تعرف على تصنيف السلالات البشرية حسب جينات Y-DNA واكتشف صلة العرب باليهود ج1

أدناه الجزء الاول من مقال تصنيف السلالات البشرية حسب جينات Y-DNA ويلي القائمة جرد بأنواع اختبارات تحديد الانساب والاصول عن طريق الحمض النووي، فضلا عن تعريف مصطلح التحور.

Advertisements

كذلك مقابلة مع خبير روسي عن أصل العرب واليهود المشترك.

للإطلاع رابط الجزء الثاني تصنيف السلالات البشرية حول العالم حسب جينات الـY-DNA 

السلالة A

تنقسم إلى أربعة أقسام (فروع) وهذه الفروع هي A1 و A2 و A3 و A* وهذه المجموعة العرقية بأقسامها منتشرة في شرق أفريقيا وخاصة أثيوبيا والسودان وتوجد بنسب قليلة في غرب أفريقيا وجنوبها وتوجد بنسبة 1.1% في الأمريكان من أصل أفريقي .وأعلى نسبة لها في السودان حيث تشكل نسبة 42.5% من السودانيين.

السلالة B

تنقسم هذه المجموعة إلى الأقسام التالية B* و B1 و B2 وكلا من B1 و B2 ينقسمون بدورهم إلى مجاميع أصغر وأصغر ، وهي أيضا كالمجموعة السابقة A لم تغادر أفريقيا ، وأيضا انحسر عددها لصالح المجموعة العرقية E3a والمجموعة العرقية B تشكل نسبة 2.3% من الأمريكان من أصول أفريقية.

السلالة C

هذه المجموعة العرقية تنقسم إلى C* و C1 و C2 و C3 و C4 وC5 حيث يتواجد أحفاد C* في شبه القارة الهندية وسيريلانكا وبعض أجزاء جنوب شرق آسيا.

Advertisements

أما C1 فإن أحفاده موجودون في اليابان فقط ، و C2 يتواجدون في غينيا الجديدة وبلولونيزيا وميلانيزيا (وهي ليست ماليزيا بل مجموعة جزر قرب استراليا ).

أما C3 فقد انتقل جزء من أحفادها إلى الأمريكيتين بعد عبورهم الممر الجليدي المتكون بين قارتي آسيا وأمريكا بعد أن كانوا في أواسط آسيا حيث ينحدر منها أيضا المغول فأحفاد جنكيز خان ينتمون إلى هذه السلالة.

والقسم C4 موجود حصريا في سكان إستراليا الأصليين (الأبوروجنيز) أما القسم الأخير C5 فعدده قليل ويتواجدون في الهند وباكستان.

Advertisements

السلالة D

مكونات المجموعة العرقية D وأقسامها هي D* وD1 و D2 و D3 وقد وجد المنحدرون من كلا من القسمين D* و D3 في أواسط آسيا أما المنحدرون من D1 فيتواجدون في وسط آسيا ومنغوليا وجنوب آسيا.

أما المنحدرون من D2 فيتواجدون في اليابان ويعتقد بأنهم كانوا من المجاميع المنعزلة في اليابان لفترة تصل من 12ألف سنة إلى 20 ألف سنة ويشكلون نسبة 35% من اليابانيين و50% من أهل التبت.

Advertisements

ماهو علم السلالات الجينية هابلوغروب الذي ألغى التقسيم القديم لسكان العالم؟

السلالة E
تنقسم إلى الأقسام التالية E* و E1 و E2 و E3 و E4 وجميعها طبعا ما عدى E* تنقسم إلى أقسام عدة.

قسم من هذه المجموعة العرقية وهو E3b خرج من أفريقيا وقسم آخر بقى فيها وانتشر بشكل كبير فيها وهوE3a ، حيث يتواجد E* في أثيوبيا و E1 و E2 في شمال شرق أفريقيا.

أما E4 فالمنحدرون منه عدد ضئيل يكاد لا يذكر، القسم القوي في هذه المجموعة هو E3 حيث تكونت هذه السلالة في شمال شرق أفريقيا.

ثم أن أحد ابنيتها وهو E3a رجع إلى عمق أفريقيا وأصبح العرق المسيطر فيها حيث ينحدر أغلب الأمريكان من أصل أفريقي من هذا العرق.

أما شقيقه E3b وهذا القسم ينحدر منه الأفارقة من شمال شرق وشمال غرب أفريقيا وممن ينحدر من هذا العرق المصريون القدماء والبربر وينتمي إلى هذه السلالة نسبة كبيرة من أثيوبيا وأغلب أهل الصومال.

والقسم E3b تنحدر منه E3b* و E3b1 وهذه الأخيرة تنحدر منها خمس سلالات أكثرها انتشاراً ثلاث سلالات:

السلالة الأولى هي E3b1a تحمل التحورM78 وأحفادها هم سكان شمال شرق أفريقيا من مصر وأثيوبيا والصومال ، والسلالة الثانية هي E3b1b وهي السلالة البربرية بالتحديد وتحمل التحور الجيني M81.

أما السلالة الثالثة هي E3b1c وتوجد هذه السلالة في بلاد الشام وتشكل نسبة لا بأس بها هناك، والسلالتين E3b1a و E3b1c ألأفريقيتين تواجدتا في الجزيرة العربية في أزمنة سحيقة مع السلالة J1.

كما انتشرت هاتين السلالتين وبخاصة E3b1a شمالا إلى أوروبا وشكلت نسب كبيرة في كل من ألبانيا ومقدونيا واليونان وصربيا والبوسنة والنسبة الأكبر هي 35% في ألبانيا ، كما إنها انتشرت من البلقان إلى باقي الدول الأوروبية.

علم الأنساب الجيني ينسف الصهيونية!
فماذا يقول الحمض النووي لليهود والعرب؟

السلالة G

هذه المجموعة تنقسم إلى G* و G1 و G2 و G3 و G4 و G5 قد تكونت في المنطقة المحصورة بين الجزء الشمالي من الشرق الأوسط ومناطق باكستان وأفغانستان.

Advertisements

وتسمى بالمجموعة القوقازية حيث ينحدر منها 2% من سكان شمال غرب أوروبا وحوالي (8-10)% من سكان أسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا و30% من سكان جورجيا وأذربيجان و50% من سكان أوسيتيا الشمالية و18% من الدروز و10% من اليهود الأشكناز و20% من يهود المغرب.

السلالة R

هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R* و R1 و R2 ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1a تكونت في شمال البحر الأسود في أوراسيا ثم اتجهت إلى شرق أوروبا وأيضا جنوبا حتى وصلت إلى الهند.

أما السلالة R1b فتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم انتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من ايرلندا.

وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2 فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا .

السلاله I

هذه المجموعة يكونها قسم واحد I1 حيث لم يلاحظ القسم I* والقسم I1 يتكون بدوره من أربعة أقسام هي I1* وI1a و I1b و I1c , ومجموعة I هذه تعتبر مجموعة أوروبية حيث لم يلاحظ تواجد لها خارج أوروبا عدى مجاميع قليلة في الشرق الاوسط.

والقسم I1a يوجد أكبر نسبه لها في إسكندنافيا وآيسلندا وشمال غرب أوروبا وهي سلالة الفايكنج.

كما توجد أعداد منها في بقية أوروبا.

أما السلالة I1b فبالإضافة إلى شمال غرب أوروبا تتواجد أيضا في البلقان وسردينيا. كما تم إكتشاف القسم I1c مجددا وهي تتواجد في المانيا وهولندا.

السلالة H

تتكون هذه المجموعة من H* و H1 و H2 حيث تنقسم H1 بدورها إلى أقسام ويعتقد بانها ولدت في شبه القارة الهندية حيث أنها تكون 35% في الطبقات الدنيا في الهند من ذوي الاصول الدرافيدية ، وتتحدر منها نسبة 4% في البشتون و4% من الإيرانيين و12.5% من الطاجيك ، أما في أوروبا فإن الغجر المنحدرون من الهند هم أصل وجود هذه السلالة في أوروبا.

السلالة L
ولدت هذه السلالة قبل أكثر من 30 ألف عام في جنوب آسيا ( الهند) وتوجد بدرجات قليلة في أواسط آسيا و أوروبا ، وفي المنطقة العربية تتركز في بلاد الشام ناتجة عن هجرة قديمة وقد يكون الغجر هم سبب نشر هذه السلالة في الاماكن التي تواجدوٓا فيها وتنقسم إلى L*,L1,L2,L3

السلالة M
مكونات المجموعة العرقية (M) حيث تتكون من الأقسام M* و M1و M2 هذه المجموعة تتواجد في غينيا الجديدة وتشكل حوالي ثلث السكان هناك.

Advertisements

السلالة N
الأقسام المكونة لهذة المجموعة ، وهي N* و N1 و N2 و N3 ومن الممكن أن تكون هذه المجموعة قد نشأت في شمال آسيا مثل شمال الصين ومنغوليا ثم إنتشرت في جمهوريات البلطيق وسيبيريا وشمال أوروبا حيث إنتشرت السلالة N3 بين الفنلنديين.

أما السلالة N1 فموجودة في كازخستان والصين وكوريا وأخيرا N* وهي موجودة في كمبوديا.

السلالة O

يعتقد بان أصل هذه المجموعة هو شرق آسيا وتتكون من الأقسام التالية O* و O1 و O2 و O3 حيث أن الفصيلة الأكبر هي O3 وهي الفصيلة المهيمنة في الصين.

أما O1 و O2 فتتواجد في جنوب شرق آسيا في بلدان ماليزيا وفيتنام وأندونيسيا وجنوب الصين ، وفي اليابان وكوريا توجد السلالة O2b بصورة كبيرة هناك وهي منحدرة كما هو واضح من O2.

السلالة K

الأقسام المكونة لهذه المجموعة العرقية وهي K* و K1 و K2 و K3 و K4و K5 و K6 و K7 و L و M و NO و P و الأقسام الأربع الأخيرة مجاميع عرقية منفصلة نظرا لتوسعها.

ومجموعة K العرقية تتواجد في وسط جنوب آسيا (إيران) وينحدر منها ومن سلالاتها أغلب سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية وهي معرفة بالتحور رقم M9.

وأقسامها تنتشر كالتالي ، K1 تنتشر في جزر سليمان (SOLOMON ISLANDS) وجزر فيجي أما K2 ففي الصومال وأثيوبيا وشمال أفريقيا (مصر) وجنوب غرب آسيا ومن المشاهير الذين ينتمون إلى هذه الفصيلة K2 الرئيس الامريكي توماس جيفرسون وهي عرقية نادرة بين الاوروبيين.

K5 هي السلالة الرئيسية لسكان بابوا نيو جيني (بابوا غينيا الجديدة) حيث تشكل 50% من السكان هناك وبنسب قليلة في اندونيسيا وميلانيزيا (وهي غير ماليزيا ).

أما بقية السلالات فهي قليلة جدا ومتواجدة في أوراسيا وأفريقيا وجنوب المحيط الهادي وأستراليا وميلانيزيا، ومؤخرا تم تغيير مسمى القسم K5 وسميت S كمجموعة منفصلة وتم تغيير القسم K2 وسميت T أيضا كمجموعة منفصلة.

السلالة Q

ومكان ميلادها في أواسط آسيا وتنقسم إلى الأقسام التالية Q* و Q1 و Q2 و Q3 و Q4 و Q5 و Q6 وهي إحدى المجموعتين اللتين عبرتا إلى القارتين الأمريكيتين واللتين عبرتا أثناء العصر الجليدي على الممر المتجمد الذي كان واصل بين القارتين.
والسلالات المكونة لها هي Q1 وهي موجودة في الصين وفي أقلية الهزارا في أفغانستان بنسب قليلة، وسلالة Q2 موجودة في وسط سيبيريا بنسب متوسطة.
أما Q3 فهي السلالة التي عبرت إلى أمريكا وينحدر منها الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية، والقسم Q5 وجد بنسب قليلة في يهود اليمن والقسم Q6 وجد بنسب بسيطة في الهند وباكستان.

السلالة S

هذه السلالة تنحدر من السلالة الكبيرة K وكانت تسمى سابقا K5 وهي تكون النسبة الأكبر في غينيا الجديدة وأيضا في أندونيسيا وميلانيزيا وهي ليست ماليزيا.

السلالة T

هذه السلالة تنحدر من السلالة الكبيرة K وكانت تسمى سابقا K2 وهي ولدت في أسيا ما يسمى إيران حاليا وإنتشرت أفقيا من هذه المنطقة حتى وصلت إلى مصر ودخلت أيضا إلى الجزيرة العربية حيث تشكل جزء ضئيل من تشكيلة القبائل فيها.

Advertisements

وتتواجد أيضا بقلة في شرق أفريقيا وتشكل نسبة 18% في قبائل الفولبي الأفريقية.

وقد تم تغيير المشجرة الرئيسية للسلالة و تغيرت أسماء فروع السلالة، كما يبدو أن التحور الرئيسي للسلالة T و هو ال M70 ، و الموجود بالغالبية الساحقة من عينات السلالة.

السلالة J

هذه المجموعة العرقية تنقسم إلى ثلاثة أقسام J1 و J2 و *J. السلالة J نشأة في الشرق الأوسط قبل ما يقارب الثلاثون ألف سنة.

الفرع J2 الهلال الخصيب

هذه السلالة يعتقد أنها نشأت في شمال منطقة الهلال الخصيب وتحديدا في الأناضول وهي تحمل التحور الجيني M172 فأي شخص يقوم بالفحص العرقي الوراثي ويكتشف لديه التحور المذكور فهو حفيد للرجل J2 .

وقد انتشرت هذه السلالة منذ الأزمنة السحيقة في أواسط آسيا وإيران وصولا إلى الهند.

كما وصلت هذه السلالة إلى أوروبا ، خلال نفس الفترات والمراحل التي وصلت فيها السلالة E3b إلى أوروبا.

أما الهند فتنحصر فيها السلالتين (J2b2 ,J2a) وهما من سلالات J2 التي وصلت إلى الهند في أزمنة قديمة جدأ مع القبائل التي دخلت إلى الهند وأدت إلى إزاحة السكان الأصليين المنتمين للعرقيات H ,C, D .

علما بأن الهند من أكثر المناطق إختلاطا عرقيا هي وتركيا وإيران حيث يتواجد في الهند أغلب العرقيات المنتشرة في العالم.

الفرع J1 جنوب العراق

عمر هذه السلالة لا يقل عن 10 آلاف سنة، ونشأت هذه السلالة في جنوب الهلال الخصيب وهو جنوب العراق، وقد حصلت هجرتين قويتين الأولى حصلت قبل عشرة آلاف سنة واتجهت شمال الهلال الخصيب وجنوبا الى جنوب الجزيرة العربية.

ومن ثم أصبحت الجزيرة العربية بعد ذلك بآلاف السنين من المراكز المصدرة للعرقية J1، وخرجت منه الهجرات المعاكسة للكلدانيين والبابليين حوالي 3000 قبل الميلاد وغيرهم إلى العراق والشام وأماكن أخرى، وفقا للنظريات الحالية.

بعد هذا الانتشار حصلت الهجرة الثانية من خلال التمدد العربي الإسلامي القوي باتجاه العراق والشام والسودان وشمال افريقيا.

Advertisements

وما يميز هذه السلالة عند الفحص هو وجود التحور الجيني M267 فإن كنت تحمله فأنت حفيد الرجل J1.

اختبارات تحديد الانساب والاصول عن طريق الحمض النووي

توجد ثلاثة انواع من الاختبارات لتحديد الاصول وهي كالتالي مرتبة حسب الاهمية:

1) اختبار فحص الكروموزوم الذكري Y-DNA وهو الاهم

اختبار مخصص للذكور فقط وهو يختص بفحص الكروموزوم الذكري Y المتوارث من الاباء الى الابناء الذكور ونتيجة هذا الاختبار تظهر على شكل حروف وارقام تبين لك المجموعة او السلالة الجينية التي تنتمي لها Y-DNA Haplogroup مثلا السلالة J-M267 او J-M172 او E-M35 ….. الخ.

وبعد ظهور نتيجة سلالتك الجينية التي تنتمي لها تقوم بترقية عينتك وذلك بفحص مجموعة تحورات (التحور يمثل جد جامع لقبيلة او مجموعة قبائل) لتعرف الى اي تحور او قبيلة تنتمي او تقوم بطلب فحص متقدم كالبيق واي Big Y. وبامكان النساء الراغبات بتحديد نسبهن الابوي ان يطلبن من الاب او الاخ او العم الخضوع للفحص.

2) اختبار فحص الميتوكوندريا الانثوية mtdna

اختبار مخصص للذكور والاناث لتحديد الجينات الامومية التي توارثتها من امك وهي مصنفة كمجاميع او سلالات انثوية mtdna Haplogroups بمسميات مختلفة عن السلالات الذكورية.

3) اختبار الاوتوسومال Autosomal DNA

يفحص لك تركيبتك الجينية ككل والكروموزومات التي توارثتها من امك وابيك التي ورثوها من اجدادك وجداتك. ونتيجة هذا الفحص تظهر لك على شكل نسب مئوية مصنفة حسب مناطق جغرافية محددة مثلا (الشرق الاوسط، شمال افريقيا، جنوب اوروبا … الخ).

أي يظهر لك كمية الاعراق التي اثرت في تركيبتك الجينية عبر مئات السنين. ويمكن اجراؤه لكل من الاناث والذكور.

اخيرا، هذه الفحوصات تقوم بها شركات عالمية مختصة في هذا المجال تقوم بفحص حمضك النووي عن طريق عينة لعاب تؤخذ من فمك بكل سهولة.

حقائق يجب معرفتها قبل اجراء التحليل النووي:

1- نتيجتك هي قسمة قسمها الله لك، ولست مضطراً إلى معرفتها ولكن ان عرفتها اقبل بها ، وهي تجري في دمك ولا يمكن التخلص منها ، مثل لونك وهيئتك وكل شيء آخر قسمة الله لك.

2- السبيل الوحيد لفهم الحمض النووي هي بقراءة التاريخ العربي من بداية تكوين العرب إلى نهايته ، وتاريخ انتشارهم الي شمال افريقيا ومعرفة باقي سلالات الامم الاخري.

3- العرب هيكلتهم الأساسية في الJ1 سواءً العدنانية والسبأية و العرب العاربة، ولكن هنالك هنالك العرب العامليق E-M123 يعتبرون من العرب العاربة وهنالك امم عربية في الجزيرة وهم اهل حضارات.

Advertisements

ومن الطبيعي جداً ان يكون اساسها الT او الJ2 لكن بالنهاية نواة العرب في الـJ1 ، لو احد اراد نفي مكانة الJ1 في العرب سيأتيه أحمق يقابل له من الJ1 ويتطرف في الرد عليه.

فالأفضل للجميع اعطاء كل ذي حق حقه ولا ندع للحمقى مجال.

4- البادية هم مادة العرب وأقلهم تنوعاً واصدقهم نسباً، وهم الركيزة الأساسية في الحمض النووي.

5- لا يوجد اي رابط بين الإنتساب للقبيلة والجد الحقيقي ، وأي اشتراط لذلك سيؤدي إلى نتائج سيئة ، فالقبيلة تبدأ من جد حقيقي وتنتهي إلى عدة أجداد على حسب كبرها وتوسعها.

6- العربية ثقافة اولاً وأخيراً فهي عادات وتقاليد وهوية.

7- الy لا يشكل شيء من تركيبة الإنسان ، انما هو جد بعييييد قد لا يحمل الحفيد منه الا الy اما الباقي فهو فعلياً الذي يشكل التركيب الجيني للأنسان وهو ما يعرف بالاوتوسومال.

8- حليف القوم منهم ، لذلك لا يلزم توافق النسب ابداً فالقبيلة هي انتساب وليس ضروري ان تكون معهم في جد مشترك ولا يخرجك من نسبك.

9- كما أن القبائل الحالية فيها أحلاف، فالقبائل القديمة فيها أحلاف ايضاً.

موقع لكشف الانتشار الجغرافي لسلالة ما

خاصية جديدة قامت بتطويرها الشركة الألمانية Yseq بالتعاون مع الموقع الروسي Yfull تتيح لك إظهار العينات المرفوعة على مشجرة Yfull على شكل خريطة حرارية تبين لك الانتشار الجغرافي لتحور أو سلالة ما.
 
في الصورة المرفقة يظهر توزيع عينات التحور الجيني J1-FGC1 الذي يعتبر التحور الأكثر انتشارا بين حاملي السلالة J-M267 في ليبيا، أيضا ينتشر في دول الخليج العربي ومصر وتونس والسودان والجزائر.
 
 
كل ما عليك هو الدخول للموقع وكتابة رمز التحور أو السلالة في خانة البحث وسوف تظهر لك خريطة انتشار هذا التحور.
Amp/mdm250/300
Advertisements
Advertisements

لطول المادة تصنيف السلالات البشرية  قسمناها لجزأين 
تابع أدناه مع رابط الجزء الثاني من المقال 

تصنيف السلالات البشرية حول العالم حسب جينات الـY-DNA 

شاهد أيضاً

ديلي ميل: علماء يؤكدون الأبناء يشبهون آبائهم أكثر من أمهاتهم

أزاميل/ متابعة: اكد علماء في دراسة جديدة، أن معظم الجينات التي يملكها الأطفال تعود إلى آبائهم وليس إلى أمهاتهم، وذلك بعكس ما كانت تشير الدراسات السابقة.