المفاوضات، لكنه بالنهاية اعترف بالفشل، حيث انشأ نتانياهو صفحة على على تويتر لمخاطبة الشعب الايراني باللغة الفارسية.

Advertisements

Advertisements

شاهد أيضاً

اتجاهات الفكر الديني المعاصر في إيران

Advertisements اتجاهات الفكر الديني المعاصر في إيران  عرض/ محمد تركي الربيعو يحاول الباحث الإيراني مجيد محمدي …

%d مدونون معجبون بهذه: