بالفيديو..هكذا غرق الطفلين العراقيين زينب وحيدر مع آلان كردي

استقبلت مدينة كربلاء العراقية جثتي الطفلة زينب وشقيقها الأصغر حيدر اللذين توفيا في حادث غرق المركب الذي خطف حياتهما وحياة آخرين، بينهم الطفل آلان الكردي.

Advertisements
Advertisements

ووصل نعشا زينب (12 عاما) وحيدر (8 أعوام) صباحا إلى بغداد، بعد مرور 10 أيام على حادث غرق المركب الذي كان ينقلهما من مدينة بودروم التركية نحو سواحل اليونان، ليشيعا لاحقا ويدفنا الأربعاء 9 سبتمبر/ أيلول في مدينة كربلاء جنوب غرب بغداد.

وكانت صورة الطفل السوري الغريق آلان الكردي (ثلاثة اعوام) وهو ممد على رمال شاطئ بودروم بعدما قذفه أمواج البحر المتوسط، أثارت صدمة وتعاطفا عالميين، ولكن لم يكن معروفا أن طفلين آخرين عراقيين كانا على نفس المركب لاقا نفس المصير.

وتقول أم الطفلين إنها غادرت مع زوجها وأولادهما الثلاثة (بنتان وولد) العراق جوا نحو اسطنبول، لينتقلوا بعدها إلى مدينة بودروم الساحلية حيث امضوا نحو أسبوعين محاولين الاتفاق قبل العثور على مهرب لنقلهم إلى اليونان، عبر مغامرة بحرية انتهت بمأساة انقلاب المركب وغرق طفليهما.

وتمكن خفر السواحل التركي من انقاذ الزوج وزوجته وطفلتهما الباقية على قيد الحياة، فيما تسلمت العائلة جثتي زينب وحيدر في اليوم التالي، في أحد مستشفيات بودروم.

وكان من بين الناجين المواطن السوري الكردي عبدالله والد الطفل آلان، والذي كان أكد أن عائلة عراقية من خمسة اشخاص كانت على متن المركب نفسه، وانها فقدت طفلين في حادث غرق المركب.

Advertisements

المصدر: أ ف ب

https://youtu.be/SJ9celolHPs

فيما نقلت رويترز الخبر كما في أدناه

Advertisements

كشف ركاب من القارب الذي غرق خلال محاولة الوصول إلى اليونان وكان من بين ضحاياه الطفل السوري إيلان كردي كشفوا أن والده كان يعمل مع المهربين وقاد القارب من البداية وحتى النهاية.

وأفادت وكالة “رويترز” بشهادة زوجين عراقيين فقدا ابنتهما (11 عاما) وابنهما (9 أعوام) في غرق القارب أن عبد الله كردي أصابه الذعر وزاد من سرعة القارب حين ارتطمت به موجة، في رواية تشكك بأقوال “كردي” عن الحادث إذ أنه زعم بأن شخصا آخر كان يقود القارب.

Advertisements

وأضاف الزوج أن “القصة التي حكاها (والد إيلان) غير صحيحة… لا أدري لماذا كذب… ربما بسبب الخوف.” لقد “كان السائق منذ البداية وحتى غرق القارب.”

وقال إن كردي سبح باتجاههما وتوسل إليهما ألا يفضحا دوره الحقيقي في الحادث. وأكدت زوجته هذه التفاصيل.

وقال الزوج إن الوسيط بينه وبين المهربين كان شخصا يدعى أبو حسين. وأضاف “أبلغني أبو حسين بأن (كردي) هو منظم هذه الرحلة.”

وأكد راكب ثالث روايتهما للأحداث لكن “رويترز” أشارت إلى عدم تمكنها من التحقق من صحة ما جاء من مصدر مستقل.

وأكد عراقي آخر ذكر أنه كان في نفس القارب رواية الزوجين العراقيين وقال إن كردي كان يقوده. وقال لرويترز بالهاتف من اسطنبول إنه كان يعتقد في البداية أن “كردي” تركي لأنه لم يتكلم لكنه سمعه فيما بعد يتحدث إلى زوجته بلهجة سورية.

وقالت الوكالة إنها حاولت الحديث إلى كردي هاتفيا أكثر من مرة من مدينة عين العرب /كوباني/ السورية لكنها لم تتمكن من الوصول إليه، وإنها أيضا لم تتمكن من الاتصال بالوسيط أبو الحسين

لكن “كردي” قال لموقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية على الإنترنت إن الاتهامات غير صحيحة، مضيفا: “فكرت في قيادة القارب لكنني لم أفعل… كل هذه أكاذيب.”

وأشار “كردي” في حديثه إلى أن الكلام غير صحيح والدليل أنه “لو كنت مهرب بشر فكيف أضع أسرتي في نفس القارب مع الآخرين؟ دفعت نفس المبلغ لمهربي البشر.”

وفي تصريحات لصحيفة “روداو” الكردية ألقى “كردي” باللوم على مهرب تركي لكنه لم يذكر اسمه.

وكانت صورة جثة الطفل ايلان كردي التي جرفتها المياه إلى شاطىء تركي قد أثارت موجة تعاطف وغضب بسبب ما اعتبر تقاعسا من الدول الغربية عن مساعدة آلاف اللاجئين الذين يقومون برحلات بحرية خطرة في قوارب متهالكة للوصول إلى أوروبا وكثير منهم فروا من الحرب الأهلية السورية التي بدأت قبل أكثر من أربعة أعوام.

المصدر: “رويترز”

Advertisements

شاهد أيضاً

الكشف عن آخر ما قاله الطفل آلان لوالده قبل غرقه..وملياردير نرويجي يعرض استضافة مئات اللاجئين بفنادقه

وصل الطفل السوري الغريق، أيلان كردي، بقصته الحزينة إلى قمة الإثارة لمشاعر الألم والحسرة، وذلك …