نص البيان المشترك في ختام المباحثات بين العراق وتركيا اثر زيارة يلدريم لبغداد “فيديو”

تنشر ازاميل البيان المشترك الصادر في ختام المباحثات بين العراق وتركيا، ويتضمن البيان تأكيد الطرفين تبنيهما تحقيق الامن والاستقرار المتبادل ومكافحة “الإرهاب” سوية، وكذلك التأكيد على أن معسكر بعشيقة هو معسكر عراقي، بالإضافة إلى الاتفاق على زيادة التعاون في ادارة مياه نهري دجلة والفرات والمشاريع المائية المشتركة، فضلاً عن التأكيد على ضرورة عمل “قفزة شاملة” في مجال الثقافة والسياحة.

Advertisements
Advertisements
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الذي وصل السبت بغداد على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية. أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي حيدر العبادي في بغداد، إن “تركيا لا تسمح بأي عمل يهدد السيادة العراقية ووحدة اراضي العراق”.أن بلاده “لا تسمح” بأي عمل يهدد سيادة العراق ووحدة اراضيه، فيما أشار الى أن تركيا ستستمر بالعمل مع العراق والتعاون معه في جميع المجالات. مبينا أن “الحكومة التركية ستستمر بالعمل مع العراق والتعاون معه في جميع المجالات”، مشيراً الى أن “تركيا تبذل جهداً لمحاربة الجماعات الارهابية ونسعى لفرض الامن في عموم المنطقة”.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان اطلعت عليه السومرية نيوز، إنه “ايمانا بالعلاقات التاريخية والدينية والثقافية وحسن الجوار بين البلدين وحرصا من الحكومة التركية والحكومة العراقية على تمتين وتعزيز اواصر العلاقة بين الشعبين الشقيقين, انعقد يوم السبت 7/1/2017 في بغداد الاجتماع الثالث للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين، وقد بحث الطرفان الموضوعات الحيوية التي تهم البلدين وافاق التعاون في المجالات كافة وامكانية بناء وتطوير العلاقات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية التي تحقق مصالح البلدين”.

https://www.youtube.com/watch?v=QwDrVi2R2PU

وأدناه نص البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثالث للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بحسب مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي:

1- اكد الطرفان تبنيهما تحقيق الامن والاستقرار المتبادل ومكافحة الارهاب سوية في اطار احترام سيادة ووحدة الاراضي الذي يمثل اساس العلاقات بين البلدين.

2- اكد الطرفان على ان معسكر بعشيقة هو معسكر عراقي.

Advertisements

3- اكد الجانب العراقي على موقفه الثابت تجاه معسكر بعشيقة وان يبدأ الجانب التركي بخطوات سحب قواته وان ينهي هذا الملف، واكد الجانب التركي التزامه بوحدة العراق واحترام سيادته .

4- اكد الطرفان على اهمية رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وفي مجال اعمار المناطق المتضررة من الارهاب، وتفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين.

5- اتفق الطرفان على زيادة التعاون في ادارة مياه نهري دجلة والفرات والمشاريع المائية المشتركة.

Advertisements

6- تشيد الحكومة التركية بالانتصارات التي حققتها القوات المسلحة والامنية العراقية ضمن عمليات تحرير نينوى والقضاء على عصابات داعش الارهابية.

7- اكد الطرفان على عدم السماح بتواجد اي منظمات ارهابية على اراضيهما وعدم القيام بأي نشاط يهدد الامن القومي لكلا البلدين. واتفق الطرفان ان يعملا سوية في مجال مكافحة الاٍرهاب و داعش مع التحالف الدولي.

Advertisements

8- اكد الطرفان على ضرورة عمل قفزة شاملة في مجال الثقافة والسياحة لغرض تقوية الاواصر الثقافية والاجتماعية بين شعبي البلدين واتاحة الفرصة لتلاحم مواطني البلد.

9- اتفق الطرفان على ايجاد التفاهم في تحديد المصالح والتحديات المشتركة برؤية استراتيجية والعمل سوية من اجل امن واستقرار المنطقة بالاضافة الى القضاء على جميع العوامل التي من شأنها ان تهدد امن واستقرار المنطقة ومن ضمنها الاستقطاب الطائفي والاثني.

شاهد أيضاً

بن سلمان لـ”ذا أتلانتيك”: مثلث الشر..إيران وداعش والإخوان.. ولا أعرف ما الوهابية

أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن ما يسمى بالوهابية لا وجود لها في …