أخبار عاجلة

صحيفة أمريكية: #إيران ستتفوق على #السعودية بأي اشتباك وفرصها أكبر للاستفادة من الوضع الراهن

صحيفة أمريكية: #إيران ستتفوق على #السعودية بأي اشتباك وفرصها أكبر للاستفادة من الوضع الراهن
اعتبرت صحيفة “ناشونال إنترست” الأمريكية بأن إيران تتفوق على الرياض في أزمة العلاقات بينهما، مؤكدة أن لدى طهران فرص أكثر للاستفادة من الوضع الراهن.

Advertisements
Advertisements

وكتب خبير الشؤون الإيرانية في جامعة هارفارد، بايام محسني، في عدد الصحيفة الصادر الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني، أن “عدم إدراك السعوديين بوجود إمكانيات أكثر لدى الإيرانيين في مسألة التأرجح على شفا حرب، هو الأمر الذي يزيد من صعوبات في الحرب الإيرانية السعودية الباردة”.

وأشار محسني إلى أن إيران قادرة بفضل عناصر حرس الثورة الإسلامية، على استغلال نقاط ضعف للسعودية ودول أخرى.

Advertisements

كما أن خبرة إيران وقدراتها العسكرية أكثر منها لدى الرياض،بحسب محسني الذي أشار إلى عدم تخوف إيران من المواجهة وثبوتها أمام الضغوط الخارجية.

وأعرب محسني عن قناعته بأن الأزمة الراهنة قد تفرز عددا غير مسبوق من نقاط وأماكن الضعف لدى المملكة العربية السعودية، الآمر الذي سيشكل تهديدا للنظام السياسي في البلاد.


Advertisements

من جانب آخر، لفت الخبير إلى ما وصفها بـ”إخفاقات” الرياض، أبرزها إبرام الدول الكبرى صفقة مع إيران بشأن برنامجها النووي وما يترتب عليه من رفع للعقوبات عن طهران في المستقبل ومن ثم استقرار اقتصادها، بالإضافة إلى إنجازات إيران في سوريا وحضور روسيا في المنطقة، إلى جانب مشاركة طهران في المفاوضات حول تسوية الأزمة السورية في جنيف، وكذلك التواجد الحربي الإيراني المتزايد في بعض الدول.

Advertisements

وكتب محسني قائلا: “بالرغم من أن حربا شاملة لا تريدها الرياض ولا طهران، يزيد المناخان الاقتصادي الذي تشكله أسعار النفط المنخفضة والسياسي الذي يصب في الخطاب الحاد، من الخطر واحتمال وقوع نزاع مباشر” بين السعودية وإيران.

وكان ولي ولي العهد بن سلمان ذكر في حديث صخفي ان كل من يفكر بقيام حرب بين السعودية وإيران فاقد لقواه العقلية.

Advertisements

المصدر: “ناشينال إنترست”

Advertisements

شاهد أيضاً

دول غربية تبدي قلقها من احتجاز ناشطات في السعودية

 أعربت عشرات الدول الغربية قلقها, يوم الثلاثاء ,من استمرار احتجاز ناشطات في السعودية ودعت إلى …

%d مدونون معجبون بهذه: