بالفيديو..كيري يحث الكونغرس على #الاتفاق_النووي..وجمهوريون:لقد خدعك الإيرانيون ونتفوا ريشك!

Advertisements

دافع وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة عن الاتفاق النووي امام الكونغرس، مؤكدا ان ايران كان بامكانها انتاج قنبلة نووية قبل عامين لكنها لم تفعل، وأضاف انه في حال رفض الكونغرس الاتفاق ستزداد عزلة الولايات المتحدة و”اسرائيل”.

وقال كيري خلال لقاء في مقر مجلس العلاقات الخارجية وهو معهد للدراسات في نيويورك، “ان رفض الكونغرس الاميركي للاتفاق النووي مع ايران سيسبب له احراجا وسيضعف مصداقية بلاده على الساحة الدولية”.

وخاطب الكونغرس بالقول “بامكانكم ان ترفضوا الاتفاق فلن تخسر ايران شيء ولكن امريكا ستخسر مصداقيتها وستكسب ايران تعاطف العالم وستثبتون لكل الايرانيين اننا فعلا شيطان اكبر كما يعلمونهم بالمدارس”.

Advertisements

وأضاف: “ايران عدوتنا ولكنها تفاوضنا وتسمعنا ونسمعها وهي افضل من حليف لا نسمعه ولا يسمعنا!”، “الايرانيون يعادون امريكا سياسيا ولكنهم لا يكفرونها دينيا”.

ونوه كيري الى ان “(اسرائيل) غاضبة ليس لان الاتفاق سيء ولكن لانها تدرك ان خروج ايران من محور الشر الى المحور الدولي انتصار ايراني اكثر من الاتفاق نفسه” مضيفا: واما العرب فهم خائفون من الاتفاق لانهم لا يعرفون ماذا يعني الاتفاق او التفاوض.

Advertisements

ويعمل كيري منذ ايام على اقناع الاميركيين المشككين والاغلبية الجمهورية في الكونغرس المعارضة للاتفاق.
وامام البرلمانيين 60 يوما لاعاقة رفع العقوبات الاميركية عن ايران وهو ما وعدت واشنطن والدول الكبرى القيام به مقابل إجراءات تعهدت بها ايران. ولكن الرئيس باراك اوباما قال انه سيستخدم حقه في تعطيل القرار في هذه الحال. ولتجاوز الفيتو الرئاسي يتعين الحصول على ثلثي اصوات النواب ال435 والشيوخ المئة ضد رفع العقوبات.
وقال كيري “هل تعتقدون انهم سيجلسون هادئين وأن الباقين في العالم سيقولون: هيا نتفاوض مع الولايات المتحدة فلديهم 535 وزير خارجية؟”.

ويقصد كيري بالعدد 535 مجموع نواب الكونعرس 435 ومحلس الشيوخ 100.

ومما قاله كيري إن ايران كانت قادرة على صنع القنبلة منذ سنتين ولم تصنعها، وانها عدوتنا ولكنها تفاوضنا وتسمعنا ونسمعها وهي افضل من حليف لا نسمعه ولا يسمعنا مبينا ان في ايران 35 مليون شاب وشابه وكلهم فرحين بالاتفاق ويقولون شكرا لظريف

وتابع “في ايران مليون من حرس الثورة يهتفون كل جمعة بالموت لأمريكا …وانتم الخيار لكم ..فهل تنظرون الى 35 مليون الفرحين ام تسمعون المليون الغاضبين، مضيفا “بامكانكم ان ترفضوا الاتفاق فلن تخسر ايران شيئا ولكن امريكا ستخسر مصداقيتها وستكسب تعاطف العالم وستثبتون لكل الايرانيين اننا فعلا شيطان اكبر كما يعلمونهم بالمدارس …مبينا أن ايران تعادي امريكا سياسيا ولكنها لا تكفرها دينيا!..

واضاف “رجاء سأكون محرجا حتى اذا فكرت في الخروج. ماذا بوسعي ان اقول للناس بعد هذا كوزير خارجية؟ تعالوا تفاوضوا معنا (…) حسنا، هل يمكنكم الوفاء بالتزاماتكم؟ رجاء”.
وقال كيري انه في حال رفض الكونغرس الاتفاق ستزداد عزلة الولايات المتحدة و”اسرائيل”.
وقال “اصدقاؤنا في (اسرائيل) سيصبحون اكثر عزلة ويتحملون المزيد من الملامة وسنخسر اوروبا والصين وروسيا بشأن اي عمل عسكري قد يتعين علينا ان نقوم به لاننا ادرنا ظهورنا لبرنامج مشروع تماما يتيح لنا اختبار برنامجهم”.

كيري: إذا رفض الكونغرس الاتفاق فسيلوم العالم إسرائيل!

Advertisements

وحول إسرائيل قال متابعاً: اصدقاؤنا في اسرائيل سيصبحون اكثر عزلة ويتحملون المزيد من الملامة وسنخسر اوروبا والصين وروسيا في شأن اي عمل عسكري قد يتعين علينا ان نقوم به لاننا ادرنا ظهورنا لبرنامج مشروع تماماً يتيح لنا اختبار برنامجهم. محذرا إسرائيل من أن هجوماً تشنّه على إيران «سيكون خطأً فادحاً، عواقبه خطرة على إسرائيل والمنطقة».

وأكد كيري ان الكونغرس إذا رفض الاتفاق الإيراني فسيلوم العالم إسرائيل!

وبحسب وكالة “فرانس برس” تعرض كيري لسيل جارف من الانتقادات الجارحة الخميس امام لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ حيث قال الجمهوريون ان مفاوضي طهران “نتفوه” و”خدعوه” خلال جلسة استمرت اربع ساعات ونصف.

وصادق مجلس الامن الدولي بالاجماع على الاتفاق الثلاثاء ممهدا الطريق لرفع الحظر الاقتصادي عن ايران بموجب حصيلة مفاوضات فيينا في 14 تموز/يوليو بين ايران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والمانيا.

Advertisements

وامام البرلمانيين 60 يوماً لإعاقة رفع العقوبات الاميركية عن ايران وهو ما وعدت واشنطن والدول الكبرى القيام به، في مقابل تنازلات قدمتها ايران. ولكن الرئيس باراك اوباما قال انه سيستخدم حقه في تعطيل القرار في هذه الحال.

ولتجاوز الفيتو الرئاسي يتعين الحصول على ثلثي أصوات النواب الـ 435 والشيوخ المئة ضد رفع العقوبات.

 

شاهد أيضاً

باحث لـ”فورين بوليسي”:ترامب سيدفع إيران لاستخدام سلاح رادع و”اندبندنت”: ترامب أصبح نسخة أميركية من القذافي

Advertisements نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للباحث في جامعة هارفارد، الأكاديمي ستيفن وولت، يقول فيه …

%d مدونون معجبون بهذه: