الملك سلمان يستقبل ميركل

مسؤول سعودي: ميركل قدوة للمرأة السعودية ومغردون: كيف تصبح “الكافرة” الصليبية قدوة؟

مسؤول سعودي: ميركل قدوة للمرأة السعودية
بدأت المستشارة الألمانية زيارة للسعودية على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع، لبحث العلاقات السعودية الألمانية ومواضيع إقليمية ومكافحة الإرهاب بالإضافة إلى حقوق المرأة، حيث صرح مسؤول سعودي أن ميركل مثال يحتذى.
.
استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة، اليوم الأحد (30 ابريل/ نيسان) المستشارة انغيلا ميركل، التي تزور المملكة ضمن جولة لها في المنطقة. وقد أقام الملك سلمان مأدبة غداء تكريماً لميركل والوفد المرافق لها. وظهرت ميركل خلال الاستقبال الملكي من دون العباءة السوداء وأيضا من دون غطاء للرأس وقام الملك سلمان بمصافحتها. ومن المقرر أن يعقد الملك سلمان في وقت لاحق جلسة مباحثات مع المستشارة الالمانية تتركز على العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين الرياض وبرلين وسبل تعزيزها، إضافة إلى بحث المستجدات الإقليمية والدولية. كما ستجري محادثات حول الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والاحتباس الحراري العالمي في مستهل جولة خارجية قبل قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في تموز/ يوليو المقبل. كذلك ستكون الأوضاع في اليمن وسوريا وموضوع حقوق المرأة على جدول أعمال زيارة ميركل، التي ستلتقي بممثلين عن المجتمع المدني أيضا.

Advertisements

وفي سياق متصل بزيارة ميركل إلى السعودية صرح نائب وزير الاقتصاد السعودي محمد التويجري لمجلة “شبيغل” الألمانية بأنه لم يعد يمكن للمملكة العربية السعودية العمل على الإطلاق دون النساء. وأضاف أنه “لم يعد يمكننا الاستغناء عن عمالتهن بسهولة”. وأكد أن الأوقات التي استبعدنا خلالها نحو نصف كل السعوديات من سوق العمل قد ولت. وردا على سؤال عما إذا كانت ميركل تعد قدوة بالنسبة للنساء السعوديات بصفتها إحدى النساء القليلات في مناصب قيادية سياسية على مستوى العالم، أكد نائب وزير الاقتصاد السعودي أنها تعد مثالا يحتذى به على مستوى العالم، وبالنسبة لنا أيضا.

Advertisements
المستشارة الألمانية #ميركل مع الأميرة ريما بنت بندر ورائدات أعمال وصحفيات وجامعيات في #جدة، حيث ناقشن دور المرأة وأثره في المجتمع

وتابع قائلا: “إنها (ميركل) متواضعة وتعمل بشكل جاد. كثيرون هنا يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بها وكيفية مصافحتها ببساطة لأشخاص من دول مختلفة، إنها تقبلهم كيفما يكونون. إنها شخص ينشر فكرة الديمقراطية. ووصل ذلك هنا إلى المملكة العربية السعودية أيضا”.

وردا على سؤال عما إذا كان ممكنا أن تصل سيدة في المملكة العربية السعودية إلى منصب قيادي كهذا، قال التويجري إنه لهذا السبب تحديدا تعد زيارة ميركل مهمة للغاية، وقال: “إن انغيلا ميركل تعد بمثابة قدوة لجميع النساء السعوديات”.
من ناحية أخرى ذكرت مجلة “شبيغل” أن السعودية لا تعتزم طلب المزيد من صادرات الأسلحة من ألمانيا في المستقبل. وقال نائب وزير الاقتصاد السعودي محمد التويجري “نقبل التحفظ الألماني المتعلق بصادرات إلى المملكة العربية السعودية. إننا نعرف الخلفيات السياسية”. وأضاف أنه لن يتم التسبب للحكومة الألمانية في المزيد من المشكلات “من خلال تطلعات جديدة للحصول على أسلحة”.
يشار إلى أن صفقات الأسلحة مع السعودية تعد مثيرة للجدل بشدة في ألمانيا منذ أعوام كثيرة. وكان قد تم إصدار 17 موافقة من الحكومة الألمانية لتصدير أسلحة في عام 2015 بقيمة 23,8 مليون يورو.
وفيما يتعلق بحقوق الإنسان في المملكة أعرب خبير مختص في شؤون الشرق الأوسط بمنظمة العفو الدولية في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن استيائه من زيادة انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية. وقال رينيه فيلدانغل على خلفية زيارة ميركل إلى السعودية اليوم الأحد: “إننا نرى توجها سلبيا”، مضيفا: “إن الأمر وصل حاليا لدرجة أن تقريبا جميع الأشخاص في المملكة العربية السعودية الذين يدافعون عن حقوق الإنسان أو يعربون عن انتقاداتهم، محتجزون في السجن”. وتتوقع المنظمة من المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أن تتناول خلال زيارتها وضع النشطاء. وقال فيلدانغل: “أعتبر ذلك أمرا مهما في ظل تعاون ألمانيا مع المملكة العربية السعودية في الأمن ومكافحة الإرهاب”. وأشار بقوله: “إنه يتم معاملة نشطاء حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والحكم عليهم على أنهم إرهابيون . إننا نتوقع في هذا الشأن أن تعارض المستشارة ذلك بشكل واضح تماما وأن تدافع عن حالات فردية”.
وبحسب تقدير منظمة العفو الدولية، لم يتحسن وضع المرأة في السعودية. وقال خبير شؤون الشرق الأوسط لدى المنظمة إن المملكة لا تزال تندرج ضمن الدول التي تحدث بها أغلب حالات الإعدام على مستوى العالم، موضحا أنه كان هناك 154 حالة العام الماضي.

وقد تعرض التصريح للاحتجاج بين مغردين سعوديين باعتبار ان ميركل كافرة فكيف تصبح قدوة؟ وقال أحد المغردين ميركل الصليبية قدوة لأهلك.. أما أهلنا فقدوتهم خديجة وعائشة رضي الله عنهم. لا تتكلم بلسان غيرك أيها المنهزم !

Advertisements

المستشارة ميركل والعاهل السعودي يوقعان مذكرات تفاهم أمنية وصناعية

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن الملك سلمان بن عبد العزيز التقى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في قصر السلام في مدينة جدة على البحر الأحمر، اليوم الأحد (30 ابريل/ نيسان). وبعيد اللقاء، أشرف الملك سلمان وميركل على توقيع مذكرة تفاهم حول تطوير الصناعات المستدامة تتركز على تسريع وتيرة التحول الصناعي الرقمي في السعودية بما يتماشى مع “رؤية 2030” الاقتصادية الإصلاحية.
ووقعا مذكرة تفاهم أخرى حول “دعم وتمكين رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني في ما يتعلق باستراتيجيتها الرقمية والحلول التكنولوجية ذات الصلة”. كما وقع الجانبان مشروع إعلان نوايا مشترك بين وزارة الداخلية في المملكة والشرطة الاتحادية الألمانية، ويتعلق الإعلان بتدريب سيدات سعوديات يعملن في مجال حماية الحدود على أيدي نساء من أفراد الشرطة الاتحادية، وكذلك تدريبات ارتقائية لشرطة السكك الحديدية في المملكة العربية السعودية ودورات تدريبية في قطاع أمن الطيران. كما وقع الجانبان مشروع إعلان نوايا مشترك في مجال التعاون الإنمائي، وبرنامج تعاون تنفيذي في مجال التدريب التقني والمهني. وجرى كذلك توقيع مشروع اتفاقية لتدريب الطلبة داخل المنشآت العسكرية الألمانية.
وجاء في الاتفاقية أنه سيتم توفير “إمكانية تدريب أفراد من الجيش السعودي في مؤسسات تابعة للجيش الألماني”. ولم يتم الإعلان حتى الآن عن عدد المتدربين الذين من المقرر إرسالهم إلى ألمانيا أو القطاعات التي ينتمون لها بالجيش. كما وقعت الحكومتان الألمانية والسعودية اليوم في جدة خطاب نوايا مشترك بشأن التعاون الشرطي.
ويرافق ميركل وفد اقتصادي رفيع المستوى يضم مجموعة من الرؤساء التنفيذيين لأكبر الشركات الألمانية “المهتمين بالتحولات الاقتصادية التي تشهدها المملكة بما في ذلك رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني”، بحسب بيان صادر عن السفارة الألمانية في الرياض. وستلتقي ميركل خلال الزيارة بعدد من سيدات الأعمال السعوديات “الناشطات في مجالات مختلفة وذلك للاطّلاع على التطورات الاجتماعية والاقتصادية في المملكة”، وفقا للبيان.
ع.ج/ ع.خ (د ب أ)

Advertisements

شاهد أيضاً

ألمانيا تسحب جيشها من قاعدة إنجرليك التركية ووزير خارجيتها : جيشنا ليس منتخب كرة قدم في مباراة سياسية

ألمانيا تسحب جيشها من قاعدة إنجرليك التركية .. ووزير خارجيتها : جيشنا ليس منتخب كرة …