الرئيسية / الرئيسية / اقتصاد / دولة القانون: #بارزاني يبيع نفط #كردستان بعيدا عن المركز..و #بغداد ترسل له 300 مليار دينار

دولة القانون: #بارزاني يبيع نفط #كردستان بعيدا عن المركز..و #بغداد ترسل له 300 مليار دينار

أزاميل/ بغداد: اعلنت اللجنة المالية النيابية، الاحد، ان الحكومة الاتحادية سترسل 300 مليار دينار الى حكومة اقليم كردستان اليوم.

وقال عضو اللجنة عبد القادر محمد في تصريح صحفي، إن “الحكومة الاتحادية سترسل، اليوم، 300 مليار دينار الى اقليم كردستان، كمستحقات عن تصدير الاقليم النفط عن طريق شركة سومو”.

واضاف محمد أن “بعض هذا الاموال ستصرف كرواتب لموظفي الاقليم المتأخرة منذ اشهر”.

وكانت الحكومة الاتحادية ارسلت في الحادي عشر من ايار الماضي 543 مليار دينار الى اقليم كردستان كمستحقات مالية لشهر نيسان الماضي.

ويتضمن المبلغ 33 مليار دينار ميزانية للبيشمركة و 510 مليارات دينار كجزء من حصة الاقليم من الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي.

ونشر موقع دولة القانون الذي يرأسة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي الخبر تحت عنوان “#بارزاني يبيع نفط #كردستان بعيدا عن المركز ..و #بغداد ترسل له 300 مليار دينار” في إشارة إلى أن الإقليم سبق واعلن ولعدة مرات عدم التزامه بالاتفاق النفطي مع بغداد، .

من جهته إعتبر نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة السابق وزير التعليم الحالي حسين الشهرستاني، الخميس، أن النفط المصدر من إقليم كردستان دون موافقة الحكومة المركزية نفطاً “مهرباً”، فيما اشار الى أن الاقليم يبيع النفط لـ”جهات مشبوهة”.

وقال الشهرستاني في تصريح صحفي، إن “هناك من يعطي معلومات غير دقيقة للقيادة بالاقليم، بإنه بامكانهم تصدير مليون برميل”، معربا عن “استغرابه من هذا الامر”.

واضاف أن “النفط المصدر دون موافقة المركز يعتبر مهرباً لأنه نفط عراقي”، مشيرا الى ان “الاقليم يصدر نفطاً مهرباً بالفعل وبعث سفينة الى اميركا، وفي وقتها كسبت وزارة النفط الدعوة لصالح الحكومة الاتحادية، وتم حجز السفينة”.

وتابع أن “الاقليم يبيع النفط لجهات مشبوهة، ومنها إسرائيل حسب ما اعلنته رويترز”، مبيناً أنه “مضطر لبيع النفط باسعار منخفضة، لانه مهرب”.

 

شاهد أيضاً

المرجعية تقف ضد إقليم كردستان ووساطات من عيار ثقيل لحل مأزق بارزاني

موقف المرجعية الشيعية في العراق بشأن قضية الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق سيكون بمثابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.