الصورة من الأرشيف

ارتفاع الوفيات في #تدافع_مشعر_منى إلى 769 حاجا وفيديو جديد لفاجعة منى

اعلنت وزارة الصحة السعودية، عن ارتفاع الوفيات في تدافع منى إلى 769 حاجا.

Advertisements

ونقلت رويترز عن وزير الصحة السعودي خالد الفالح قوله إن “عدد الوفيات في حادثة التدافع خارج مكة يوم الخميس أثناء الحج ارتفع إلى 769 شخصا”.

Advertisements
Advertisements
Advertisements

وأضاف ان “الإحصائية حتى الساعة هي 769 حالة وفاة وهذا الرقم يزيد بـ 52 حالة عن آخر رقم.”

وتابع أن “عدد الوفيات يشير إلى من فارقوا الحياة في مستشفيات مختلفة منذ وقوع الحادثة”، لافتا الى ان “عدد المصابين يبلغ 934 شخصا”.

Advertisements

ووقعت الكارثة وهي الأسوأ في الحج منذ ربع قرن يوم الخميس عندما وصلت مجموعتان كبيرتان من الحجاج في نفس الوقت إلى تقاطع للطرق في منى التي تبعد بضعة كيلومترات عن مكة.
وقال وزير الصحة السعودي خالد الفالح في مؤتمر صحفي “الإحصائية حتى الساعة هي 769 حالة وفاة وهذا الرقم يزيد بإثنين وخمسين حالة عن آخر رقم وهم من توفوا بالمستشفيات المختلفة منذ الحادث وأيضا 934 مصابا.”
وتقول إيران التي تخوض حروبا بالوكالة في دول عربية مجاورة للسعودية إن هناك 136 إيرانيا على الأقل بين المتوفين في منى. وخرجت احتجاجات غاضبة في الجمهورية الإسلامية يوم الجمعة.
وذكرت وكالة فارس للأنباء أن هناك أكثر من 300 إيراني لم يعرف مصيرهم بعد وبينهم السفير السابق في لبنان غضنفر ركن أبادي.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة عن المدعي العام الإيراني إبراهيم رئيسي يوم السبت قوله “سنحث المحاكم والدوائر الدولية على بدء محاكمة السعوديين عن جرائمهم ضد الحجيج.”
وأضاف لقناة (آي.ار.آي.بي) “هذا ليس عدم كفاءة بل جريمة.”
واستغل الرئيس الإيراني حسن روحاني كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للمطالبة بفتح تحقيق في الحادثة.
وقال المفتي العام للسعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في لقاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف إنه لا يحمل السلطات مسؤولية الكارثة.
وأضاف في بيان بثه التلفزيون “وأنتم غير مسؤولين عما حصل لأنكم بذلتم الأسباب النافعة التي في أيديكم وقدرتكم وأما الأمور التي لا يستطيع البشر عليها فلا تلامون عليها والقدر والقضاء إذا نفذ لابد منه”.
وتابع “الحساد كثيرون يحسدون المملكة على دينها وقيادتها واقتصادها وتماسك أفرادها وعلى ما تعيشه من نعمة عظيمة بعكس الكثير من دول العالم.”

 

لحظات مؤلمة لوفاة اكثر من 717 حاج بسبب تدافع الحجاج بسبب الازدحام بمنى

Advertisements

شاهد أيضاً

دول غربية تبدي قلقها من احتجاز ناشطات في السعودية

 أعربت عشرات الدول الغربية قلقها, يوم الثلاثاء ,من استمرار احتجاز ناشطات في السعودية ودعت إلى …

%d مدونون معجبون بهذه: