#النفيسي:على #السعودية “تسمين” حدودها مع العراق لأن أمريكا للأسف مشغولة بـ#داعش!

أزاميل/ متابعة: أكد المحلل السياسي الكويتي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت عبد الله النفيسي عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر” إن “الولايات المتحدة مهما تعقدت الأزمات وتشابكت لا يهمها سوى مصلحتها”،  .
وأضاف متأسفا على موقف أميركا، الاثنين، “للأسف الولايات المتحدة دائمًا تنظر للأزمات بعين واحده. فرغم تداخل وتشابك أزمة اليمن فأهم هدف لديها: الحرب على القاعدة “،

Advertisements
Advertisements

وأوضح “ورغم تشابك وتداخل الملف التركي فلا تهتم الولايات المتحدة إلا بالحرب على الدولة الإسلامية، وأن هذه النظرة المحدودة لا تؤدي إلا إلى الفشل “.

وأكمل: “ورغم تداخل وتشابك وخطورة الملف الفلسطيني فلا تضع الولايات المتحدة أهميه إلا: للأمن الإسرائيلي ومتطلباته. بذلك تكسب كثيرا من الأعداء  ”

وفي سياق آخر تحدث النفيسي عن إيران وتدخلها في المنطقة، قائلاً: ” إذا كانت إيران تتدخل في شؤون الأرجنتين والبرازيل فليس غريبا أن تتدخل في شؤون اليمن والبحرين”،

واضاف ” لأن إيران باتت القوة المهيمنة في العراق نستطيع القول بأن حدودها البرية باتت مع السعودية وهذا بذاته يطرح تحديًا استراتيجيا للسعودية “، مطالبًا بـ(تسمين الحدود) البرية بين السعودية والعراق لصد التدخلات الإيرانية المتوقعة “.

النفيسي

Advertisements

Advertisements

ولم يوضح ماذا يقصد بتسمين الحدود وكيف إلا أنه يدعو كما يبدو لأن تنشأ السعودية منطقة عازلة داخل الأراضي العراقية لفصل السعودية عن إيران، بعد ان افترض بدءا ان العراق أصبح متحدا بإيران!

والغريب ان النفيسي لم يقدم هذه النصيحة لبلده الكويت والتي هي أقرب إلى إيران والعراق من السعودية بكثير، كما أنه باعتباره مفكرا استراتيجيا لم يفكر ولو للحظة مثل كثيرين غيره بإمكانية أن يدعو لإجراء مصالحة نهائية مع إيران، بدلا من الدعوة لشن المزيد من الحروب وسفك الدماء التي تعرضت لها الكويت ايضا ومنذ عقدين كاملين وحتى الآن.

يذكر ان النفيسي يعد من المحللين السياسيين المعروفين في الخليج، ويكثر في حديثه غالبا من رواية لقاءاته مع ابرز الشخصيات السياسية العالمية والإقليمية، للإشارة كما يبدو إلى علاقاته الواسعة وخبرته الكبيرة.

Advertisements

 

Advertisements

شاهد أيضاً

اعتقال داعشيات تونسيات خططن لتنفيذ اغتيالات داخل مخيم الهول

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان اعتقال ثلاث نساء تونسيات خططن لتنفيذ اغتيالات داخل مخيم الهول. …

%d مدونون معجبون بهذه: