أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / العرب / السعودية / محمد بن راشد: سنضع برنامجا شاملا للاحتفال بتصدير آخر برميل نفط

محمد بن راشد: سنضع برنامجا شاملا للاحتفال بتصدير آخر برميل نفط

محمد بن راشد: 30% من اقتصادنا قائم على النفط وسنضع برنامجا للاحتفال بتصدير آخر برميل نفط

في الوقت الذي هوت فيه أسعار النفط لمادون 30 دولارا للبرميل، جددت دولة الإمارات عزمها التخلي عن الاعتماد على النفط تدريجيا وتهيئة اقتصادها لعصر ما بعد النفط.

وقال نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتدوينة على حسابه في تويتر اليوم السبت: “سنحتفل بآخر برميل نصدره من النفط كما قال أخي محمد بن زايد، وسنبدأ بوضع برنامج وطني شامل لتحقيق هذه الرؤية وصولا لاقتصاد مستدام للأجيال القادمة”.

وأضاف نائب رئيس الإمارات: “اليوم 70% من اقتصادنا الوطني غير معتمد على النفط، وهدفنا تحقيق معادلة جديدة لاقتصادنا لا يكون فيها معتمدا على النفط أو مرتهنا لتقلبات الأسواق، وسنضيف قطاعات اقتصادية جديدة، وسنطور كفاءة وإنتاجية القطاعات الحالية، وسنعد أجيالا تستطيع قيادة اقتصاد وطني مستدام ومتوازن”.

وأعلن الشيخ محمد قراره عقد خلوة وزارية موسعة في الأسابيع القادمة، بحضور الحكومات المحلية وخبراء الاقتصاد لمناقشة اقتصاد الأمارات ما بعد النفط.

محمد بن راشد، النفط 469x302.bmp
وكانت أسعار النفط أغلقت تداولاتها في نيويورك نهاية الأسبوع دون 30 دولاراً للبرميل لخامي برنت والأميركي، وذلك في أقل “سعر إغلاق” منذ 13 عاماً. وسجل سعر برميل الخام المتوسط (غرب تكساس) تسليم فبراير 29,42 دولار للبرميل، متراجعا بـ1,78 دولار عن اليوم السابق. ويكون برميل النفط في نيويورك قد تراجع بـ7,50 دولار منذ بداية العام، أي نحو 21 في المئة.

وفي وقت سابق قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن متوسط سعر سلة خامات المنظمة هبط إلى 25 دولاراً للبرميل. وقالت أوبك إن سعر سلة الخامات التي تنتجها 13 دولة عضوا في المنظمة قدر بنحو 25.69 دولار للبرميل. وعلى مدى الأشهر 18 الأخيرة، كانت تخمة المعروض هي العامل الأساسي المسؤول عن هبوط أسعار النفط بمقدار الثلثين.

كما أدى تدني الأسعار إلى ارتفاع الطلب العالمي إلى أعلى مستوى له في عدة سنوات، لكن ما لبثت أن ظهرت إشارات على نجاح استراتيجية أوبك، حتى ألغت الولايات المتحدة حظرا استمر لعشرات السنين على تصدير الخام، كما تتأهب إيران لزيادة إنتاجها بعد رفع العقوبات المفروضة عليها، بما عزز التوقعات بمزيد من الهبوط في أسواق النفط.


محمد بن راشد، النفط 596x344.bmp

ويتوقع البعض حالياً مزيداً من الهبوط في أسعار النفط، لتصل إلى نحو 25 دولارا للبرميل. وجرى تداول خام برنت بسعر 29.53 دولار للبرميل الجمعة الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش.

وتضم سلة خام أوبك خام صحارى الجزائري، وخام جيراسول من أنغولا، وخام أورينت من الإكوادور، وخام ميناس من إندونيسيا، والخام الإيراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف من نيجيريا، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري من فنزويلا.

ونقلت رويترز عن مصدر بصناعة النفط قوله إن “شركة سينوبك الصينية الحكومية المتخصصة في تكرير النفط، اشترت أول دفعة على الإطلاق من النفط الأميركي المخصص للتصدير، في صفقة مهمة بعد إلغاء حظر التصدير الذي استمر لأربعة عقود”.

وكان بن راشد غرد قبل أيام بانه يريد أن تصبح دبي مطارًا للعالم

وقال على حسابه الخاص في موقع تويتر “إحتفلنا بالأمس بذكرى مرور 30 عامًا على إنشاء طيران الإمارات .. ما زلت أذكر أولى خطوات الناقلة وأول تحديات الإنشاء”.

وأضاف في تغريدة ثانية: “رؤيتنا لدبي في قطاع الطيران واضحة لفرق عملنا… لا نريد بناء أكبر مطارات العالم .. بل نريد دبي أن تكون مطارًا للعالم”.

وتابع: “بدأنا في 1985 باستئجار طائرتين… واليوم تمتلك الخطوط 240 طائرة تربط 147 وجهة في خمس قارات ولديها طلبيات بـ128 مليار دولار لـ267 طائرة إضافية”، مشيرًا  إلى أن المنافسة العالمية في قطاع النقل الجوي لا تتطلب بنية تحتية فحسب، بل بنية فكرية وبحثية وابتكارية، “تستطيع إعادة تعريف مفاهيمنا وتجاربنا في السفر”.

شاهد أيضاً

ثقافة الاستبداد النفطي .. نظرة على استبداد الدولة في تاريخ العراق الحديث والمعاصر

ثقافة الاستبداد النفطي أ‌. د. سليم الوردي من المسوّغ للباحث في جذور الاستبداد المعاصر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.