بالفيديو.. العبادي يفتتح المنطقة الخضراء لمرور مواطني بغداد

ازاميل/ وكالات: افتتح رئيس الوزراء العراقي حيدر العباديأمس الأحد فتح المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة بغداد التي تخضع لإجراءات أمنية مشددة، حيث توجد مقار الحكومة والعديد من السفارات؛ أمام الجمهور مع الإبقاء على بعض القيود.

Advertisements
Advertisements

وكتب العبادي في حسابه على تويتر أن افتتاح المنطقة الخضراء من الإجراءات التي وعد المواطنين بها، متعهدا بالمضي قدما في الإصلاحات وعدم التراجع عنها.

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء إن العبادي كان في استقبال بعض المواطنين بسياراتهم لدى دخولهم المنطقة الخضراء الأحد عبر أحد المداخل التي افتتحت في الآونة الأخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن إن القوات الخاصة التابعة للجيش ستتولى بالتنسيق مع القوات الأمنية ببغداد مسؤولية الأمن لمنع أي هجمات على المنطقة.

وكان العبادي أعلن نهاية أغسطس/آب الماضي قرب فتح المنطقة الخضراء إثر سلسلة من المظاهرات ضد الفساد، وطلب من قوات الأمن القيام بكل ما هو ضروري لضمان تمكين المواطن العراقي من السير فيها.

وألغت الحكومة العراقية مناصب حكومية كبيرة وخفضت التدابير الأمنية والامتيازات للساسة، في مسعى لخفض تبديد الأموال العامة وإرضاء المواطنين الغاضبين بسبب سوء الأداء الحكومي.

Advertisements

والمنطقة الخضراء -البالغة مساحتها عشرة كيلومترات مربعة في قلب بغداد- تم احتلالها أثناء الغزو الأميركي للعراق في 2003، وأصبحت تضم مقر السفارة الأميركية، ونقلت إدارتها إلى السلطات العراقية في 2009.

والإجراء الجديد يتيح وصولا محدودا إلى هذه المنطقة الواسعة من العاصمة العراقية، حيث إن السير في معظم شوارعها يحتاج إلى حمل شارة خاصة، لكن من شأنه أن يجتذب المدنيين ويخفف زحمة المرور في بغداد.

وقبل الغزو الأميركي للعراق في 2003 كانت هذه المنطقة تضم قصور الرئيس الأسبق صدام حسين وباقي مسؤولي النظام.

Advertisements

وظلت المنطقة الخضراء لسنوات هدفا لهجمات وهي محاطة بأسوار عالية من الإسمنت المسلح ومحمية بدبابات وعربات مصفحة ومن قبل نخبة القوات الخاصة في الأمن. وانسحبت القوات الأميركية من العراق في نهاية 2011.

المصدر : وكالات

Advertisements

 

https://youtu.be/BOFdEOs-EBs

شاهد أيضاً

القطرية و الأردنية بعد مصر ولبنان تلغيان رحلاتها إلى كردستان العراق بدءا من الغد

ذكرت شركة الخطوط الجوية القطرية في موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، أنها ستلغي الرحلات إلى شمال …