سفير #العراق بواشنطن #لقمان_الفيلي: #إيران سلمتنا صكاً مفتوحاً لمحاربة #داعش

Advertisements
ازاميل/ بغداد
قال السفير العراقي في أميركا لقمان عبد الرحيم الفيلي، الجمعة، أن إيران قدمت للعراق “صكا مفتوحا” بكل ما يحتاجه لمحاربة تنظيم “داعش”، مشيرا الى أنها ترى تهديد التنظيم بأنه تهديد لأمنها القومي.وقال الفيلي في كلمة ألقاها خلال “منتدى اسبن الأمني” في أميركا ونقلتها وكالة “أي بي سي نيوز” الأميركية، إن “إيران ترى أيضا أن تهديد داعش هو تهديد لأمنها القومي”، مشيرا الى أنه “في بعض الأوقات كانت مجاميع داعش الإرهابية على بعد 25 ميلا من الحدود الايرانية شرق العراق”.

وأضاف الفيلي أن “نهج ايران في ذلك قل أو كثر هو ما يمكن أن نطلق عليه صكا مفتوحا مع العراق لكل ما نحتاج”، موضحا أنها “عرضت علينا حرفيا أي شيء كنا نريده بما في ذلك القوات واستخدام سلاح الجو وكل شيء آخر”.

وبين السفير العراقي أن “العراق لم يستعمل كل شيء قدمه الإيرانيون”، عازيا السبب الى أن “الحكومة العراقية تدرك الذي تحتاجه من العناصر الآخرين المحاربين لداعش بما في ذلك دعم الولايات المتحدة في المشروع الذي يقوده العراق”.

Advertisements

وردا على سؤال حول ما اذا كان الدعم الإيراني جعل المسؤولين الأميركيين يتوقفون عن دعم العراق، قال الفيلي إن “تلك مشكلة واشنطن وليست مشكلة بغداد”.

وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري أكد، في (19 أيار 2015)، عمق العلاقات التاريخية بين العراق وإيران، مشيدا بالدعم والمساعدة الذي تقدمه إيران للتجربة في العراق في مواجهة خطر “داعش”، فيما شدد وزير الدفاع الإيراني اللواء حسين دهقان على استمرار دعم ومساندة بلاده للعراق وضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

Advertisements

وأكد المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني الجنرال يحيى رحيم صفوي، في (1 تموز 2015)، أن بلاده أرسلت رسالة تحذير إلى تنظيم “داعش” بعدم الاقتراب من الأضرحة المقدسة في العراق، مشيرا إلى أنه في حال حصل ذلك فأن طهران ستدخل في معركة بـ”شكل مباشر” مع التنظيم.

شاهد أيضاً

العراق: نائب يتوقع “انفراج” أزمة الرواتب ومركز متخصص يقدم 11 حلاً للأزمة

Advertisements توقع عضو في البرلمان العراقي، الاثنين، انفراج أزمة الرواتب، وفيما دعا أكد أن قانون …

%d مدونون معجبون بهذه: