من المعروف أن الجراثيم والباكتيريا تتكاثر وتنتشر في الأماكن المتسخة التي تمثل بيئة مناسبة، والمطبخ ليس استثناءً، ويمكن أن يحتوي على كميات كبيرة من الباكتيريا في أماكن لا يمكن توقعها.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الأجهزة في المطبخ قد تكون سبباً مباشراً في الإصابة بالكثير من الأمراض إذا أهمل تنظيفها.

وأوردت صحيفة ميرور البريطانية مجموعة من الأجهزة التي يجب تنظيفها دورياً لدرء خطر تكاثر الجراثيم فيها والإصابة بالأمراض، كما يلي:

1- الثلاجة

وجدت الدراسات أن أنواعاً من الجراثيم مثل السالمونيلا واليستريا يمكنها التكاثر في الثلاجة إن لم تنظف دوريا، ما يؤدي إلى التسمم الغذائي، واضطرابات في المعدة والإصابة بالانفلونزا.

ويمكن أن يتكاثر البق على الحساء المسكوب في الثلاجة، وسوائل اللحوم، وبقايا الطعام المتعفنة. لذا يجب تنظيف الرفوف والأدراج بشكل أسبوعي، وإزالة أي سوائل داخلها.

ويُنصح بنتظيف الثلاجة كاملةً كل ثلاثة أشهر بحسب الخبيرة سو مور من منظمة “بيوتيفل أند برايد” للتدبير المنزلي.

2- الغسالة

تشير الأبحاث إلى أن 44% من الغسالات تحتوي على بكتيريا تشمل المكورات العنقودية الذهبية التي يمكن أن تتسبب بنشوء الدمامل والطفح الجلدي.

وتنصح الخبيرة سو بتنظيف درج الغسالة بالماء الساخن والصابون وفرشاة أسنان للتخلص من الترسبات.

أما جوف الغسالة فيمكن تنظيفه بمسحوق الغسيل ثم تشغيلها دورةً كاملةً فارغةً، وتجفيف الماء بقطعة قماش نظيفة.

3- غسالة الصحون

تعمل غسالة الصحون في درجة حرارة عالية ما يساهم في قتل الجراثيم والميكروبات، ولكن الدراسات وجدت أنها يمكن أن تؤوي أنواعاً من الباكتيريا يُمكنها أن تسبب التهابات فطرية لدى الذين يعانون من ضعف في المناعة.

ويمكن للطعام الموجود في البالوعة أن يمنع تدفق المياه، ويحول دون تنظيف الصحون بشكل صحيح. كما تساهم الحرارة والرطوبة والمواد الغذائية في غسالة الصحون في نشوء العفن، الذي قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي.

4- الفرن

يمكن لتراكم الشحوم والزيوت تسهيل نمو الباكتيريا، ووجدت إحدى الدراسات أن الباكتريا تنشأ على مقابض الفرن بشكل يفوق تلك التي تنشأ داخل مقعد المرحاض.

وعليه يجب مسح باب الفرن أسبوعياً، وتنظيف الفرن من الداخل كل شهر باستخدام الماء الساخن والصابون، أو بمنتجات تنظيف الأفران.

5- الميكروويف

يعد فرن الميكروويف مرتعاً للباكتيريا والجراثيم بسبب كثرة الاستخدام، لتسخين الأطعمة أو السوائل، ويؤدي تناثر بقايا الطعام فيه وانسكاب السوائل إلى ظهور الباكتيريا، مثل باكتيريا السالمونيلا.

وينصح الخبراء بتنظيف الميكروويف من الداخل بالماء الدافئ ووسائل الغسيل، وشرائح الليمون والخل، إضافةً إلى تنظيفه من الخارج بالمعقمات المتوفرة في الأسواق.