باقة من أغرب فتاوى الفقهاء: يجوز التضحية بفقيه أمه نعجة وللأخرس أن ينكح بنته!

هذه باقة من أغرب فتاوى الفقهاء، نجد فيها العجيب الغريب، ومنها يجوز التضحية بفقيه أمه نعجة، وولد من جماع  أو أن لا حد على أخرس جامع بنته.

Advertisements
Advertisements

لكن هذا لا يمنع من أن هناك فتاوى ساعدت الناس على ممارسة حياتهم بشكل سليم، وحلت كثيرا من المشكلات.

وعلينا ان نتذكر أننا سنجد في كل جانب من جوانب الحياة، ما هو الغريب والعجيب. فلو بحثنا في ثارات القضاء والمحاكم الحديثة لوجدنا العجب العجاب!

الفقه فيه جانب حياتي علماني، يعنى بشؤون الناس ويقدر ظروفهم، لكنه علماني يلتزم بالكتاب والسنة، وبالتالي بالشريعة الإلهية، وليس بالشريعة الوضعية المادية.

مجامعة المرأة الميتة

Advertisements

*في مذهب الشافعي :مجامعة المرأة للرجل الميت لا يوجب عليها الغسل!(البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار ج2 ص101)

*في المذهب الشافعي: قيام الرجل المحرم بوطء امرأته بحائل (واق ذكوري) في أيام الحج جائز ولا تكفير عليه حيث لا مباشرة!(البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار ج3 ص324)

Advertisements

*في المذهب الشافعي وأبي حنيفة ومالك بن أنس:إذا تزوج رجل امرأة مطلقة ولم يستطع معرفة ما إذا كانت حاملا أم لا وجب عليه أن يعتزلها ثلاث سنين وستة أشهر ويوما واحدا لأنه قد تطول مدة الحمل لأكثر من أربع سنين (الشافعي)!

وقيل سنتين فقط (أبي حنيفة استنادا إلى حديث عائشة) وهناك من يقول بأن الحمل يطول لخمس سنوات!(مالك) بل ربما يصل إلى تسع سنوات (ربيعه والزهري)!!(البحر الزخار ج4 ص143).

*في مذهب أبي حنيفة: إذا عقد الرجل على امرأة وطلقها مباشرة قبل دخوله بها، ثم أتت المرأة خلال فترة ستة أشهر بطفل ,كان الطفل ابنا شرعيا للرجل. حتى و إن كان قد طلقها في المجلس نفسه الذي عقد فيه عليها!!(البحر الزخار ج4 ص142).

Advertisements


*في مذهب أبي حنيفة:إذا وطء الرجل السيد جاريته ولو لمائة مرة أو أكثر , ولم يكن هناك آخر يطؤها, وجاءت الجارية بأولاد , فلا يعتبرون من أبناء الرجل إلا إذا أعترف بأنهم أبناؤه.

فإذا لم يعترف كانوا عبيدا له!(البحر الزخار ج4 ص145)

Advertisements

*في مذهب مالك :الطلاق يقع بمجرد النية وقبل أن يتلفظ الرجل بلفظة :أنتِ طالق.!(البحر الزخار ج4 ص155)
*في مذهب أبي حنيفة :يجوز الطلاق قبل النكاح.

كأن يقول الرجل كل امرأة أتزوجها فهي طالق) , وعلى هذا فان كل اللائى يتزوجهن الرجل يصبحن مطلقات بمجرد أن يعقد عليهن!( البحر الزخار ج4 ص165).

في الطلاق: خمس او سدس طلقة تعادل طلقة!


*في معظم المذاهب الأربعة: لو كسر الزوج الطلقة, بمعنى أن يقول لامرأته مثلا عليك ربع طلقة أو نصف طلقة أو ثلاثة أرباع طلقة ) تحتسب طلقة واحدة!.

وكذا لو قال مثلاً: ( عليك طلقتان وسدس طلقة ) فتحتسب ثلاث طلقات! وكذا لو قال مثلا لزوجاته الأربع بينكن طلقة واحدة) فإنها تحتسب طلقة لكل واحدة منهن لأن حصة كل واحدة ربع طلقة فتحتسب طلقة واحدة!

وكذلك لو قال لزوجاته الثلاث عليكن سدس طلقة وربع طلقة وثلث طلقة) فانه يقع لكل واحدة منهن ثلاث طلقات ويصبحن جميعا محرمات عليه إلا إذا نكحن رجلاً آخر سواه!!! (البحر الزخار ج4 ص169).


*في مذهب مالك والشافعي: لو طلق الرجل نفسه من زوجته, بأن يقول لها : ( أنا منكِ طالق), وقع الطلاق! (البحر الزخار ج4 ص168).


*في مذهب مالك وأبي حنيفة والشافعي : إذا رضع اثنان من ثدي بهيمة سواء كانت حية أو ميتة صارا أخوين!! (مالك) وإذا امتصا ثدي رجل صارا أخوين أيضاً!!(الشافعي ) يا سبحان الله.


والحقنة كالرضاع! (الشافعي) وإذا دخل الحليب عبر الأذن أو العين أو إذا دهن به الرجل رأسه به اعتبر كل ذلك بمثابة الرضاع!!( البحر الزخار ج4 ص267 و ص262 وانظر الفقه على المذاهب الأربعة).

على هذه الفتاوى فان كل الناس يصبحون اليوم أخوانا وأخوات لأنهم جميعاً شربوا حليب شركات الألبان من أثداء البهائم!

ارضع قطرة واحدة من المرأة فتصبح أمك!


*في مذهب مالك: يكفي في التحريم أن يرضع الرجل قطرة واحدة من المرأة , فتصبح أمه!! (الموطأ باب النكاح ص 267).


*في مذهب ابن حنبل: الجارية ليس لها عورة إلا الفرجان فقط ,القبل والدبر, وماعدا ذلك يجوز لها كشفه للرجال!!!(عمدة الحازم ص18).

Advertisements


*في مذهب أبي حنيفة : إذا جامعت المرأة صبيا فليس عليه الحد!( البحر الزخار ج6 ص144).


*في مذهب الشافعي: إذا زنى رجل بامرأة فولدت له بنتا, يجوز له أن ينكحها ويتزوجها! وإذا ولدت المرأة ولدا فيجوز لها أن تتزوجه في ما بعد!!( الفقه على المذاهب الأربعة ومغيث الخلق للجويني ص56).

Advertisements


*في مذهب أبي حنيفة: لا حد على الزاني الأخرس! (البحر الزخار ج6 ص147).


وعليه أخي الحنفي إذا زنى أخرس بابنتك أو زوجتك مرة واثنتان وألف, فما عليك إلا أن تصافحه وتومئ إليه بالانصراف فلا حد عليه , وكان الله في عونك.


*في مذهب أبي حنيفة أيضا: إذا زنى المحصن (الرجل المتزوج) بأمة أو كافرة أو مجنونة فلا يقع عليه حد المحصن!!( البحر الزخار ج6 ص150).


*في مذهب أبي حنيفة أيضا وأيضا: إذا زنى شخص وشهد عليه أربعة شهود عدول ولكنه اعترف بجريمته وصدقهم, سقط الحد عنه ويذهب إلى بيته معززاً مكرماً !!( البحر الزخار ج6 ص151).


*في مذهب أبي حنيفة أيضاً وأيضاً وأيضاً: إذا استأجر امرأة ليزني بها لا للخدمة, فزنى بها فلا حد عليه!(تأسيس النظر ص148).

لا حد على من يطأ امه أو أخته


*في مذهب أبي حنيفة :إذا تزوج أمه أو أخته أو ذات رحم منه أو زوجة ابنه فوطأها وهو يعلم أو لا يعلم , فلا حد عليه , لأن صورة المبيح قد وجدت وهي النكاح وان لم يبح!!!(تأسيس النظر ص149 وبدائع الصنائع للكاساني الحنفي ج7 ص35).


*في مذهب مالك: الرجل الذي لا يستر عورته في الصلاة فصلاته صحيحة رغم أن الستر واجب!(الهداية ج1 ص28).


*في مذهب ابن حنبل:الاستمناء (العادة السرية) جائز!(شرح مراقي الفلاح ص17)


*في مذهب الشافعي وابن حنبل :المني طاهر!(بدائع الفوائد لابن القيم ج3 ص119 وص126)

Advertisements

والأن إليكم أغرب 10 فتاوى معاصرة على الإطلاق

شهد العالم العربي خلال العقد الماضي طفرة فتاوى دينية غريبة الأطوار، اختار موقع “طماطم” لكم هذه التشكيلة:

تملّك الرجل 50 جارية سورية

أصدر الشيخ السلفي الأردني ياسين العجلوني فتوى نيابة عن علماء سوريا أجاز فيها للرجل المسلم بتملك 50 امرأة سورية، وتحويلهن إلى جواري وخادمات لقاء إيوائهن وإطعامهن وكسوتهن.

فتوى أردنية تبيح تملك ٥٠ جارية

تحريم أكل “الكرواسان”

أصدرت ما يُسمى بـ”الهيئة الشرعية” في حلب تعميماً تضمن فتوى بتحريم تناول ” الكرواسان ” باعتباره يحمل دلالة”استعمارية” ومن”طعام الكفار”.


وتقول الفتوى أن ” الكرواسان ” ويعني الهلال بالفرنسية، صنعت على شكل ” هلال ” ليأكله الأوروبيون في أعيادهم ويحتفلوا بالنصر على المسلمين، حيث أن الهلال كان شعار الدولة الإسلامية.

أصدر داعية اسلامي فتوى تحرّم تناول الكرواسان.

قتل من يريد إسقاط مرسي.

أصدر الداعية السلفي الشيخ محمود شعبان، فتوى في شباط/فبراير تقضي بقتل كل من يُطالب بإسقاط الرئيس المصري (المخلوع لاحقاً) محمد مرسي ومنازعته علي كرسي الرئاسة.

حيث نصت فتوى شعبان علي ” إن كل من طلب الكرسي منازعة للرئيس مرسي، وكل من يريد إسقاط مرسي، وكل من يطالب بوضوح بالكرسي مكان مرسي، ”ندفعه بكل وسيلة، فإن لم يُدفع إلا بقتله، وجب قتله”.

تحريم تعرّي الزوجين خلال ممارسة الجنس

وهذه فتوى تحرّم خلع الثياب خلال ممارسة الجنس وأفتى بها الشيخ رشاد حسن خليل، العميد السابق لكلية الشريعة بجامعة الأزهر.

 وتقضي ببطلان زواج أي رجل وامرأة يخلعان ملابسهما أثناء ممارستهما الجنس.

 

Advertisements

هدر دم ميكي ماوس فهو من جنود إبليس

طالب الشيخ السعودي محمد المنجد بقتل “ميكي ماوس”. وان دمه مهدور.

لماذا؟ لأنه من فئة الفئران ويحل قتله في الحل والحرم، وأوضح الداعية المعروف أن “الفئران من جنود إبليس ويسيرها الشيطان”.

واشار  إلى أن الإسلام سمى الفأر “فويسقة” ويجوز قتل الفئران في أي وقت “لأنها نجسة وهي كائنات ممقوتة”.

 

رضاعة زملاء العمل

أفتى رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر عزت عطية تبيح ارضاع الزملاء في العمل,

والفتوى تبيح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل.

إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسط أحدهما.

 

الشمس تدور والأرض ثابتة

 

أفتى المفتي السابق للسعودية عبد العزيز بن عبد الله بن باز بأن الأرض ثابتة والشمس تدور من حولها.

وقال: “لو كانت الأرض تدور كما يزعمون، لكانت البلدان والجبال والأشجار والأنهار والبحار لا قرار لها، ولشاهد الناس البلاد المغربية في المشرق ، والمشرقية في المغرب”.

Advertisements

وكفر كل من يقول أن الأرض تدور حول الشمس “لأنه تكذيب الله وتكذيب للقرآن وتكذيب للرسول”.

 

أكل لحم “الجنّ”

أصدر الداعية الإسلامي المصري محمد الزغبي فتوى تبيح أكل لحم “الجن”.

وعلل قوله بأن “الإبل خلقت من الجان، وعليه فإنه يجوز أكلها”. 

 

معاشرة الدمى والزوجة الميتة

أجاز رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث الشيخ عبد الباري الزمزمي  معاشرة الزوج لزوجته بشتى الأشكال، بما فيها الجنس عن طريق الفم وحتى مع الدمى.

وقال الزمزمي:”ليس هناك نص ما في القرآن يمنع الممارسة الجنسية بين الرجل والمرأة، كيفما كان نوعها وشكلها وطريقتها،حتى وإن كانت عن طريق الفم”.

وأضاف :” توجد في الوقت الحاضر دمية بلاستيكية، وأعضاء تناسلية ذكورية يمكن استغلالها من طرف المرأة، لكن فقط في حالة تعذر الزواج”.

والزمزي أحدث ضجة كبيرة عندما أفتى بجواز معاشرة الأرمل لزوجته الميتة الزوجة لأنها “حلال لزوجها حتى بعد مماتها.

وأن الموت لا يفسخ العلاقة الزوجية، باعتبار أنه جاء في القرآن أن الزوج والزوجة يمكن أن يكونا في الجنة معا”.

 

Advertisements

تحريم جلوس النساء على الكرسي

أصدر الداعية اليمني الحبيب عمر بن محمد بن سالم فتوى يحرّم فيها جلوس النساء على الكرسي“.

والسبب؟ تعرضهم لنكاح الجن”، معتبراً أن “ما يجلبه الكرسي أو الأريكة من راحة تجعل الجالس يسترخي، والمرأة تفتح رجليها، وفي هذا مدعاة للفتنة والتبرُّج”.

وأوضح أن المرأة بهذا العمل، تمكن الرَّجل من نفسها لينكحها، وقد يكون الرَّجل من الجّنّ أو الإنس، والغالب أن الجّن ينكحون النساء وهنَّ على الكراسي”.

يجوز رؤية الخطيبة عارية

جاء في الجزء التاسع من كتاب «فتح الباري» صفحة 149، أنه «يجوز للخاطب أن ينظر إليهن متجردات.

والمقصود أن الخاطب يمكن أن يشاهد الفتاة التي يريد خطبتها، وهي عارية قبل أن يخطبها».

وقال الجمهور: لا بأس أن ينظر الخاطب إلى المخطوبة، بينما ذكر «الأوزاعي»: «يجتهد وينظر إلى ما يريد منها إلا العورة».

وقال ابن حزم: «ينظر إلى ما أقبل منها وما أدبر منها».

وعن أحمد ثلاث روايات الأولى كالجمهور والثانية ينظر إلى ما يظهر غالبًا، والثالثة ينظر إليها متجردة.

وقال الجمهور أيضًا: «يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها.

زنا العاقلة بالطفل

وفي الصفحة 1175 من كتاب «الفقه على المذاهب الأربعة» للجزيري، كتاب الحدود، جاء عن زنا العاقلة بالمجنون:

Advertisements

«إذا أطاعت المرأة العاقلة البالغة صبيًا غير بالغ، أو مجنونًا ومكنته من نفسها، فلا يجب عليها إقامة الحد، ولا على من واقعها، لأن الحد يجب على الرجل بعقل».

زنا الخرساء والأخرس

وفي نفس الكتاب صفحة 1189،: «من أقر بأنه زنا بامرأة خرساء، لا تنطق، أو أقرت امرأة بأنها زنت برجل أخرس.

فإن الإمام أبو حنيفة، رحمه الله، قال: لا يقام الحد على واحد منهما؛ لوجود الشبهة التي تعدت إلى طرفه الآخر».

وفي نفس الكتاب بموضع آخر صفحة 1196، جاء:

«إذا وطئ الجندي المجاهد جارية من إماء المغنم قبل القسمة، فلا يقام عليه الحد لوجود شبهة حيث لا يقام حد في أرض الحرب، ولا في حال الغزو، حتى لا يلحق بالعدو».

الحامل بلا زوج

وفي نفس الكتاب مرة أخرى عن امرأة حامل لا زوج لها فلا حد عليها.

فقال الشافعية: «لا يجب عليها الحد، وإن لم تأت في دعوى الاستكراه بأمارة تدل على صدقها، ولم تأت في دعوى الزوجية ببينة، لأن الحد لا يثبت إلا بشهود أو إقرار، ولم يثبت هنا.

ولأن الحدود تسقط بالشبهات، وهذه شبهة، فمجرد الحمل لا يثبت به الحد، بل لا بد من الاعتراف، أو البينة».

وفي كتاب «المغني» لابن قدامة المقدسي الحنبلي، جاء في الجزء التاسع، صفحة 54:

«‬لـو ‬استدخلت ‬امرأة ‬ذكرًا ‬صبيًا ‬لم ‬يبلغ عشرا ‬لا حد ‬عليها»، والمقصود هنا أن المرأة لو زنت برغبتها مع طفل دون العاشرة لا تتم معاقبتها.

العادة السرية للمرأة

الأغرب من ذلك فتوى تبيح ممارسة العادة السرية للمرأة وردت في كتاب «بديع الفوائد» لابن قيم الجوزية، في الجزء الرابع، وتنص على الآتي:

«وإن كانت امرأة لا زوج لها واشتدت غلمتها، فقال بعض أصحابنا يجوز لها اتخاذ الاكرنبج وهو شيء يعمل من جلود على صورة الذكر فتستدخله المرأة أو ما أشبه ذلك من قثاء وقرع».

التضحية بفقيه أمه نعجة

أما أكثر الفتاوى غرابة، ليس لحكمها فقط، إنما لمخالفتها للعقل والمنطق. فكيف يمكن ان تلد النعجة إنسانا؟

وهذا يشير إلى مدى عقلانية أغلب فقهاء تلك الأزمان.

وورد في كتاب «ما لا يجوز فيه الخلاف»، لعبد الجليل في صفحة 80:

«لو أن رجلا وقع على نعجة فحملت منه وولدت إنسانا، فكبر ذلك الإنسان وصار إمام جماعة‏ ‬وصلى ‬بالناس ‬في ‬يوم ‬عيد ‬الأضحى، ‬فهل ‬لهم ‬أن ‬يضحوا ‬به، أي ‬بالإمام ‬الذي ‬صلى ‬بهم – ‬باعتبار ‬أن ‬أمه ‬نعجة – ‬فيصح ‬أن ‬يكون ‬من ‬الأضاحي‬؟؟.

فيقول ‬هذا ‬الفقيه:‬ ‬يجوز ‬ذلك»!

الجنس مع الميت

وفى كتاب «نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج»، لمؤلفه شمس الدين الرملي، فقيه الديار المصرية، فى عصره (919 – 1004هـ)، (1513 – 1596م)، والملقب بالشافعى الصغير، والمتبع للمذهب الشافعى.

قال بكتابه فى باب الطهارة، غسل الميت، ما نصه:

«ولا يعاد غسل الميت إذا أولج فيه أو استولج ذكره لسقوط تكليفه كالبهيمة، وإنما وجب غسله بالموت تنظيفا وإكراما له، ولا يجب بوطئ الميتة حد، ولا مهر».

وبحسب ما قاله شمس الدين الرملي، فإن الميت لا يعاد عملية غسله إذا تم ممارسة الجنس معه، سواء ذكر أو أنثى.

مؤكدا أنه لا تطبيق لحد الزنا لعملية ممارسة الجنس مع الميت، وكذلك لا يجب دفع مهر العرس.

هل يجوز نكاح امرأة لا تحل لك؟

ومن تزوج امرأة لا يحل له نكاحها فوطئها لم يجب عليه الحد، لشبهة العقد.

قال الإسبيجاني: وهذا قول أبي حنيفة وزفر، وقال أبو يوسف ومحمد: إذا تزوج محرمة وعلم أنها حرام فليس ذلك بشبهة وعليه الحد إذا وطئ.

وإن كان لا يعلم فلا حد عليه، والصحيح قول أبي حنيفة وزفر، وعليه مشى النسفي والمحبوبي وغيرهما.

الاستمناء بيد الصغيرة

وفي كتاب «بدائع الفوائد»، لابن القيم الجوزية، روى عن أحمد في رجل خاف أن تنشق مثانته من الشبق، أو تنشق أنثياه لحبس الماء في زمن رمضان يستخرج الماء.

ولم يذكر بأي شيء يستخرجه قال وعندي أنه يستخرجه بما لا يفسد صوم غيره، كاستمنائه بيده أو ببدن زوجته أو أمته غير الصائمة.

فإن كان له أمة طفلة أو صغيرة أستمنى بيدها وكذلك الكافرة ويجوز وطئها فيما دون الفرج.

فإن أراد الوطء في الفرج مع إمكان إخراج الماء بغيره فعندي أنه لا يجوز.

يجوز النظر إلى صورة فرج المرأة المنطبع في المرآة

وفي كتاب «النكاح والفقه على المذاهب الأربعة»، للجزيري ذكر «ويشترط في النظر أمورا، منها أن يرى نفس الفرج لا صورته المنطبعة‏ ‬في ‬مرآة ‬أو ‬ماء.

‬فلو ‬كانت ‬متكئة ‬ورأى ‬صورة ‬فرجها ‬الداخل ‬في ‬المرآة ‬بشهوة ‬فإنها ‬لا ‬تحرم.

‬و ‬كذا ‬لو ‬كانت ‬كذلك ‬على ‬شاطئ ‬ماء، ‬أما ‬إذا ‬كانت ‬موجودة ‬في ‬ماء ‬صاف ‬فرآه ‬وهي ‬في ‬نفس ‬الماء.

‬فإن ‬الرؤية ‬على ‬هذا ‬تحرم ‬لأنه ‬رآه ‬بنفسه ‬لا ‬بصورته».

وطء إحدى الزوجات أمام الأخريات على فراش واحد مكروه فقط!

في نفس الكتاب، وردًا على سؤال: هل للزوج أن يجمع بين زوجاته في بيت واحد وفراش واحد؟

وكانت الإجابة: «إذا كان في سفر ومعه زوجات وجميعهن في خيمة واحدة أو على فراش واحد فإنه يجوز.

ولكن يكره أن يطئ إحداهن أمام الأخرى، وهي مستورة العورة، أما إن كانت مكشوفة فإنه يحرم إذ لا يحل النظر إلى العورة».

الإكرنبج والاستدخال؟

وفي كتاب الفوائد لابن ابن القيّم الجوزية جاء فيه: «وإن كانت امرأة لا زوج لها واشتدت غلمتها فقال بعض أصحابنا يجوز لها اتخاذ الاكرنبج وهو شيء يعمل من جلود على صورة الذكر.

فتستدخله المرأة أو ما أشبه ذلك من قثاء وقرع صغار، ومن استمنى بيده خوفا من الزنا أو خوفا على بدنه فلا شيء عليه، وحكم المرأة في ذلك حكم الرجل فتستعمل أشيــاء مثــل الذكــر».

وفي كتاب «الحدود»، لمنصور بن يونس البهوتي الحنبل، باب التعزير، جاء فيه: «والمرأة كالرجل فتستعمل شيئــًا مثل الذكـر ويحتمل المنع وعدم القياس».