الرئيسية / الرئيسية / خبر وفيديو / إيران / #روحاني : #السعودية تعرض أفلاما متحركة عن #تدافع_منى ونوبخت : تصريحات #الجبير خاوية وسخيفة !

#روحاني : #السعودية تعرض أفلاما متحركة عن #تدافع_منى ونوبخت : تصريحات #الجبير خاوية وسخيفة !

متحدث إيراني يهاجم عادل الجبير بسبب رده على روحاني

أزاميل/ لندن/ وكالات: ضمن مسلسل حوار الطرشان المتواصل بين نظامي إيران والسعودية الذي ابتليت به المنطقة، رد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، محمد باقر نوبخت، على التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، حول إيران، ووصفها بأنها “سخيفة” و”خاوية جدا”،فيما اعتبر الرئيس الإيراني #روحاني أن #السعودية تعرض أفلاما متحركة عن #تدافع_منى وليس واقعية في إشارة كما يبدو لتقرير تلفزيوني قدمته العربية حول الحادث   “اضغط هنا لمشاهدته”

ونقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية عن نوبخت قوله في تصريح للصحفيين، الثلاثاء، ردا على التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية السعودي: “عندما نقبل بأن نتحدث مع دولة معادية تكنّ لنا العداء، فإن مثل هذا الكلام يعدّ سخيفا وخاويا جدا، وإن طرحه ليس مستبعدا”.

وكان الجبير أدلى بتصريحاته ردا على سؤال لقناة العربية حول كلمة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال الاجتماع السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وشن حينها الجبير هجوما لاذعا على روحاني، بعد كلمة الأخير في الأمم المتحدة ودعوته إلى الديموقراطية والاستقرار في الشرق الأوسط، حيث قال: “إن آخر من يتحدث عن الديمقراطية يجب أن يكون الرئيس الإيراني”.

وأضاف: “فيما يتعلق بسوريا، لولا إيران لما كان هناك الخراب والدمار والقتل الذي نشهده الآن في سوريا، فهي تدعم نظام بشار الأسد، عن طريق إرسالها لآلاف المقاتلين الإيرانيين، وإشعالها للفتنة الطائفية بين السنة والشيعة في سوريا والمنطقة بأكملها، وتجنيدها لمليشيات حزب الله ومليشيات أخرى في المنطقة، وإرسالها لسوريا للدفاع عن نظام بشار الأسد”.

وفي رده على ما أسماه روحاني “استعداد إيران للمساهمة في حل سياسي في اليمن”، قال إن “المشكلة في اليمن نتيجتها الاستيلاء على السلطة عن طريق الانقلاب الذي قام به الحوثيون ورئيسهم المخلوع علي عبد الله صالح.. الحوثيون خاضوا حروب عدة في اليمن، ولهم روابط مع إيران، وهي تمدهم بالسلاح والمستشارين والخبراء”.

وقال روحاني في كلمة بلاده أمام أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة: “نحن مستعدون للمساعدة في القضاء على الإرهاب وتمهيد السبيل أمام الديمقراطية، وقد ساعدنا في إيجاد ديمقراطية في العراق وأفغانستان، ومستعدون لجلب الديمقراطية في اليمن”، بحسب قوله.

وفي ما يتعلق بموقف إيران تجاه حادثة تدافع منى، اتهم الجبير إيران بأنها تسعى إلى استغلال المأساة الإنسانية وتسييسها، حيث قال: “سبق أن قلنا إنه لا يجوز أن تُستغل مثل هذه الأمور الإنسانية سياسيا، والتي حدثت حين كان الناس يمارسون شعائرهم الدينية”.

وكان الرئيس الإيراني قد جدد في كلمته مطالبته بإجراء “تحقيق دقيق ومستقل في حادث تدافع منى”، الذي وقع في موسم الحج، في مكة المكرمة، حيث توفي 769 حاجّا، وأصيب 934 آخرين، وفقا لتصريحات وزير الصحة السعودي، خالد بن عبد العزيز الفالح.

لكن الجبير أشار إلى أن الإيرانيين في الماضي سببوا المشكلات للحجاج مرات عدة، أزعجت زوار بيت الله الحرام، عن طريق المظاهرات التي قاموا بها في الثمانينيات، التي أدت إلى سقوط عدد من القتلى الحجيج، بسبب أعمال الشغب التي قاموا بها في مكة، على حد قوله.

 

روحاني: السعودية تعرض افلاما متحركة لا مشاهد واقعية لحادثة منىي

من جهته رد الرئيس الايراني، حسن روحاني على تصريحات الجبير قائلا الثلاثاء، إن الحكومة السعودية حولت اعياد المسلمين الى عزاء، معتبرا انها تسيء الى مشاعر المسلمين بعرضها افلاما متحركة بدل مشاهد واقعية لحادثة منى التي راح ضحيتها عدد كبير من حجاج بيت الله الحرام.

واضاف الرئیس روحاني الذي عاد ظهر الیوم الثلاثاء الی طهران بعدما الغی بعض لقاءاته علی هامش اجتماع الامم المتحدة في نیویورك، في تصريح للمراسلین بمطار مهراباد الدولي قائلا: ‘الظروف التی راح فیها  ضحایا هذا الحادث، مؤلمة ومؤسفة للغایة’.

وتابع: “زهقت ارواح العدید من الحجاج بمن فیهم الحجاج الایرانیون هذا العام بسبب سوء تدبیر ولامبالاة وعدم فاعلیة الحکومة السعودیة الحالیة”.

وقال: انه اطلع علی الحادث لدی وصوله مطار نیویورك واوعز بمتابعة الموضوع من قبل الجهات المعنیة وکانت المتابعات سریعة ودقیقة.

واضاف رئیس المجلس الاعلی للامن القومي ان السعودیة لابد ان تقوم بمسؤولیاتها القانونیة والدولیة حیال الرعایا الاجانب وحجاج بیت الله الحرام ولابد ان تعمل علی الکشف عن ابعاد حادث منی.

واوضح “جمعتنا لقاءات ببعض قادة وزعماء دول العالم حیث اعرب جمیعهم عن اسفهم الشدید بکارثة منی والتي راح ضحیتها العدید من الحجاج الابریاء”.

وقدم الرئیس روحاني تعازیه لعوائل ضحایا هذا الحادث متمنیا الشفاء العاجل للمصابین، وقال: ان الحکومة تابعت الموضوع منذ بدایة وقوع الحادث و”نحن نعمل حالیا لتحدید هویة المتوفین ونقلهم جثامینهم الی الوطن”.

واوضح ان الحکومة ستقوم بکل ما یستلزم لاستیفاء حقوق ابناء الشعب.

وقال انه اختصر زیارته لنیویورك وغادرها بعدما الغی خمسة لقاءات وثلاثة اجتماعات لیعود الی طهران من اجل المشارکة في مراسم استقبال وتشییع جثامین الحجاج.

شاهد أيضاً

بن سلمان يفتتح اجتماع وزراء دفاع التحالف الإسلامي ويؤكد: الإرهاب يشوه “عقيدتنا الإسلامية”

ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الأحد، خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء دفاع التحالف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.